طريقة التلقيح الصناعي وما هي الممنوعات بعد التلقيح الصناعي

طريقة التلقيح الاصطناعي: تعتبر هذه الطريقة من الطرق الرئيسية التي يلجأ إليها من يعانون من التلقيح الاصطناعي الطبيعي ومشاكل الحمل. وتتمثل هذه العملية في عدة خطوات لوضع الحيوانات المنوية داخل الرحم في قناة فالوب بحيث تحقق هذه الطريقة النتيجة المرجوة بعد التلقيح الاصطناعي للبويضة وتكوين الجنين داخل الرحم وبدء الحمل، وتختلف هذه الطريقة باختلاف الحالة. سبب العقم وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال كل ما يتعلق بطريقة التلقيح الصناعي.

متى نلجأ إلى التلقيح الاصطناعي؟

فيما يتعلق بطريقة التلقيح الاصطناعي ومتى يلجأ إليها الناس، لأن الناس يستخدمون هذه الطريقة لحل العديد من مشاكل الإنجاب والخصوبة، وعادةً ما تهدف هذه العملية إلى حل حالات العقم عند الذكور والإناث. يستخدم في كثير من الحالات، خاصة لعلاج انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو عندما لا تكون الحيوانات المنوية قوية بما يكفي للمرور عبر عنق الرحم إلى قناة فالوب ويحدث الإخصاب، وإذا كانت المشاكل عند النساء فإن هذا النوع من الإخصاب يحل بطانة الرحم، وعدم اكتمال الأعضاء التناسلية. مشكلة، مشاكل عنق الرحم غير المكتمل والعديد من المشاكل الأخرى مثل الالتهابات. “مخاط عنق الرحم غير المستقبل” يعني أن المخاط المحيط بعنق الرحم يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى الرحم وقناتي فالوب، ويسمح التلقيح الاصطناعي للحيوانات المنوية بتجاوز مخاط عنق الرحم بشكل كامل، وفي بعض الحالات يقترح الأطباء التلقيح الاصطناعي عندما لا يستطيع الزوج أو الأطباء تحديد السبب. سبب العقم عند الزوجين .[2]

طريقة التلقيح الاصطناعي

ويتم التلقيح الاصطناعي من خلال سلسلة من الإجراءات، والتي تشمل تخصيب البويضة خارج جسم المرأة في مختبر خاص. ويتم اتباع طريقة التلقيح الاصطناعي بعد فشل طرق الحمل الأخرى. وإليكم خطوات التلقيح الصناعي:[1]

اختبار وتحفيز المبيض

هذه المرحلة هي التحضير للتلقيح الاصطناعي قبل التخصيب في المختبر. تتم هذه الخطوة للتأكد من عدم وجود مشاكل في الرحم وقناتي فالوب تتطلب إصلاحًا جراحيًا. يتضمن الاختبار ما يلي:

  • يتم تقييم هرمون ما قبل الحيض ووظيفة الغدة الدرقية واحتياطي المبيض، ويتم فحص الزوجين أيضًا بحثًا عن الأمراض المنقولة جنسيًا ويتم تحليل السائل المنوي للشريك الذكر.
  • يصف الطبيب أدوية الخصوبة لتنشيط المبايض لمدة 8-14 يومًا، والمعدل هو 10-11 يومًا عند معظم النساء. يستخدم دواء تحفيز المبيض لإنضاج عدة بويضات من أجل الحمل. هذه الأدوية مهمة حتى لو كانت الإباضة طبيعية ولا تحتاج إلى تلقيح صناعي الهدف هو زيادة معدل الحمل مع زيادة عدد البويضات التلقيح الصناعي يتطلب من 10-20 بويضة للتخصيب لأن ثلثي هذه البويضات فقط تحتوي عليها أيضا يعطي الطبيب نظامًا لمنع حدوث فرط تحفيز المبيض (OHSS).
  • عن طريق حقن أدوية الخصوبة في الرحم من أجل التلقيح الاصطناعي والفحوصات الهرمونية والموجات فوق الصوتية المهبلية، تتم مراقبة المرأة المحقونة للحصول على أفضل نتيجة، حيث يجب تحديد أن مستوى هرمون الاستروجين في المستوى الصحيح. حقن جرعة منشطة من هرمون hCG أو دواء آخر، مما يجعله يحل محل الهرمون الملوتن الطبيعي المتزايد لدى النساء، مما يحفز المرحلة الأخيرة من نضوج البويضات، مما يحفز تخصيب البويضات.

