متى يبدأ الوحام وما هي مسبباته

متى يبدأ الانسحاب؟ هذا السؤال يطرحه الكثير من الأشخاص، وخاصة النساء الحوامل، لأن فترة الحمل من أهم الفترات في حياة جميع النساء، حيث تحدث خلال هذه الفترة العديد من التغيرات الجسدية والنفسية. تتميز فترة الحمل بفترة تسمى فترة الحمل. ما هي هذه الفترة ومتى تبدأ وما هي خصائصها وأسبابها وأعراضها المختلفة. وسنتعرف على ذلك بالتفصيل في السطور التالية.

ما هو الحلم؟

الرغبة الشديدة هي شيء يحدث خلال فترة تتميز برغبة المرأة الحامل في تناول أنواع معينة من الأطعمة. وهذه من سمات الحمل ويعرفها الكثير من الناس. أثبتت الدراسات أن أكثر من 68% من النساء يتعرضن للحام أثناء الحمل. يعتقد بعض الناس أن الانسحاب يستمر طوال الأشهر التسعة من الحمل ويمكن أن يستمر بعد الولادة. أشهر الأطعمة التي تشتهيها المرأة الحامل خلال فترة الحمل هي الحلويات والمخللات والآيس كريم.[1]

متى يبدأ الانسحاب؟

يبدأ الضعف في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل (أي الأشهر الأول والثاني والثالث) ويصل إلى حدته في الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل (أي الأشهر الرابع والخامس والسادس). يبدأ الفطام وينتهي في الثلث الثالث من الحمل (الشهر السابع والثامن والتاسع). يقول بعض الباحثين أن فترة الانسحاب يمكن أن تستمر لبعض الوقت بعد الولادة، لكنها بالتأكيد لا تستمر إلى الأبد. تتميز فترة الإباضة غالبا بأن المرأة الحامل قد تشتهي نوع معين من الطعام لمدة يوم أو يومين، ثم تكرهه وتبتعد عنه، ثم تبدأ بالرغبة في طعام آخر لمدة يوم أو يومين، وقريبا.[1]

ما هي أسباب اللحام؟

لم يتم التأكد من السبب الرئيسي للوحام، لكن بعض الخبراء يعتقدون أن التغيرات الهرمونية لدى النساء أثناء الحمل تسبب الوحام. إنه يلعب دورًا مهمًا في الرغبة الشديدة والرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة والنفور من البعض الآخر. وتقول مجموعة أخرى من الباحثين أيضًا إن رغبة المرأة الحامل القوية في تناول أنواع معينة من الطعام، أو على العكس من ذلك، النفور من تناول أنواع أخرى من الطعام، تعد حالة وقائية. على سبيل المثال، عندما تشتهي المرأة الحامل المخللات أو الأطعمة المالحة، فإنها تريد الوقاية من نقص الصوديوم، لكن هذا أيضًا غير مؤكد.[2]

أشهر الأطعمة التي تفتقدها المرأة الحامل

هناك بعض الأطعمة الأكثر شهرة والتي تفتقدها المرأة الحامل كثيراً ومن أهم هذه الأطعمة:[1]

  • مخلل غني بالصوديوم.
  • الحلويات المصنعة.
  • الطعام السريع.
  • لحم أحمر.
  • منتجات الألبان.

كيفية التعامل مع الطموح بشكل صحيح

هناك بعض الطرق التي يمكننا من خلالها التعامل مع الانسحاب، ومن أهمها:[3]

  • تناول وجبة الإفطار كل يوم: إن بدء اليوم بتغذية جيدة يقلل من احتمالية رغبة المرأة الحامل في تناول الوجبات الخفيفة في منتصف النهار. أفضل أطعمة الإفطار للحامل هي: بيضة مسلوقة جيداً، وبرتقالة، وكوب من الحليب.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: تعتبر التمارين الرياضية وسيلة ممتازة للحد من الجوع وصرف انتباهك عن الرغبة الشديدة في تناول الطعام. تعتبر التمارين المنتظمة، مثل المشي اليومي، طريقة رائعة للحفاظ على لياقتك طوال فترة الحمل.
  • الوجبات الخفيفة: يجب تحضير الوجبات الخفيفة وتناولها فور الشعور بالجوع.
  • الحصول على الدعم العاطفي: لتقليل التوتر والتغيرات الهرمونية التي يمكن أن تسبب الرغبة الشديدة.
  • تناول الأطعمة بحكمة: على سبيل المثال، يجب عليك تناول قطعة واحدة من الشوكولاتة بدلاً من تناول اللوحة بأكملها. أو تناول مغرفة واحدة من الآيس كريم بدلاً من كوب كامل.
  • استبدال الخيارات غير الصحية بأخرى صحية: على سبيل المثال، يمكن استبدال الآيس كريم بالزبادي المجمد قليل الدسم، أو الآيس كريم قليل السكر أو قليل الدسم. يمكن استبدال الصودا بالمياه المعدنية وعصير الفاكهة وعصير الليمون وما إلى ذلك.

هل الفطام يضر الجنين؟

هذا السؤال شائع بين الكثير من الناس وتختلف الإجابة على هذا السؤال حسب صحة المرأة الحامل ومستوى سلامة الأطعمة التي ترغب بها. فمثلاً هناك أطعمة آمنة إذا اشتهتها الحامل فلا ضرر فيها، كالفواكه والخضروات. وهناك نوع آخر من الطعام غير ضار، لكن لا يجب الإكثار منه. وتشمل هذه الأطعمة المكسرات والسكريات مثل الشوكولاتة. النوع الأخير هو الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل تجنبها لمنع أضرارها، مثل الأطعمة النيئة، والأطعمة المعلبة، والكحول.[1][2]

وأخيراً أجبنا على السؤال: متى يبدأ الفطام؟ لقد تحدثنا أيضًا عن ماهية الانسحاب وأسبابه. كما تحدثنا عن أشهر الأطعمة التي تفتقدها المرأة الحامل. كما تحدثنا عن الطرق الصحيحة التي تتيح لنا التعامل مع فترة الانسحاب وتحدثنا عن مدى ضرر فترة الانسحاب على جسم الجنين.