متى يبان نبض الجنين بالتحديد

متى يمكن رؤية نبض قلب الجنين؟ سؤال لدى الكثير من الأمهات الحوامل، لأن أهم فترة في الحمل هي سماع نبض قلب الجنين، مما يشعرك بأن الجنين سليم وبصحة جيدة، فمتوسط ​​معدل ضربات القلب في الأشهر الأولى مرتفع جدًا، لذا فمن ومن المهم مراقبة نبضات قلب الجنين مع الطبيب وبعد ذلك كل واحد. سنناقش هذا بالتفصيل.

نبض الجنين

يكون معدل ضربات قلب الجنين أثناء الحمل أسرع من معدل ضربات قلب الشخص البالغ ويتغير معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي خلال مراحل الحمل وعلى مدار اليوم، وبعد حوالي خمسة أسابيع من الحمل يبدأ قلب الجنين بالنبض وفي هذه المرحلة يكون معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي معدل ضربات القلب هو تقريبًا نفس معدل ضربات قلب الأم 80-85 نبضة في الدقيقة، وبعدها يرتفع معدل ضربات قلب الجنين بحوالي ثلاث نبضات في الدقيقة يوميًا خلال الشهر الأول، وهذا دقيق جدًا لدرجة أنه يساعد الطبيب. يتم استخدام معدل ضربات القلب لتحديد عمر الحمل للجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية إلى 120-180 نبضة في الدقيقة، كما أن معدل ضربات القلب يتباطأ أيضًا معدل ضربات القلب الطبيعي للجنين خلال أسابيع الحمل، وفي المقابل فإن معدل ضربات القلب الطبيعي للأنثى لا يزال معدل ضربات القلب لدى الجنين ضعف معدل ضربات القلب الطبيعي لدى البالغين. [1]

متى يمكن رؤية نبض قلب الجنين؟

يعد سماع نبضات قلب الجنين لأول مرة أمرًا مثيرًا للآباء الجدد، حيث يمكن اكتشاف نبضات قلب الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية لأول مرة بالفعل بعد 5-6 أسابيع من الحمل، ولكن من الممكن تقييم نبضات القلب بعد 6-7 أسابيع من الحمل. هذا هو الوقت الذي قد يقوم فيه طبيبك بتحديد موعد لإجراء أول فحص بالموجات فوق الصوتية على البطن أو المهبل للتحقق من وجود علامات على تطور الحمل الصحي. بعد اختبار الحمل الإيجابي، قد يوصي طبيبك بتحديد موعد لإجراء فحص الموجات فوق الصوتية للحمل المبكر عند حوالي 7-8 أسابيع من الحمل. [1]

الأجهزة المستخدمة لقياس نبض الجنين

بعد الحصول على إجابة متى تظهر نبضات قلب الجنين، أصبح من الواضح أن أحد أكثر جوانب الحمل إثارة هو سماع نبضات قلب الجنين لأول مرة، وإذا كان عمر الجنين تسعة أسابيع على الأقل عند زيارة الطبيب الأولى. قد يستخدم طبيب التوليد جهازًا يسمى دوبلر (أو سماعة الطبيب دوبلر). لتسجيل نبضات قلب الجنين، يكون هذا النوع من المراقبة عبارة عن شاشة خارجية، حيث يتم استخدامها للاستماع إلى نبضات قلب الجنين وتسجيلها. من خلال البطن وغالباً ما يستخدم أثناء زيارات ما قبل الولادة لقياس معدل ضربات قلب الطفل.

كما يمكن استخدامه لفحص معدل ضربات قلب الجنين أثناء الولادة، ولهذا يتم ربط مسبار الموجات فوق الصوتية (المسبار) على البطن، وبعد ذلك يتم إرسال أصوات قلب الجنين إلى الكمبيوتر ومعدل ضربات قلب الجنين ونمطها اطبعها على ورق؛ أما بالنسبة لمراقبة قلب الجنين داخلياً، فتستخدم هذه الطريقة سلكاً رفيعاً يتم إدخاله عبر عنق الرحم إلى فروة رأس الجنين. تعطي هذه الطريقة قراءات أفضل لأن القراءات لا تتأثر بالأشياء المتحركة. كما أنه يستخدم للمراقبة الدقيقة للجنين أثناء الولادة. [2]

أسباب تأخر نبضات قلب الجنين

في بعض الأحيان، لا يتم اكتشاف نبض قلب الجنين بعد تسعة أسابيع باستخدام جهاز الدوبلر. إذا كانت المرأة الحامل تتوقع سماع نبضات قلب جنينها ولكن لم يحدث ذلك، فقد تشعر بخيبة أمل وحتى قلق، على الرغم من أن عدم سماع دقات قلب قد يعني حدوث إجهاض، لكن هذا ليس هو الحال دائمًا، وهناك العديد من الأمور الشائعة، أسباب غير عاجلة لنبض القلب لا يمكن اكتشافها في بداية الحمل، ولهذه الأسباب ما يلي: [3]

  • من السابق لأوانه سماع نبضات قلب الجنين: إذا تم حساب موعد الولادة على أساس اليوم الأول لآخر دورة شهرية للمرأة الحامل وكانت الدورة الشهرية غير منتظمة، فإن الحمل لا يزال مبكراً ولم يبدأ القلب بالنبض بعد.
  • الرحم مائل: يمكن أن تؤثر الطريقة التي يتم بها توجيه الرحم في الحوض على مدى سهولة اكتشاف جهاز الدوبلر لنبض قلب الجنين. قد تكون المرأة الحامل واحدة من حوالي 20٪ من النساء اللاتي لديهن رحم مائل أو منقلب إلى الخلف. وهذا يعني أن الرحم بعيد عن الجدار وأن حجم البطن أكبر من الطبيعي، وبالتالي يصعب سماع نبضات قلب الجنين.
  • العثور على الجنين أمر صعب: فالجنين يكون صغيراً جداً في المراحل الأولى من الحمل ويجب أن يتمكن الدوبلر من تكبير صورة الجنين بالطريقة الصحيحة لتسجيل نبضات القلب، لذلك يتطلب الأمر الصبر وقليلاً من الحظ للعثور على الجنين وتسجيله. أصوات نبضات القلب باستخدام الدوبلر.
  • السمنة: إن زيادة الوزن (أي مؤشر كتلة الجسم أكثر من 25) يعني أن المرأة الحامل لديها طبقة من الدهون في بطنها يمكن أن تتداخل مع قدرة الدوبلر على التقاط الصوت.
  • المشيمة في الطريق: السبب الآخر الذي قد يجعل طبيبك غير قادر على سماع نبضات قلب الجنين في زيارتك الأولى قبل الولادة هو أن المشيمة في الطريق، مما يعني أن المشيمة تنمو في الجدار الأمامي للرحم. قد يكون الدوبلر قادرًا فقط على التقاط تدفق الدم عبر المشيمة، ومن المهم سماع نبضات قلب المرأة الحامل، وليس نبض الجنين.

وأخيرا نؤكد على أن سؤال متى يتم الكشف عن نبض قلب الجنين قد تمت الإجابة عليه؟ والدورة الشهرية مناسبة لذلك، لأنه من المهم سماع معدل ضربات قلب الجنين ومراقبة معدل ضربات قلب الجنين طوال فترة الحمل حتى يمكن فحص صحته باستمرار.