حكم الجمعيات بين الموظفين

يعد الحكم على الارتباطات بين الموظفين أمرًا مهمًا لكثير من الناس. وستجد فرقا كبيرا بين آراء العلماء والمحامين في هذا الشأن. ترى أن الجمعيات شيء يحدث كثيرًا في العالم العربي. ويرى الناس أنه أمر يتم بين الموظفين لجمع الأموال بطريقة أسهل، والبعض يريد معرفة الحكم. وبالتالي فإن هذه الجمعيات سوف تقدم الحكم على الجمعيات بين الموظفين.

هل المركبات مفيدة؟ وبالطبع فهو يساعد على توفير المال بما يساعد العائلات والأفراد
هل نظام الجمعيات مسموح به؟ وقد اختلف كثير من الناس في هذا الأمر، ولكنهم في النهاية أكدوا أن الأمر صحيح ولا حرج فيه
ما حكم العلاقة بين الموظفين؟ يعتقد العديد من المحامين أن هذا صحيح ولا حرج في ذلك

القرارات المتعلقة بالجمعيات بين الموظفين

ومن المؤكد أن هذه الجمعيات تمثل أهمية كبيرة لدى الكثير من الناس، فهي وسيلة تستخدم لتوفير المال بشكل كبير وحديث، وقد اختلفت الآراء والأحكام في هذا الموضوع، ولكن أغلب العلماء والفقهاء اتفقوا على ما يلي:

وقد ذهب العلماء إلى أن الجمعيات لا تعتبر قرضا لا حكم له ويكون فيه منفعة إضافية لشخص ما. كما أجمعوا على أن الارتباط بين الموظفين جائز إلى حد كبير، لما فيه من فائدة ومنفعة لكثير من الناس بالإضافة إلى عدم الإضرار بأحد. وبناء على ما بيناه فلا حرج ولا حرمان. كرر التجمع مرة أو أكثر في السنة.

حكم نقابة العمال عند المالكية

وقد سبق أن بينا النقابات بين الموظفين، وقد اتفق كثير من الفقهاء على جواز النقابات للموظفين، ولكن في المذهب المالكي المنسوب إلى مالك بن أنس الذي يمثل 35% من المسلمين حول العالم، ويعتبر هذا المذهب وسطيا معتدلا. الأرضية بين أهل الرأي وأهل الحديث.

واعترف كثير من علماء المذهب المالكي بأن الارتباط بين الموظفين محرم عند المذهب المالكي، ويعتبرون هذه المعاملة قرضا.

حكم الجمعية هو ابن عثيمين

ومحمد بن صالح العثيمين بالطبع من العلماء والفقهاء الذين تؤخذ آراءهم في هذه المسائل. وهو أحد أعضاء هيئة كبار العلماء. وأوضح الداعية السعودي في أحد أحاديثه أن التجمعات بين الموظفين ليست محظورة ومباحة بشكل كامل، ولكن بالطبع مع وجوب عدم وجود من المشاركين حتى نهاية التجمع.

حكم الجمعيات في الإسلام

وبعد أن شرحنا الروابط بين الموظفين، اختلف كثيرون في هذا الحكم، ولكن اجتمع مجموعة من كبار العلماء والفقهاء في الأمور الدينية، ولا شك أنهم أقروا وذكروا بجواز الجمعيات إلى حد كبير، وقد فعلوا ذلك. ومن الواضح أنه ليس هناك حرج كبير في الجمعيات، لكن العلماء أوصىوا بأن يستمر جميع المشاركين إلى نهاية الجمعية. وهذا الشرط ينهي حكم الربا في هذه المسألة.

الربا أنواعه وأحكامه

ومن المؤكد أن الجمعيات لا تعتبر نوعا من الربا. ويعتبر الربا ربحا واستغلالا غير عادل يضاف إلى التجارة. وقد ذكر الربا وذم أكثر من مرة في القرآن الكريم، وحرم الربا وأنواعه. الربا نوعان، وهما على النحو التالي:

  • الربا النسيئة: هو وجود فائض كبير وواضح في النقود أو الممتلكات.
  • ربا الفضل: ويتم من خلال التبادل المتزامن لكميات غير متساوية أو صفات مختلفة من سلعة معينة.

وبعد أن نوضح حكم الجمعيات بين الموظفين وقرار كثير من العلماء والمحامين بالسماح بالجمعيات، لا شك أن الجمعيات هي طريقة جديدة لتوفير المال، وبالتأكيد لا يوجد شبهة ربا أو خسارة في هذا الأمر.