متى تظهر أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة

متى تظهر أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية؟ قد تكون بعض النساء في عجلة من أمرهن ويرغبن في معرفة ما إذا كن حاملاً قبل الدورة الشهرية دون إجراء اختبار الحمل المنزلي أو فحص الدم أو الموجات فوق الصوتية، وفي هذا المقال سنجيب على سؤال متى تظهر أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية، سنقوم اذكر هذه الأعراض.

متى تظهر أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية؟

تبدأ أعراض الحمل بالظهور خلال 6-21 يومًا من حدوث الحمل، وفيما يلي بعض أعراض الحمل المبكرة التي قد تشعر بها المرأة الحامل قبل توقف الدورة الشهرية، وهي أعراض تحاكي أعراض الدورة الشهرية.[1]:

ألم الثدي

يعد الشعور بالألم من أولى العلامات المبكرة التي يمكن أن تلاحظها المرأة الحامل. وقد تشعر أيضًا أن ثدييها أصبحا أكثر امتلاءً أو أثقل من المعتاد، وذلك بسبب مستوى هرمون البروجسترون في الجسم. يمكن أن يستمر هذا العرض طوال الوقت. بعد الحمل، أو قد يختفي بعد الأسابيع القليلة الأولى.

سواد الهالة المحيطة بالحلمة

قد تلاحظ المرأة الحامل أيضًا أن الهالة المحيطة بالحلمة تصبح داكنة، وهو ما يمكن أن يحدث بعد أسبوع أو أسبوعين من الحمل، وغالبًا ما تكون العلامة الأولى للحمل.

اشعر بالتعب

التعب أمر طبيعي وشائع خلال الأشهر الأولى من الحمل وينتج عن التغيرات الهرمونية في الجسم وانخفاض نسبة السكر في الدم وضغط الدم في هذه المرحلة.

غثيان

يبدأ الغثيان، وخاصة غثيان الصباح، عادة بين الأسبوع الرابع والسادس من الحمل، وقبل ذلك قد تشعر المرأة الحامل بالغثيان ويمكن أن يكون الغثيان شديدًا عند بعض النساء، بينما يكون خفيفًا عند البعض الآخر.

إفرازات مهبلية

قد تلاحظ المرأة الحامل تغيراً أو زيادة في الإفرازات المهبلية في بداية الحمل. خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قد تلاحظ وجود مخاط لزج أبيض أو أصفر شاحب، وذلك بسبب زيادة الهرمونات وتدفق الدم. يمكن أن يستمر هذا طوال فترة الحمل وهو مفيد لتليين عنق الرحم.

بضع قطرات من الدم

يمكن أن تعاني المرأة الحامل من نزول قطرات من الدم بعد حوالي 10-14 يومًا من الحمل. وهذا ما يسمى نزيف الانغراس. وعادة ما يحدث ذلك قبل أسبوع من الدورة الشهرية العادية. وهي أصغر بكثير من الدورة الشهرية العادية وتتوقف بين الواحدة والثالثة. بعد أيام من نشره..

كثرة التبول

قد تعاني المرأة الحامل من كثرة التبول طوال فترة الحمل لأن جسمها يزيد من كمية الدم التي يضخها، مما يجبر الكلى على العمل بجهد أكبر من المعتاد، مما يعني وجود المزيد من السوائل في المثانة، ويمكن أن يبدأ هذا في وقت مبكر يصل إلى أسبوعين.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

يمكن أن يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم لمدة 18 يومًا بعد الإباضة علامة مبكرة على الحمل.

تورم

إذا شعرت المرأة بالانتفاخ في بطنها، فقد يكون ذلك علامة على الحمل المبكر، حيث يمكن أن يتباطأ جهازها الهضمي بسبب التغيرات الهرمونية ويسبب الانتفاخ أو الإمساك أو الغازات.

التغيرات النفسية التي تحدث أثناء الحمل

لا شك أن الحامل يجب أن تمر بفترة من التوتر الشديد، لأن الحمل دائما ما ينطوي على تغيرات نفسية لدى الحامل، ففي المراحل الأولى من الحمل غالبا ما تشعر الحامل بتقلبات مزاجية متكررة، تتراوح بين الإرهاق. والقلق والتعب والنعاس والاكتئاب وزيادة الحساسية. كما أنها يمكن أن تكون خائفة باستمرار… فترة الحمل وعواقبه، وخاصة عملية الولادة، والتي يمكن أن تكون مخيفة جداً للكثير من النساء الحوامل، نقطة الفوبيا ويمكن أن تؤثر على الحالة النفسية أثناء الحمل، ولكن الأداء النفسي الجيد يرجع إلى ذلك. للبيئة المحيطة، وخاصة الزوج، له دور كبير في تخفيف التوتر والضغط الذي تعاني منه المرأة الحامل.