البحث عن بيضة

المرحلة الثانية من طريقة التلقيح الاصطناعي: بعد 34-36 ساعة من تلقي اللقاح يتم إجراء عملية جراحية للأنثى لإخراج البويضات من الجريبات الموجودة في المبيضين ويتم هذا استئصال المبيض بالموجات فوق الصوتية وبتوجيه بصري بإبرة صغيرة من الأعلى من المهبل إلى مبيض واحد. بعد ذلك، أثناء العملية، يتم إعطاء التخدير عبر الوريد ويقوم طبيب التخدير بمراقبة العملية تحسبًا لحالة طارئة. تتم إزالة محتويات الجريب من الجريبات الموجودة في المبيض عن طريق الشفط الخفيف الذي يدخل البويضة إلى السائل، وتستغرق العملية برمتها أقل من نصف ساعة. بعد العملية تشعر الأنثى بانقباضات صغيرة في المبيض. في يوم الإجراء، تتم إزالة السائل الجريبي الذي يحتوي على البويضة من المبيض ثم يتم وضعه في أنبوب اختبار. يتم بعد ذلك تسليم أنبوب الاختبار إلى أخصائي الأجنة، الذي يجد بيضة في كل أنبوب اختبار في السائل الجريبي تحت المجهر. يتم تسجيل جميع بيانات التبويض لأن التبويض يتأثر بعدد البويضات المنتجة والمستخرجة حسب عمر المريضة. احتياطي المبيض والاستجابة لتحفيز المبيض وأحيانا القدرة على الوصول إلى المبيضين بالإبرة.

التخصيب

بمجرد وصول البويضات إلى المختبر، يتم فحصها من قبل خبراء وتحديد نضجها وجودتها، والهدف الرئيسي من ذلك هو نقل البويضات الناضجة إلى وسط استزراع خاص ووضعها في الحاضنة. وفي غضون ساعات قليلة، عندما يتم استخراج البويضة، يتم تخصيبها بالحيوانات المنوية للرجل. هناك طريقتان لتخصيب البويضة، ويجب ملاحظة أنهما التلقيح التقليدي أو الحقن داخل الهيولى (ICSI)، وتعتمدان على عوامل كثيرة تتعلق بالزوجين اللذين يخضعان للتلقيح الاصطناعي، وفي كلتا الحالتين، كلتا الطريقتين لهما نفس النجاح تقريبًا معدل.

  • الحقن المجهري: يستخدم في حوالي 70% عندما تقل فرص الحمل بسبب ضعف جودة الحيوانات المنوية أو فشل التلقيح الاصطناعي السابق. يتم حقن حيوان منوي واحد في سيتوبلازم البويضة باستخدام إبرة ومجهر جراحي متطور. ويتم فحص الإخصاب في صباح اليوم التالي.
  • الحقن التقليدي: يتم وضع الحيوانات المنوية وسط المزرعة في طبق بتري صغير يحتوي على البويضة، مع الاهتمام بتحضين الحيوانات المنوية والبويضات في طبق واحد في المختبر حتى يتمكن الحيوان المنوي من دخول البويضة بنفسه. ويتم فحص الإخصاب في صباح اليوم التالي.

