كم سعر الكافيار وما هي أنواعه

ما هي تكلفة الكافيار؟يعتبر الكافيار من أغلى المأكولات البحرية ومن المعروف أنه يتناوله الأثرياء والأثرياء. وفي الحقيقة هناك أنواع عديدة للكافيار، ويختلف السعر حسب النوع. وفي هذا المقال سنتحدث عن الكافيار بالتفصيل، كما سنشرح أسعار الكافيار بالتفصيل.

ما هو الكافيار

الكافيار (بالإنجليزية: Caviar) هو نوع من بيض السمك، وبالأخص البيض المملح لسمك الحفش. هناك أنواع مختلفة من الكافيار حيث أن كل نوع يأتي من نوع مختلف من أسماك الحفش الموجودة بشكل رئيسي في روسيا أو الولايات المتحدة الأمريكية ولا ينبغي الخلط بينه وبين الكافيار والبطارخ حيث أن البطارخ هو مصطلح آخر لبطارخ السمك وهناك أيضًا كافيار بديل أو مقلد مختلف. يصنع من بطارخ أنواع مختلفة من الأسماك، ولكن الحقيقي يأتي فقط من سمك الحفش، وطعم الكافيار دقيق للغاية مثل المحار، ولا يتم استخدام ملعقة معدنية عند تقديم الكافيار، لأن المعدن يتفاعل مع الكافيار بشكل حامض قليلاً. ويغير طعمه. في الواقع، الكافيار مالح قليلاً، لأن الكافيار الأكثر ملوحة عادة ما يكون لونه أغمق، ولكنه يعتمد أيضًا على نوع سمك الحفش ونوع الملح وطريقة الطهي.[1]

أنواع الكافيار

هذه المأكولات البحرية اللذيذة، المصنوعة من بطارخ سمك الحفش، نادرة ومكلفة، ويعتبرها الأثرياء عنصرًا مرغوبًا فيه في عالم الطهي. يتم الحصول على الكافيار من عدة أنواع مختلفة من سمك الحفش، ومن أشهرها:[2]

الكافيار بيلوجا

كافيار البيلوغا، وهو سمك الحفش، وبيض سمك البيلوغا. هذه السمكة كبيرة ويمكن أن يصل طولها إلى 15 قدمًا وتزن حوالي 3000 رطل. تنتج هذه السمكة الكافيار الأكثر طلبًا في العالم. موطنه الأصلي هو بحر قزوين، وتحده روسيا وأذربيجان وإيران وكازاخستان وتركمانستان، ويختلف لونه من الرمادي اللؤلؤي إلى الداكن، ولهذا سُمي بالكافيار الأسود.

الكافيار الأمريكي

الكافيار الأمريكي، وذلك لأن هذا النوع من الكافيار يأتي من سمك الحفش الأطلسي البري وسمك الحفش الأبيض، ويحظى بشهرة كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

كافيار كالوغا

كافيار كالوغا هو بيضة سمك الحفش الكبير في المياه العذبة. يقال إن طعم كافيار كالوغا يشبه طعم كافيار البيلوغا. بيض كالوغا طري أيضًا وله طعم مالح قليلاً وزبداني.

كافيار أوسيترا

كافيار أوسيترا هو بيض سمك الحفش أوسيترا، لونه بني إلى بني ذهبي، طعمه الطبيعي يشبه طعم البحر وهو أصغر قليلاً من كافيار البيلوغا.

سيفروجا كافيار

كافيار سيفروجا: يأتي هذا الكافيار من بيض ثلاثة من أسماك الحفش في بحر قزوين: سيفروجا، وستيرليت، وسمك الحفش السيبيري. بيض الكافيار صغير الحجم ورمادي اللون.

كم تكلفة الكافيار؟

انخفض سعر الكافيار مقارنة بالسنوات السابقة، وذلك لكثرة المزارع والأحياء المائية التي تنتجه اليوم، لكن في الواقع، وعلى الرغم من هذا الانخفاض، إلا أن سعره لا يزال مرتفعاً نسبياً مقارنة بالوجبات الأخرى، وهذا بسبب إنتاجه. من الصعب جدًا الحصول على الكافيار، لأن سمك الحفش البري يمكن أن يستغرق ما يصل إلى 25 عامًا لبدء إنتاج البيض. في الواقع، يختلف سعر الكافيار حسب نوعه. كما يمكن أن يختلف السعر من بلد إلى آخر، ولكن يمكننا القول أن متوسط ​​أسعار الكافيار هي كما يلي:[3]

  • كافيار البيلوغا: يصل سعر هذا النوع من الكافيار إلى حوالي 1300 دولار للكيلوغرام الواحد، أي ما يعادل 4877 ريالاً سعودياً.
  • كافيار أوسيترا: يصل سعر هذا النوع من الكافيار إلى حوالي 4,687 دولاراً للكيلوغرام الواحد، أي ما يعادل 17,588 ريالاً سعودياً.
  • كافيار كالوغا: يصل سعر هذا النوع من الكافيار إلى حوالي 1,272 دولاراً للكيلوغرام الواحد، أي حوالي 4,772 ريالاً سعودياً.
  • كافيار سيفروجا: يصل سعر هذا النوع من الكافيار إلى حوالي 3,526 دولارًا أمريكيًا للكيلوغرام الواحد، أي حوالي 13,231 ريالًا سعوديًا.
  • الكافيار الأمريكي: يصل سعر هذا النوع من الكافيار إلى حوالي 2,830 دولاراً للكيلوغرام الواحد، أي حوالي 10,617 ريالاً سعودياً.

في نهاية هذه المقالة، شرحنا بالتفصيل تكلفة الكافيار، وتعرفنا على ماهية الكافيار، وشرحنا الفرق بين الكافيار والبطارخ. كما ذكرنا الأنواع الرئيسية للكافيار وأسعارها بالدولار والريال السعودي.