طريقة العزل لمنع الحمل

طريقة العزل لمنع الحمل. يرغب العديد من الأزواج في تأخير الحمل وإنجاب الأطفال لعدة أسباب، لذلك يلجأ أحد الشريكين أو كليهما إلى إحدى طرق تحديد النسل المتعددة. وفي مقال اليوم سنتعرف على طريقة يستخدمها الكثير من الأزواج وهي طريقة العزل. ما هي هذه الطريقة وما هي عيوبها؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقال اليوم.

ما هي طريقة العزل لمنع الحمل؟

وما نعنيه بوسائل منع الحمل الانعزالية هو أنها وسيلة من وسائل منع الحمل تعتمد بشكل كامل على الرجل، لأن الرجل يقوم بسحب قضيبه من مهبل المرأة قبل القذف. تُعرف هذه الطريقة باسم “السحب” أو “السحب” ويطلق عليها البعض أيضًا اسم “إيقاف الجماع”.

طريقة العزل لا تحتاج إلى أدوات أو مواد ملموسة، بل تحتاج فقط إلى ضبط الرجل لنفسه بحيث ينكمش القضيب في الوقت المناسب قبل القذف إلى مهبل المرأة.[1].

إيجابيات وسلبيات طريقة العزل لمنع الحمل

كما هو الحال مع طرق ووسائل منع الحمل الأخرى، فإن طريقة العزل لها جانبان، أحدهما سلبي والآخر إيجابي، وهو ما سنتحدث عنه أدناه.[2]:

إيجابية

وفيما يلي سنتعرف على أبرز فوائد طريقة العزل لمنع الحمل، ومنها ما يلي:

  • طريقة مجانية ومريحة لا تتطلب الشراء.
  • إنها وسيلة فورية لمنع الحمل ويمكن استخدامها في أي وقت.
  • ليس له أي مخاطر صحية أو آثار جانبية على الزوجين.
  • على عكس طرق منع الحمل الأخرى، فهي آمنة جدًا لأنها لا تحتوي على مواد كيميائية أو هرمونات.
  • لا تحتاج إلى طلب المساعدة الطبية أو الحصول على وصفة طبية.
  • يمكن استخدام طريقة العزل مع وسيلة أخرى لمنع الحمل لمضاعفة الحماية.

فوالق

كغيرها من وسائل تحديد النسل، فإن طريقة العزل لها بعض العيوب أو العيوب، ومن هذه العيوب؛

  • غير مناسب للأزواج الذين يعانون من سرعة القذف.
  • لا يوفر الحماية ضد الأمراض المنقولة جنسيا.
  • وهي ليست طريقة سهلة لأنه ليس من السهل على الزوج أن يحدد بدقة وقت القذف.
  • لا يمنع الحمل بنسبة 100%.. وفي بعض الأحيان تفشل طريقة العزل ويحدث الحمل.
  • قد يشعر كلا الشريكين بعدم القدرة على تحقيق المتعة الجنسية الكاملة.
  • يتطلب الأمر الكثير من التركيز والتحكم من الزوج لإخراج قضيبه قبل القذف.
  • وليس للزوجة أي تأثير أو دور في منع ذلك.

كيف يمكنني جعل طريقة العزل أكثر فعالية؟

ذكرنا سابقاً أن من عيوب طريقة العزل أنها ليست موثوقة أو فعالة بنسبة 100% مقارنة بوسائل منع الحمل المماثلة مثل استخدام الواقي الذكري، ولكن فيما يلي أبرز الطرق التي تزيد من نجاح وسيلة منع الحمل. طريقة العزل لمنع الحمل. تتضمن هذه الطرق أو النصائح ما يلي:[3][5]:

  • استخدام الواقي الذكري: عند استخدام وسيلة عزل مدعومة من قبل الرجل الذي يستخدمها، تكون الحماية من الحمل أو الأمراض المنقولة جنسياً أكبر بكثير إذا كانت طريقة العزل كافية، فيتم الجماع دون القلق من حمل غير مخطط له.
  • تتبع أيام التبويض: في كل شهر تمر المرأة بفترة إباضة، تسمى فترة الخصوبة، وهي الفترة الأنسب لبدء الحمل. لذلك، لزيادة فعالية طريقة العزل من الأفضل أن تعرف الزوجة أيام الإباضة وعليها خلالها تجنب استخدام طريقة العزل لمنع الحمل، كما أنه من الجيد تجنب ممارسة الجنس بشكل عام.
  • المحافظة على وسائل منع الحمل الطارئة: في بعض الأحيان قد لا ينجح الزوج في إخراج القضيب من مهبل المرأة في الوقت المناسب قبل القذف. في هذه الحالة، يمكن أن تساعد حبوب منع الحمل في تقليل حدوث الحمل. إذا فشلت العزلة يجب على المرأة تناول حبة أو حبتين، حبوب في أقرب وقت ممكن بعد القذف وحبة أخرى بعد 12 ساعة، حبوب منع الحمل الهرمونية تقلل من حدوث الحمل حتى مع الجماع غير المحمي (الجنس غير المحمي)، لأنها تمنع حدوث الحمل. عدم قدرة المبيضين على إطلاق البويضة لفترة أطول من المعتاد.