نقل البويضة المخصبة إلى الرحم

بعد عملية الإخصاب يقرر الطبيب متى يجب إجراء التلقيح الاصطناعي، والوقت الأنسب هو بعد يوم إلى ستة أيام من استخراج البويضات. ويتم ذلك بعد الاختبار الجيني. يتم أخذ خزعة الجنين لأول مرة في اليوم الخامس أو السادس من عملية الزرع، حيث يتم إرسال 3-8 خلايا إلى مختبر خارجي لفحصها، بينما يتم تجميد البويضات المخصبة في المختبر الداخلي. الأنابيب بعد الحصول على نتائج الاختبار الجيني يتم اختيار الملقح المراد حقنه، ويعتمد عدد الأجنة على عمر الزوجين، لأن ولادة التوائم نادرة للغاية ويمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة ومضاعفات خطيرة أخرى لكلاهما. الأطفال والأم. من الأكثر أمانًا نقل الجنين فقط لزيادة فرص النجاح. يتم اختيار الأجنة الأكثر صحة قبل معالج الأجنة بناءً على نظام الدرجات المستخدم لتقييم كل جنين، لنقل الجنين إلى الرحم يجب عليك استخدام وسيلة ناعمة ومرنة ورفيعة. قسطرة لنقل الجنين إلى الرحم. كما يضمن فحص الموجات فوق الصوتية للبطن أن طرف القسطرة يضع الجنين في أفضل مكان للزرع، ويتم زرعه في بطانة الرحم خلال يوم أو يومين من نقل الأجنة، وهي الخطوة الأخيرة في إجراء التلقيح الصناعي.

مميزات التلقيح الاصطناعي

تساعد طريقة التلقيح الاصطناعي في حل مشاكل معظم المرضى الذين لا يستطيعون الإنجاب. فيما يلي المشاكل الرئيسية التي يحلها التلقيح الصناعي:[3]

  • حل لانسداد الأنابيب: أثبت التلقيح الاصطناعي فعاليته بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من انسداد أو تلف في قناة فالوب لأن الحمل يحدث بالتلقيح الاصطناعي حتى لو استمرت المشكلة.
  • كبار السن: حتى كبار السن يمكنهم استخدام التلقيح الصناعي لزيادة فرصة الحمل لأنه يرفع احتياطي المبيض المنخفض ويركز على جودة البويضات بدلاً من الكمية.
  • الإصابة بالعقم عند الذكور: أثبتت التجارب أن الأزواج الذين يعانون من هذه المشكلة لديهم فرصة أكبر للحمل عن طريق التلقيح الاصطناعي، وهو الحقن المجهري للحيوانات المنوية في السيتوبلازم، مما يمنحهم فرصة أفضل لإنجاب الأطفال.
  • حدوث عقم غير مفسر: لا يعاني أي من الزوجين بالضرورة من مشاكل تعيق الولادة، ولكنهما لا يحملان، والتلقيح الاصطناعي يحل هذه المشكلة أيضاً.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات: أظهرت طريقة التلقيح الاصطناعي أيضًا أن النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (حالة شائعة تعاني من خلل هرموني تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية) يحملن ويلدن بعد التلقيح، حتى لو لم يحملن بتحريض الإباضة.
  • وجود بطانة الرحم: أثبتت التجارب أن النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة أنجبن أطفالاً بعد محاولة التلقيح الصناعي.
  • فشل المبايض المبكر: تعاني بعض النساء من مشكلة فشل المبايض المبكر أو انقطاع الطمث، ويعالج هذا النوع من اللقاحات المشكلة عن طريق الحصول على البويضات من متبرعات وتخصيبها وإنتاج الجنين.

موانع بعد التلقيح الاصطناعي

بعد عملية التلقيح الصناعي هناك أمور يجب تجنبها بعد عملية التلقيح الصناعي لضمان نتيجة التلقيح الصناعي. وإليك الأشياء المحرمة بعد التلقيح الاصطناعي:[4]

