متى يبان الجنين في السونار

متى يظهر الجنين بالموجات فوق الصوتية؟ هذا هو أحد الأسئلة على شفاه العديد من الأمهات الحوامل. وبمجرد رؤية الجنين على جهاز الموجات فوق الصوتية، فإنهم سعداء للغاية باقتراب لحظة الولادة. إلا أن وقت ظهور الجنين بالموجات فوق الصوتية يختلف عند النساء بسبب الخطأ في حساب فترة الحمل. ولبعض الأسباب الأخرى، فلنتعرف على هذه المعلومات من خلال هذا المقال.

متى يظهر الجنين بالموجات فوق الصوتية؟

يمكن أن يظهر الجنين بالموجات فوق الصوتية بين الأسبوع الخامس والسابع، ومن الممكن أن يتأخر ظهوره لأنه لم يتشكل في كيس الحمل أصلاً. تستعجل الكثير من الأمهات رؤية الجنين قبل الوقت المناسب لرؤيته بجهاز الموجات فوق الصوتية، ومن الممكن أن يتأخر ذلك إذا كانت هناك مضاعفات حمل في الماضي.

ولهذا السبب عليك الانتظار من 12 إلى 14 أسبوعًا من الحمل لإجراء أول فحص بالموجات فوق الصوتية لرؤية الجنين، لأنه من الصعب توقع ظهوره قبل هذا الوقت، لكن الكيس المحي يكون مرئيًا.

ثم يبدأ كيس الحمل بالتوسع بنسبة 1.13 ليتسع لنمو الجنين في المراحل التالية: في الأسبوع السادس من الحمل يمكن رؤية نبضات قلب الجنين بجهاز الموجات فوق الصوتية وربما بعد ذلك ومن ثم يمكن مراقبة الجنين بجهاز الموجات فوق الصوتية في المراحل التالية.

ما هي أسباب عدم ظهور كيس الحمل في الموجات فوق الصوتية؟

وجود كيس الحمل لا يعني حتمية وجوده، كما لا يعني رؤية كيس الحمل بجهاز الموجات فوق الصوتية في الأسبوع الخامس من الحمل. هناك عدة أسباب تؤدي إلى غيابه، منها ما يلي:

  • الخطأ في حساب وقت الحمل: قد تخطئ بعض النساء الحوامل عند حساب وقت الحمل، معتقدة أنه حدث قبل فترة الحمل الصحيحة، كما أن عدم وصول هرمونات الحمل إلى نسبة معينة في الأسبوع الخامس يعني أن الحمل أقل. من خمسة أسابيع.
  • الحمل خارج الرحم: من الأسباب الأخرى لعدم ظهور كيس الحمل بالموجات فوق الصوتية هو الحمل خارج الرحم، ويمكن علاج ذلك عند اكتشافه مبكرًا من قبل أخصائي لتجنب العمليات الجراحية.

ما هو كيس الحمل؟

كيس الحمل هو الكيس الذي يحيط بالجنين ويحتوي على الجنين، والذي يسبح فيه. ويمكن ملاحظتها على شكل حدود بيضاء على شاشة جهاز الموجات فوق الصوتية أو جهاز الموجات فوق الصوتية. ويمكن التأكد من وضوحها عن طريق الموجات فوق الصوتية المهبلية، حيث أنها أكثر دقة من الموجات الصوتية العادية في البطن، وعادة ما تبدأ في الظهور. في 3-5 أسابيع من الحمل، يبلغ قطرها حوالي 2-3 ملم. أما الكيس المحي فيمكن رؤيته خلال الأسبوع الخامس إلى السادس من الحمل عبر الموجات فوق الصوتية المهبلية.

ما الذي يسبب اختفاء أعراض الحمل والإجهاض في بداية الحمل؟

يمكن أن تشبه حالة البويضة التالفة في البداية حالة الحمل الطبيعي، حيث يستقر شيء ما في الرحم وبالتالي تشعر المرأة بأعراض المراحل الأولى من الحمل بسبب إنتاج الجسم لهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية، وهو مشابه لهرمون الحمل. .

وحتى لو تم إجراء اختبار الحمل، فإنه قد يبدو إيجابيا وستتعرض المرأة لغثيان الصباح والتهابات الثدي كأعراض الحمل العادية، ولكن هذا ليس هو الحال. عندما تفشل البويضة التالفة في التطور إلى جنين، ينخفض ​​هرمون الحمل، وتختفي أعراض الحمل السابقة، وتظهر أعراض الإجهاض، ومنها ما يلي:

  • يعتبر النزيف الغزير أو الغزير، مثل ما يحدث أثناء الدورة الشهرية، من أعراض تلف البويضة أثناء الحمل.
  • تعتبر الانقباضات القوية أيضًا من مضاعفات الحمل غير الطبيعي، مثل الحمل خارج الرحم، خاصة إذا كانت هذه الأعراض مصحوبة بحمى أو نزيف.
  • يبدو كيس الحمل غير طبيعي لأنه يبدو أصغر من المتوقع على الموجات فوق الصوتية لأنه لا يحتوي على جنين.
  • انخفاض في تركيز موجهة الغدد التناسلية المشيمية، خاصة بعد 6-8 أسابيع من الحمل.[1]

وبعد كل شيء، وضحنا متى يظهر الجنين بالموجات فوق الصوتية، لأنه من المهم لكل امرأة أن ترى الجنين.. بالإضافة إلى أنه يجب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للمهبل، وليس فقط الموجات فوق الصوتية العادية على البطن، حتى يتم تحديد موعد. يظهر الجنين عبر الموجات فوق الصوتية، ولكن بشرط مرور 5-6 أسابيع على الحمل، لأنه يكشف أيضًا عن تطور البويضة التالفة أو الجنين المحتمل للحمل.