طرق منع الحمل الأكثر شيوعاً

عندما يتعلق الأمر بتحديد النسل، هناك العديد من الطرق وطرق تحديد النسل التي يمكن استخدامها لتجنب الحمل. على الرغم من أنه ليست كل الطرق موثوقة بنسبة 100% في منع الحمل، إلا أن الطريقة الوحيدة الموثوقة والمضمونة بنسبة 100% هي الامتناع التام عن ممارسة الجنس. وفيما يلي نتعرف على الطرق المختلفة لمنع الحمل وهي كما يلي[4]:

اللولب

وهي من أبرز طرق الحمل المقبولة حالياً لدى النساء. وهو جهاز صغير يضعه الطبيب في مكان ما داخل الرحم. هناك نوعان منه:

  • اللولب النحاسي: هذا النوع لا يحتوي على هرمونات ويعتمد مبدأ عمله على وجود السلك النحاسي، وهو المسؤول عن تدمير أي حيوان منوي يرغب في الدخول إلى الرحم. والشيء الجيد في هذا النوع هو أنه بمجرد تثبيته يمكن أن يعمل بفعالية لمدة 10 سنوات.
  • اللولب الهرموني: اللولب الهرموني لا يمنع المرأة من الإباضة، بل يزيد من سماكة مخاط عنق الرحم وبالتالي يمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم. بمجرد تركيبه، سيستمر في العمل لمدة 5 سنوات قبل أن يحتاج إلى استبداله.

ومن أبرز الآثار الجانبية لكلا النوعين من اللولب هو أنه يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية وتشنجات الحيض لدى النساء اللاتي يتم تركيبه.

حبوب منع الحمل

تعتبر من أشهر وسائل الحمل لدى النساء، وتتميز بأنها فعالة بنسبة تزيد عن 95% في منع الحمل. هناك نوعان من هذه الحبوب:

  • الحبوب المركبة التي تحتوي على هرموني البروجستين والإستروجين: يجب تناول هذه الحبوب يومياً، وعادةً لا تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • الحبوب التي تحتوي على البروجستين: من الضروري تناول واحدة من هذه الحبوب في نفس الوقت كل يوم لأن هذه الحبوب يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

الواقي الذكري أو الأنثوي

يوفر الواقي الذكري حماية تصل إلى 80% من الحمل عند استخدامه بشكل صحيح. معظم الواقيات الذكرية مصنوعة من مادة تسمى اللاتكس ويمكن شراؤها من أي صيدلية دون وصفة طبية. والأمر ليس كذلك بالنسبة للواقي الأنثوي، فهو يحمي من الحمل مثل الواقي الذكري، كما يمكن شراؤه من أي صيدلية دون وصفة طبية.

لكن من المهم ألا يستخدم الرجل الواقي الذكري في نفس الوقت الذي تستخدم فيه المرأة الواقي الأنثوي والعكس صحيح.

الحلقة المهبلية

وهي إحدى وسائل منع الحمل التي أثبتت فعاليتها بنسبة تزيد عن 95%. وهي عبارة عن قطعة صغيرة مصنوعة من البلاستيك تضعها المرأة في مهبلها لمدة 3 أسابيع ثم تتخلص منها لمدة أسبوع، أي في أيام الدورة الشهرية، حتى يخرج دم الحيض.

يزرع

تعتبر وسيلة منع حمل طويلة الأمد لأنه يجب تغييرها كل 3 سنوات. الغرسات هي إحدى وسائل منع الحمل الهرمونية، وهي عبارة عن قضيب بلاستيكي يصل حجمه إلى 5 سم، يقوم الطبيب بإدخاله في ذراع المرأة لإفراز هرمون البروجستين في الجسم، والذي يمنع الإباضة ويحمي من الحمل.الحمل: من أهم وسائل منع الحمل من مميزات الغرسات أنها تحمي 99% من الحمل.

حقن منع الحمل

هي حقنة يعطيها الطبيب للمرأة وتعزز منع الحمل بنسبة 90% إذا تم تناولها في الوقت المحدد أي كل 3 أشهر، وعندما يرغب الزوجان في الإنجاب عليهما الانتظار 10 أشهر أو أكثر حتى تعود الخصوبة إلى وضعها الطبيعي ومن ثم يحدث الحمل.

وفي نهاية المقال الخاص بطريقة تحديد النسل، تحدث مقال اليوم عن طريقة العزل لتحديد النسل، وتعرف على مميزاتها وعيوبها، وطرق زيادة فعاليتها، وتفصيل بعض الطرق الشائعة لتحديد النسل. .