حكم التهنئة قبل العيد ابن عثيمين

حكم تهنئة ابن عثيمين قبل العيد من الأحكام التي يتساءل عنها الكثير من المسلمين فيما يتعلق باستعدادهم لتبادل التهاني والتبريكات بقدوم عيدي الفطر والأضحى مع عائلاتهم وأصدقائهم، ونحو ذلك. ولذلك عرض ابن عثيمين حكم تبادل تمنيات العيد لابن عثيمين.

هل يجوز التهنئة بشهر رمضان قبل دخوله؟ لا يوجد خطأ في هذا
ماذا قال الصحابة في العيد؟ تقبل الله منا ومنكم

أحكام التهنئة بالعيد، ابن عثيمين

وقد ورد عن الشيخ ابن عثيمين أن الدين الإسلامي لم يمنع التهنئة بالعيد قبل قدومه حيث قال:

“جاءت التهنئة بالعيد من بعض الصحابة لبعضهم البعض، ولو فرضنا أنه لم يحدث، فهي مما اعتاد الناس عليه، وقد اعتادوا أن يهنئ بعضهم بعضا بقدوم العيد ووصوله “.

يقول العلامة الشيخ صالح الفوزان: “التهنئة تجوز يوم العيد، أو بعد يوم العيد، وأما التهنئة قبل يوم العيد فلم تأتى عن الصحابة ولا عن السلف الصالح، لذلك فكيف يمكن أن نهنئ بشيء لم يحدث بعد، فينبغي أن تكون التهنئة يوم العيد، أو بعد يوم العيد». .

صيغة تحية العيد ووصفها

وفي سياق التعرف على التهنئة قبل العيد، يمكن لابن عثيمين أن يقول إنه لم يتم تحديد صيغة معينة يتم بها التهنئة بالعيد في الشريعة الإسلامية، لأن المسلم يمكن أن يدعو بأي دعاء يفتحه الله له بالقبول والبركة. المسلمين، مثل قوله:

تقبل الله منا ومنكم، أو جعل الله كل أعيادكم مباركة، أو عيد مبارك، أو عيدكم مبارك وغيرها الكثير من الصيغ المشهورة التي تهنئ بها عيد الفطر وعيد الأضحى.

قرر ابن باز أن يهنئ ويعانق ويتصافح يوم العيد

وبعد استعراض التهنئة بالعيد لابن عثيمين يمكن القول أن حكم الشيخ ابن باز رحمه الله قد ذكر في حكم التهنئة بالعيد مع المعانقة والمصافحة. ، حيث قال:

“لا أعرف أصل ذلك، ولكن السلف كانوا يهنئون بعضهم البعض: تقبل الله منك، تقبل الله منا ومنك، فلما لقيه صافحه وقال: تقبل الله منا”. لنا ومنكم، وعيدكم مبارك؛ ولا نرى أي خطأ في ذلك. وهذا من العهد الأول. بارك الله فيكم بالعيد، أو تقبله الله منا ومنكم، ومثل هذا الكلام. لا حرج في ذلك، هذا يكفي.

وأما العناق فلا نعرف أصله، لكنه معروف بين الناس عند اللقاء، وإلا فالأفضل اجتنابه. ويكفي المصافحة أو دعاء القبول في اللقاء.

قرار تهنئة العيد قبل العيد الشيخ الألباني

وبعد التوصل إلى علم التهاني قبل العيد يمكن لابن عثيمين أن يقول إن الشيخ الألباني رحمه الله رأى مسألة التهاني والتمنيات بين المسلمين قبل العيد، لكن لم تكن لديه فتوى واضحة في هذا الشأن.

بل أشار في فتاواه إلى حكم قول “كل عام وأنتم بخير” في العيد وغيره، حيث قال: “وهذا تتمة لا أصل لها، ويكفيك، تقبل الله طاعتك”. وأما رأس السنة، فهذه تحية الكفار جاءتنا نحن المسلمين ونحن غافلون، والذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين». .

هناك آداب كثيرة يجب اتباعها عند حلول عيد الفطر وعيد الأضحى، منها إظهار الفرحة بالعيد، ولبس العطر، والاستحمام، والتجمل، ولبس أجمل الملابس، والتهنئة بالعيد بمناسبة العيد، لأن وهذا أحد الإجراءات الموصى بها.