مراحل تطور الطفل في الشهر الأول من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع

نقدم لكل أم مراحل نمو الطفل في الشهر الأول، من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع، لأنه في الشهر الأول من العمر يبدأ الطفل في النظر بثبات إلى أمه، ويمكنه أيضاً تثقيفه. ينام الطفل على بطنه، ويحرك رأسه ويتابع ما يتحرك أمام عينيه، حتى عندما تحرك الأم أصابعها. وأمام أعين الطفل سيتابع هذه الحركة بعينيه من جانب إلى آخر.

مراحل نمو الطفل في الشهر الأول

في الأسبوع الأول يحاول الطفل التعبير عن مشاعره، فيصدر أصواتاً مختلفة، كالغرغرة والزمجرة. خلال هذه المرحلة يجب على الأم أن تتحدث في وجه طفلها قدر الإمكان وتستمر في الحديث حتى يشعر بالهدوء والاسترخاء، ومن المعروف أن الأم تشعر بالتعب والإرهاق والإحباط بسبب كثرة الرضعات وتغيير الحفاضات وقلة النوم. ولكن من دواعي سروري أن ينتهي كل هذا في الوقت المناسب.

ماذا يفعل الطفل في الشهر الأول؟

كما يجب على الأم تجنب علامات اكتئاب ما بعد الولادة ومناقشة حالتها الصحية مع الطبيب إذا استمر الألم الناتج عن جرح الولادة. إذا كانت تحاول اتباع نظام غذائي أو فقدان بعض الوزن، فيجب عليها أن تفعل ذلك باعتدال لأن الأم المرضعة تحتاج إلى تناول وجبات جيدة ومغذية حتى تتمكن الأم من إنتاج ما يكفي من الحليب لإطعام الطفل.

ما هي الحركات التي يقوم بها الطفل في الشهر الأول؟

وفي الأسبوع الثاني يبدأ الطفل بالابتسام، ولا يعرف الأطباء أو الخبراء ما إذا كانت هذه الابتسامة حقيقية أم مجرد حركة عضلية. ويمكن القول إنها ابتسامة اجتماعية يستخدمها الطفل للتعبير عن سعادته. وفي الأسبوع الثاني يستطيع الطفل التركيز على الأشكال والألوان المعقدة وتتبع الحركات أثناء مرورها أمامه. حشرجة الموت أو أي شيء يلفت انتباهه.

نمو الرضيع بالأسابيع

وفي الأسبوع الثالث يتعرف معظم الأطفال على آبائهم وأمهاتهم. كما يبدأ الطفل بالضحك ويحرك قدميه ويديه تعبيراً عن فرحته. كما يصبح أكثر حساسية للضوضاء والصراخ والموسيقى. يجب أن تفكري في تشغيل الموسيقى للطفل عندما يكون منزعجاً، ويمكن للأم أن تغني له لأنه يحب صوتها.

وفي الأسبوع الرابع يبدأ أيضًا في رفع رأسه وصدره لفترة وجيزة أثناء الاستلقاء على بطنه. يتعرف على أمه أكثر فأكثر وعندما تتحدث معه يتوقف عن الرضاعة الطبيعية وينظر إليها ليسمع إليها، ويجب على الأم أن تستمر في الحديث مع طفلها وتشرح له ما تفعله عند تغيير الحفاض أو الاستحمام له. بالإضافة إلى ذلك، وبما أن ذلك يعزز تطور لغته، يجب الحفاظ على نظافة الطفل وراحته وأن يكون ظهره مسطحاً، وقد يتجشأ ويشعر بالغازات عندما يبكي بسبب المغص.