في اي شهر يتكون شعر الجنين

في أي شهر يتكون شعر الجنين؟ أثناء بقائه في رحم أمه، يمر الجنين بعدة مراحل يتم فيها نموه وتطوره. وفي السطور التالية سنخبركم عن إجابة هذا السؤال. تعرفي أيضًا على أهم المعلومات حول نمو الجنين والعديد من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع بالتفصيل.

في أي شهر يتكون شعر الجنين؟

22. يبدأ شعر الجنين بالتشكل في الشهر الرابع من الحمل، وخاصة في الأسبوع الرابع عشر من الحمل. بحلول أسبوع الحمل، يبدأ الشعر بالتشكل على الرأس وفي العديد من مناطق الجسم المختلفة، عندما يكتمل نمو الشعر، وتكون خلايا الميلانين في هذه المرحلة قد أعطته اللون الذي يناسب مظهره. أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن الجنين ينمو لديه شعر أثناء وجوده في بطن أمه، وغالباً ما يتساقط هذا الشعر عند الولادة. ويختلف شعر الجسم أو الرأس من طفل لآخر، حيث يولد بعض الأطفال بشعر كثيف. يولد بعض الأطفال بشعر خفيف، وفي المراحل الأولى من حياة الطفل تحدث تغيرات كثيرة في الشعر لأن لون الشعر من الممكن أن يتغير، يولد الكثير من الأطفال بشعر أصفر ثم يتحول إلى الأسود أو البني أو العكس. وبالمثل، يمكن أن يولد الطفل بشعر خفيف ثم تزداد كثافته مع مرور الوقت.[1]

مراحل نمو شعر الجنين

يمر شعر الجنين بسلسلة من المراحل التي تحدث في أسابيع مختلفة حتى ظهور الشعر. وأهم هذه الأمور ما يلي:[1]

  • الأسبوع الرابع عشر: وهي المرحلة التي تبدأ فيها بصيلات الشعر بالتشكل عند الجنين.
  • الأسبوع العشرين: في هذه المرحلة يبدأ الشعر بالتشكل والظهور على أجزاء كثيرة من الجسم، كالحاجبين والذقن ومنطقة الشفة العليا.
  • الأسبوع الحادي والعشرون: في هذه المرحلة يبدأ الشعر بالتشكل على منطقة رأس الطفل، وفي هذه الحالة يظهر هذا الشعر على شكل هالات يمكن رؤيتها بالأشعة فوق الصوتية. ومن الجدير بالذكر أن هذا الشعر الذي يظهر ليس هو نفس الشعر الذي يظهر عند الولادة، إذ ينمو الشعر ويتساقط ثم ينمو مرة أخرى ويذوب في السائل الأمنيوسي، ويحدث هذا حوالي ثلاث مرات خلال فترة الحمل.
  • الأسبوع الثالث والعشرون: وهي المرحلة التي تبدأ فيها صبغة الميلانين في إعطاء الشعر لونه المميز، لكن بالطبع هذا اللون ليس اللون النهائي للشعر، حيث يتغير اللون مع الولادة والوقت.
  • عند الولادة: في هذه المرحلة يكون شعر الطفل موجوداً بالفعل، لكنه يبدأ بالتساقط مع مرور الوقت إلى الفاتح والعكس أيضاً.

نمو شعر الجنين وحرقة المعدة

تعتقد الكثير من النساء أن نمو شعر الجنين يسبب لهن اضطرابات ومشاكل في الجهاز الهضمي، ومن بينها الشعور بالحموضة وحرقان في المعدة، وإذا شعرت المرأة بمشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي تتجه لإجراء مسبار أو فحص بالموجات فوق الصوتية. ستحدد أبحاث الجنين ما إذا كان سبب هذه الحموضة هو نمو شعر الجنين، لكن حتى الآن لم تثبت الأبحاث والدراسات أن نمو شعر الجنين في رحم الأم يمكن أن يسبب الحموضة، بينما الحموضة تكون بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل. الحمل في جسم المرأة، كما يؤدي إلى ارتخاء عضلة المريء، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في حمض المعدة، مما يؤدي إلى حرقة المعدة عند المرأة.[1]

هل يسبب حكة في شعر الجنين؟

كما تعتقد العديد من النساء الحوامل أن نمو شعر الجنين مرتبط بالحكة، وعندما تشعر المرأة بحكة في الجلد، تتجه لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أو الموجات فوق الصوتية للجنين لتحديد ما إذا كان سبب الحموضة هو نمو شعر الجنين، ولكن أثبتت الأبحاث والدراسات أنه لا توجد علاقة. بين الحكة التي تشعر بها المرأة أثناء الحمل ونمو شعر الجنين وحكة المرأة، وهذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم أثناء الحمل، وكذلك جفاف الجلد نتيجة شرب الماء والسوائل. يمكن أن يؤدي تمدد الجلد أثناء الحمل أيضًا إلى الحكة. قد يحدث رد فعل تحسسي تجاه مادة معينة ويؤدي إلى الحكة.[1]

أطعمة تساعد على نمو شعر الطفل

الغذاء الصحي خلال فترة الحمل من أهم الأمور التي تضمن النمو الصحي للجنين من كافة النواحي. هناك أنواع معينة من الأطعمة التي تساعد الطفل على نمو شعر صحي. ومن أهم هذه الأمور ما يلي::[2]

  • البيض: يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتينات التي تساعد على نمو شعر صحي.
  • المكسرات: تعتبر المكسرات بأنواعها من الأطعمة التي تساعد على نمو شعر صحي عند الجنين، حيث تحتوي على البروتينات والألياف والمعادن والفيتامينات المختلفة.
  • السمك: يحتوي السمك على الأحماض الدهنية والبروتينات المفيدة والمهمة لنمو شعر الطفل.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين أ: هذه الأطعمة مهمة لنمو شعر الجنين ومن أهم هذه الأطعمة البطاطا الحلوة والجزر واليقطين والسبانخ.

وأخيراً أجبنا على سؤال: في أي شهر يتكون شعر الجنين؟ كما حصلنا على أهم المعلومات عن شعر الجنين ومراحل تكوينه في رحم الأم وبعد الولادة، وكذلك الأطعمة المفيدة للصحة ونمو الشعر وغيرها الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع بالتفصيل.