حكم قيام الليل بسورة البقرة ابن باز

حكم صلاة الليل مع سورة البقرة لابن باز بالتفصيل، لأن قراءة سورة البقرة لها فضل عظيم وأجر كبير من رب العالمين، مما يجعل الكثير من الناس يحاولون قراءتها في الصلاة على أمل من الأجر العظيم الذي قد ينالونه من الله، ومن خلاله نتعلم هل يجوز قراءة سورة البقرة في الليل.

هل يجب على المرأة أن تلبس الحجاب عند قراءة القرآن؟ ولا يجب على المرأة لبس الحجاب عند قراءة القرآن إلا أثناء الصلاة
هل يجوز لي أن أقرأ القرآن بدون وضوء؟ ويستحب الغسل قبل قراءة القرآن، وهو شرط لمس القرآن

حكم صلاة الليل مع سورة البقرة ابن باز

وقد ورد عن الشيخ بن باز رحمه الله أنه أفتى باستحباب قراءة سورة البقرة في البيوت، لما فيها من عظيم الأجر والخير. واستدل بذلك بالحديث الشريف عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان يهرب من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة». [أبو هريرة – مسلم].

حكم قراءة سورة البقرة بنية مخصوصة

وبعد أن تعرفنا على قيام الليل بسورة البقرة ابن باز، يجب أن نعلم أنه لا حرج في قراءة سورة البقرة بنية محددة، كطرد الشياطين مثلا، ولكن بنية مؤكدة لطلب الخير. وجه الله تبارك وتعالى، والإخلاص له سبحانه، وأن لا يكون غرض القراءة دنيوياً خالصاً، والأفضل أن يكون عبادة. في سبيل الله تبارك وتعالى، نقياً لا يخالطه شيء.

هل تصح قراءة سورة البقرة كل يوم ثالث؟

بعد أن تعرفت على صلاة قيام الليل بسورة البقرة ابن باز، من المهم أن تعلم أنه لا يوجد وقت محدد لقراءة سورة البقرة. ويمكن للمسلم أن يقرأها يوميا، أو على مدى يومين، أو على ثلاث سور أو أكثر، لأن حصول الأجر والبركة من القراءة لا يشترط فيه أي شرط.

فضل سورة البقرة

وبعد مراجعة قراءة ابن باز لقيام الليل مع سورة البقرة، لا بد من الاعتراف بفضل سورة البقرة، وقد وردت في فضلها عدة أحاديث، على النحو التالي:

  • قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه، واقرؤوا الزهراءين البقرة، وسورة آل عمران». فإنهما يأتون يوم القيامة كأنهما غيمتان، أو كأنهما غيمتان، أو كأنهما سربين من طير مطير يجادلان عن أصحابهما، اقرؤوا سورة البقرة فإنها أخذوها نعمة، وتركها ندامة، ولكن لا تستطيعها امرأة ضعيفة. قال معاوية: بلغني أن المبطلين سحرة. [أبو أمامة الباهلي – مسلم].
  • وعن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “الآيتان من آخر سورة البقرة، من قرأهما في ليلة كففته”. [أبو مسعود عقبة بن عمرو – البخاري].

سورة البقرة من السور التي خصها الله تعالى بمميزات كثيرة. وهي أطول سورة في القرآن وفيها أطول آية في القرآن وفيها آية الكرسي التي تعتبر من أعظم آيات كتاب الله عز وجل.