الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

الفرق بين نبضات قلب الجنين لدى الصبي والفتاة والأعراض الرئيسية المتعلقة بنبض القلب. تتوقع الأم أن تشعر بوجود الجنين في رحمها، فتلاحظ حركاته ونبضات قلبه والعلامات التي تدل على حيويته ونشاطه، وتتساءل الكثير من الأمهات عن إمكانية وجود اختلاف في نبضات قلب الجنين الذكر عن الجنين البنت، وهو ما تتم مناقشته في المقال القادم عبر وذلك في السطور التالية.

الفرق بين نبضات قلب الجنين عند الولد والفتاة

ورغم أن عدداً كبيراً من الأطباء لا يرون أن هناك فرقاً بين نبض جنين الصبي ونبض جنين الفتاة، إلا أن نسبة معينة من الأمهات أكدت من خلال تجربتها أن نبض جنين الصبي يختلف عن نبض جنين الفتاة في نقاط عديدة مثل:[1]

  • معدل ضربات القلب: عادة ما تتجاوز معدلات ضربات قلب الرجال معدل ضربات قلب النساء، حيث يمكن أن تتجاوز 140 نبضة في الدقيقة، بينما تكون معدلات ضربات قلب النساء عادة أقل من هذا.
  • قوة النبض: نبضات قلب الذكر أقوى من نبضات الأنثى، لأنه يمكن الشعور بها من خلال وضع اليد على البطن أو من خلال الاستماع إلى نبض الجنين الذي يقوم الطبيب بمراقبته بجهاز خاص.
  • وقت الشعور بالنبض: عادة ما تشعر الأم بنبض جنينها الذكر قبل الفتاة عندما تظهر نبضات قلبها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل (حوالي الأسبوع الخامس).

هل نبض الولد يظهر قبل نبض الفتاة؟

ومن الجدير بالذكر أنه من الناحية العلمية فإن نبض الصبي لا يختلف عن نبض الفتاة إطلاقاً. أكد الأطباء أن جنس الجنين لا علاقة له بعمل قلبه. إلا أن العديد من الأمهات أكدن أن نبض جنين الصبي يظهر في وقت مبكر بناء على تجارب الفتاة الخاصة، حيث يظهر نبض الصبي… حوالي الأسبوع الخامس من الحمل، بينما يمكن أن يتأخر نبض الأنثى حتى الأسبوع التاسع دون إصابات خطيرة أو الاضطرابات العضوية.[2]

معدل ضربات قلب الجنين عند المرأة

ومن الجدير بالذكر أن نبضات قلب الجنين الأنثى أقل من نبضات الذكر، لأنها عادة لا تتجاوز 140 نبضة في الدقيقة، كما أن هذه النبضات تكون خفيفة مقارنة بالجنس الآخر، مما يساعد الأم على تحديد الجنس. لطفلها طبيعة وعدد الضربات، وكما ذكرنا سابقاً فإن هذه لا تعتبر حالة مرضية بحتة، بل هي حالة طبيعية ناتجة عن الطبيعة التشريحية لجسد الأنثى وبيئته الهرمونية الداخلية.

ما الفرق بين حركة الولد وحركة البنت؟

تتساءل الكثير من الأمهات عن كيفية معرفة جنس الجنين من خلال طبيعة حركته وتكرارها. وقد أكدت التجارب أن الفصل بين حركات الجنسين يعتمد على العوامل التالية:[3]

  • تردد الحركة: يمكن القول أن حركة الذكر ليست مستمرة، فهو يتحرك في أوقات معينة من اليوم، خاصة بعد منتصف الليل، بينما حركة الفتاة أكثر استمرارية.
  • قوة الحركة: قوة حركة الجنين الذكر أكبر من قوة حركة الأنثى، لأن الأم تستطيع أن تشعر بذلك بسهولة من خلال ملاحظة الركلات التي تظهر أكثر يوماً بعد يوم أثناء الحمل.
  • أين تبدأ الحركة: عادة ما تبدأ حركة الجنين الذكر في المنطقة الوسطى من البطن (حول السرة) لأن الأم يمكن أن تشعر بها دائماً في هذه المنطقة، في حين أن نطاق حركة الجنين الذكر يكون أكبر شاسِع.
  • عند بدء الحركة: عادة ما تبدأ الجنين الأنثوي بالحركة قبل الذكر، على عكس نبضات القلب المذكورة سابقاً.

ما الفرق بين حمل الولد والبنت؟

ويمكن تلخيص الفروق الأساسية بين ولادة الولد والبنت فيما يلي:[4]

  • غثيان الصباح: يكون الغثيان والقيء عند الحامل في بنت أكثر شدة منه عند الحامل في صبي بسبب التغيرات الهرمونية.
  • الحالة النفسية: تعاني المرأة الحامل ببنت من تقلبات مزاجية أكثر وضوحاً وتكراراً مما هي عليه عندما تكون حاملاً بصبي، وذلك لأن مستويات هرمون الاستروجين لديها أعلى.
  • تغيرات الوزن: يختلف موقع الدهون الزائدة حسب جنس الجنين، فعند حمل الفتاة تتركز السمنة حول الخصر، أما أثناء حمل الصبي فيزداد الوزن في منطقة البطن والأرداف.
  • مظهر البطن: يكون بطن المرأة الحامل متجهاً إلى الأعلى عندما تكون حاملاً ببنت، بينما يكون بطن المرأة الحامل بصبي متجهاً نحو الأسفل.
  • الشهية: أثبتت التجارب أن المرأة الحامل تميل إلى تناول الأطعمة الحلوة والسكرية، بينما تشتهي المرأة الحامل الأطعمة الحمضية والمالحة.
  • مشاكل الجلد: يكون الجلد نضراً ومشرقاً عندما يكون الرجل حاملاً، أما مشاكل الجلد (البثور الالتهابية وزيادة الدهن) فهي أكثر شيوعاً عندما تكون المرأة حاملاً.
  • مشاكل الشعر: يزداد لمعان الشعر وحيويته عند الذكر أثناء الحمل، بينما يصبح الشعر جافاً وهشاً وخالياً من الحياة أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل.

كيف أعرف أن الجنين ليس له نبض؟

ومن الجدير بالذكر أن قياس نبض الجنين يكون صعباً بعض الشيء في الأشهر الأولى من الحمل، لكنه يصبح أسهل مع تقدم الحمل، حيث تستطيع المرأة استنتاج سلامة الجنين من خلال متابعة حركته والشعور بداخله. كما يجب على الأم أن تتوجه إلى الطبيب وإليه. وعند الشك في صحته واختفاء النبض يموت الجنين أو يعاني من آلام شديدة وغيرها من الحالات الخطيرة التي تتطلب رعاية طارئة.[5]

وينتهي المقال هنا والذي ناقش الفرق بين الجنين والصبي والبنت، وفرق النبض، وفرق وقت ظهور النبض، والفرق بين حركة الصبي وحركة الفتاة. كما ناقشنا أهم النقاط التي تساعد على التمييز بين الحمل الذكري والأنثى، وأخيراً تم ذكر كيفية اكتشاف غياب النبض عند الجنين.