  • تجنب ممارسة الجنس: لأن العلاقات الحميمة قد تمنع انغراس الجنين في الرحم أو تؤدي إلى الإجهاض.
  • لا تقم بإجراء اختبار الحمل على الفور: قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين حتى يتم زرع الجنين في الرحم حتى تبدأ الخلايا الموجودة في المشيمة في إنتاج ما يكفي من الهرمون المعروف باسم موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG). تم الكشف عن هذا الحمل. عن طريق إجراء فحص الدم.
  • تجاهل الأعراض المزعجة: لا تزال بعض النساء يعانين من حالة تسمى متلازمة فرط تحفيز المبيض (OHSS) بسبب تناولهن لأدوية الخصوبة. يحدث هذا عندما يتفاعل جسمك بشكل مبالغ فيه مع الهرمونات المحقونة التي تناولتها كجزء من عملية التلقيح الاصطناعي. يمكن أن يسبب OHSS الأعراض. مثل الألم وانتفاخ البطن والغثيان والقيء والإسهال. قد تكون هذه الأعراض خفيفة، لكنها قد تتفاقم بسرعة كبيرة. إذا تفاقمت حالتك وارتفع وزنك فجأة أو شعرت بآلام شديدة في المعدة، عليك مراجعة الطبيب فورًا.

هل النزيف بعد الجماع يدل على الحمل؟

الآثار الجانبية للتلقيح الاصطناعي

وفيما يلي أبرز الآثار الجانبية لطريقة التلقيح الصناعي التي تظهر بعد طريقة التلقيح الاصطناعي:[4]

  • زيادة عدد الأجنة: يؤدي التلقيح الاصطناعي إلى زيادة فرص ولادة أكثر من جنين واحد، وترجع خطورة إنجاب الأطفال في العلاقة إلى انخفاض وزن الجنين مقارنة بحمل جنين واحد وحدوث الولادة المبكرة. أظهرت الدراسات الأمريكية أن التلقيح الاصطناعي يزيد قليلاً من خطر ولادة الطفل مبكراً أو بسبب انخفاض الوزن عند الولادة.
  • الإصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبيض: الأدوية التي تُعطى للنساء عن طريق الحقن، مثل موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) لتحفيز الإباضة، تؤدي إلى فرط تحفيز المبيض، مما يؤدي إلى تضخم المبيضين والتسبب في الألم. الألم والتورم والغثيان والقيء والإسهال، ويمكن أن يسبب هذا المرض أيضًا زيادة سريعة في الوزن وضيقًا في التنفس.
  • حدوث إجهاض الجنين: أثبتت الدراسات أن نسبة الإجهاض عند النساء اللاتي يحملن عن طريق التلقيح الاصطناعي أعلى منها عند النساء اللاتي يحملن طبيعياً – حوالي 15-25%. كما وجدت الدراسة أن حالات الإجهاض تزداد مع تقدم عمر الأم.
  • مضاعفات عملية استرجاع البويضات: عند استخدام إبرة الشفط لجمع البويضات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى نزيف أو عدوى أو تلف في الأمعاء أو المثانة أو الأوعية الدموية. هناك أيضًا بعض المخاطر المرتبطة بالتخدير في حالة استخدامه.
  • حدوث الحمل خارج الرحم: أثبتت الدراسات أن حوالي 2-5% من النساء اللاتي يستخدمن التلقيح الاصطناعي يعانين من الحمل خارج الرحم، حيث تنغرس البويضة المخصبة خارج الرحم في قناة فالوب. وفي كلتا الحالتين، لا يحدث إجهاض للبويضة الملقحة لعدم إمكانية استمرار الحمل.
  • حدوث العيوب الخلقية: عمر الأم هو عامل الخطر الرئيسي للعيوب الخلقية، بغض النظر عن كيفية ولادة الطفل. إذا كانت المرأة الحامل كبيرة في السن، فإن خطر إصابتها ببعض التشوهات يزداد.
  • إجهاد المرأة: قد يكون استخدام التلقيح الاصطناعي مرهقًا ماليًا وجسديًا وعاطفيًا، وفي هذه الحالة، سيساعدك أفراد العائلة والأصدقاء وشريكك على التغلب على ضغوط علاج العقم.

وهكذا وجدنا أن طريقة التلقيح الاصطناعي تمر بأربع خطوات أساسية للحصول على الجنين، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الرئيسية التي يلجأ إليها من يعانون من التلقيح الاصطناعي الطبيعي ومشاكل الحمل.