كتلة وحدة الحجوم من مادة ما

كتلة وحدة الحجم من المادة. يطلق مصطلح المادة على أي شيء يمكن أن يشغل مساحة فارغة ويتميز بكتلته وحجمه. تختلف المواد عادة فيما بينها من حيث الخواص والخصائص، أما الفيزياء فهي تؤكد على خواص المواد المختلفة، مثل الكثافة والتوصيل الحراري والكهربائي وغيرها.

موضوع

إن حالات المادة لها علاقة وثيقة بالعلوم الفيزيائية والكيميائية، وفي توضيح ذلك وصف طبيعة العلاقة الموجودة لتحقيق الارتباط بين جزيئات المادة والجزيئات الموجودة فيها. في أربع حالات: السائلة، والصلبة، والبلازما، والغازية، ولكن الحالات الأكثر شيوعًا هي الغازية والسائلة والصلبة، وهي تختلف. وتتميز على أساس درجة الحرارة التي تؤثر على الانتقال من حالة إلى أخرى. يتم إعطاء المواد خصائص مثل الضغط والشكل والكثافة وما إلى ذلك، ولكن هذه المقالة سوف تتعمق في كتلة ووحدة حجم المادة وتفاصيلها.[1].

كتلة وحدة الحجم من المادة

في الفيزياء يشير مصطلح الكثافة إلى وحدة حجم كتلة المادة، ولتوضيح مفهوم الكثافة فهي كثافة الكتلة الحجمية للمادة ويرمز لها فيزيائياً بالرمز ρ. رياضياً، القيمة التي تم الحصول عليها هي نتيجة قسمة الكتلة على الحجم. وتؤخذ المعادلة الرياضية على النحو التالي: ρ= m/v، وبناء عليه تكون العلاقة مباشرة بين الكثافة والكتلة، بينما تعتبر عكسية بين الحجم والكثافة. .

وحدة الكثافة

يمكن استخدام وحدة الكيلوجرام لكل متر مكعب لقياس الكثافة، المستمدة من وحدتي الحجم والكتلة. في الفيزياء، يتم قياس الحجم بالمتر المكعب، بينما يتم قياس الكتلة بالجرام. وعليه تم تحقيق الوحدة كجم/م3، وبالتالي تتغير كثافة المادة مع تغير درجة الحرارة والضغط، ويكون التغير ملحوظا في المادة الغازية، أما في المواد السائلة والصلبة فهو أقل، وكلما زاد الضغط ، ينخفض ​​مستوى الصوت تلقائيًا؛ ونتيجة لذلك، تزداد الكثافة، ولكن إذا ارتفعت درجات الحرارة، تنخفض الكثافة بالتزامن مع زيادة الحجم[2].

العوامل المؤثرة على الكثافة

تتأثر الكثافة بعدد من العوامل المختلفة، بما في ذلك:

ضغط

تقترب جزيئات المادة من بعضها البعض، كلما زاد الضغط هناك؛ يعتمد هذا على حقيقة أن الحجم يتناقص مع زيادة ضغط الجسم ويستند إلى العلاقة العكسية بين الكثافة والضغط. ومع زيادة قيمة الضغط الواقع على المادة، تزداد الكثافة تلقائيًا؛ وذلك بسبب العلاقة المباشرة بينهما.

حرارة

يرتفع عند تسخينه. مما يؤدي إلى تحرك الجزيئات وانفصالها تلقائياً، وبناء على ما سبق يزداد الحجم، وبحسب قانون الكثافة فإن الحجم يرتبط عكسياً بالكثافة.

وفي نهاية مقالنا: قمنا بتوضيح العلاقة بين الكثافة والحجم والكتلة.