أكثر الصعوبات التي تواجهها الحامل في الشهر التاسع من الحمل

يعد الشهر التاسع من الحمل من أصعب الأشهر التي تمر بها المرأة الحامل، حيث تحدث العديد من التغيرات استعداداً للولادة، لذلك نتخصص في هذا المقال بالحديث عن الصعوبات التي تواجه المرأة الحامل خلال الشهر التاسع. في الشهر الأخير من الحمل، تظهر على المرأة الحامل بعض العلامات التي تسبب لها صعوبات. ولعل أبرز هذه العلامات هي: زيادة حجم الطفل في بطن الأم مما يجعلها تشعر بالضغط والثقل. الأرق هو أحد سمات الشهر الأخير من الحمل. هناك، غالبا ما تعاني النساء من النوم غير المنتظم.

ولا تقتصر أعراض الشهر الأخير من الحمل على هذا، بل -أيضاًفي الشهر التاسع تشعر الحامل بما يلي: الإرهاق والتعب الشديد، وبعض صعوبة التنفس، بالإضافة إلى الحكة.

الصعوبات التي تواجه المرأة الحامل خلال الشهر التاسع من الحمل

مع اقتراب موعد الولادة ومن بداية الشهر التاسع من الحمل تعاني المرأة من صعوبات ومتابعة، وبحسب استعداد الجسم للولادة، تبدأ المرأة بالشعور بضغط في منطقة البطن وألم في البطن. بالإضافة إلى أن الأعراض التالية تكون أكثر وضوحاً خلال الشهر التاسع وهي:

  • توجد بعض الخطوط في منطقة البطن وغالباً ما تكون داكنة اللون، وتتكون هذه الخطوط نتيجة تمدد البطن بشكل كبير مما يؤدي إلى انقسام ألياف البطن. ويمكن للنساء استخدام بعض المنتجات الطبية للتخفيف من هذه المشكلة.
  • ظهور بعض التورمات في الجسم، وخاصة في الساقين. وفي هذه الحالة يجب على المرأة أن تلجأ إلى الراحة الكاملة، مع مراعاة ارتداء أحذية مريحة، بالإضافة إلى رفع القدمين أثناء الجلوس، للتخفيف من الألم. تورم.
  • ضيق التنفس، لأن كبر حجم المعدة يؤثر على الجهاز التنفسي، ويحدث ذلك من خلال ضغط المعدة على الصدر، مما يسبب ضيق التنفس، ويمكن التغلب على هذه المشكلة. أما إذا كانت الحالة بسيطة فيجب على المرأة أن تلجأ إلى الراحة، مع رفع مستوى الظهر والرأس منفصلين عن باقي أجزاء الجسم ويمكن القيام بذلك عن طريق الوسادة. ومع ذلك، في حالة حدوث ضيق في التنفس، يجب استشارة الطبيب.
  • الحكة هي أحد الأعراض التي تواجه المرأة الحامل خلال الشهر التاسع، وخاصة الحكة في منطقة البطن نتيجة تمدد البطن وتضخمه.

أهم النصائح التي يجب على الحامل اتباعها خلال الشهر التاسع

  • ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة تسهل عملية الولادة، وتحسن الدورة الدموية، مما يساعد على تقليل التعب والإرهاق والتوتر.
  • النوم مبكراً، فالاستيقاظ متأخراً له آثار ضارة على الحامل في الشهر التاسع وعلى الجنين، كما يجب الحرص على النوم الكافي يومياً.
  • اختاري الملابس الفضفاضة، لأن الملابس الضيقة تزيد من ضيق التنفس، كما يجب خلال هذه الفترة تجنب الكعب العالي، لأنه يزيد من ضيق التنفس ومشاكل الظهر التي تزعج المرأة الحامل.
  • يجب على المرأة الحامل تجنب المنشطات بأنواعها، واللجوء بدلاً منها إلى راحة الجسم، لأن هذه المنشطات تضر بالحامل والجنين.
  • تجنب تناول البهارات خلال هذه الفترة لأنها تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي للحامل.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.
  • تناول الكثير من الأطعمة الصحية مثل الخضار والفواكه فهي سهلة الهضم ولا تزيد من ضيق التنفس لدى المرأة الحامل.