وفي النهاية لا بد من معرفة أن الحمل ينطوي على العديد من التغيرات الجسدية والنفسية للمرأة ويمكن أن يكون مصدر ضغط قوي لها، فالإرهاق والتوتر قبل الولادة يمكن أن يسبب مضاعفات في الفترة التي تسبقها وبعدها، مما قد يسبب مشاكل. له آثار جانبية طويلة الأمد، وللوقاية منه يجب أن تحظى المرأة الحامل بالدعم العاطفي من عائلتها وزوجها، وخاصة خلال فترة الحمل الأول.[2].

ماذا يجب على المرأة أن تفعل عندما تتأكد من أنها حامل؟

عندما تتأكد المرأة من حملها، عليها أن تذهب إلى الطبيب الذي بدوره سيسألها عن أعراض الحمل ويطلب منها إجراء فحوصات الدم والبول. يتحقق اختبار البول من البكتيريا ومستوى السكر في الدم ومستوى البروتين، بينما يؤكد اختبار الدم مستوى الدم ونوع الدم. كما قد يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الأخرى، مثل تصوير الجنين على الشاشة، لبيان عمره ونموه. الزيارة يطلب الطبيب من الحامل الزيارة كل 4 أسابيع، وفي الشهر السابع والثامن الزيارة كل أسبوعين وأثناء الحمل أسبوعياً. حتى ولادة الطفل، يقوم الطبيب بمراقبة وزن المرأة الحامل وضغط دمها، وإذا لزم الأمر، يقوم بإجراء اختبار البول.[3].

ماذا يجب أن تأكل المرأة الحامل؟

يجب على المرأة الحامل أن تحافظ على نظام غذائي متوازن حفاظاً على صحتها وصحة جنينها، وعليها أن تحرص على ما يلي:[3]:

  • تجنب تناول اللحوم النيئة والبيض والأسماك، لأن الطعام غير المطبوخ بشكل جيد يمكن أن يعرضهم لخطر التسمم الغذائي. ويجب عدم تناول الأسماك أكثر من 2-3 مرات في الأسبوع.
  • غسل الفواكه والخضروات جيداً قبل تناولها، وتقطيعها على ألواح تقطيع نظيفة.
  • تناول منتجات الألبان يومياً حتى تحصل الأم والجنين على الكالسيوم، لكن يجب عدم شرب الحليب غير المبستر أو منتجات الحليب غير المبستر لأنها تحتوي على بكتيريا تسبب الالتهابات.
  • لا تشرب الكثير من القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

الأسئلة المتداولة حول الحمل

فيما يلي الأسئلة الأكثر شيوعًا المتعلقة بالحمل[3]:

ما هو الوزن الذي يجب أن تكتسبه المرأة أثناء الحمل؟

معظم النساء الحوامل يكتسبن عادة 11-13 كيلو جرامًا.

هل تستطيع المرأة الحامل تناول الدواء؟

يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء، بما في ذلك الوصفات الطبية ومسكنات الألم والأدوية المتاحة دون وصفة طبية. بعض الأدوية يمكن أن تسبب تشوهات خلقية، خاصة إذا تم تناولها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

هل تستطيع المرأة الحامل تناول الفيتامينات؟

يجب على النساء الحوامل تناول ما لا يقل عن 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا، لأنه يمكن أن يساعد في منع حدوث مشاكل في دماغ الطفل والعمود الفقري، ومن الأفضل البدء باستخدام حمض الفوليك قبل الحمل، ولكن قبل استخدام الفيتامينات أو المكملات الغذائية الأخرى، من الجيد تناوله. تحدث مع طبيبك. .

كم من الوقت يمكن للمرأة الحامل العمل؟

يختلف عدد ساعات العمل حسب بيئة العمل ونوعه. على سبيل المثال، إذا كانت المرأة الحامل تعمل في وظائف تنطوي على الإشعاع أو الرصاص أو غيرها من المواد الضارة، فإن هذا العمل سوف يضر بالطفل. إذا كان عملها متعباً جداً، فقد لا تتمكن من العمل عليه لفترة طويلة، ولكن من المعتقد أن المكتب لن يضر الطفل، ولكن لا ينبغي للمرأة الحامل أن تضع الكمبيوتر على بطنها أو رحمها.

هل تستطيع المرأة الحامل ممارسة الجنس؟

إن ممارسة الجنس أثناء الحمل أمر آمن، على الرغم من أنه يجب على المرأة الحامل التحدث إلى طبيبها إذا كانت لديها مخاوف أو معرضة لخطر حدوث مشاكل.

متى يجب على المرأة الحامل رؤية الطبيب؟

يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب إذا كانت تعاني من الأعراض التالية:

  • خروج دم أو سوائل من المهبل.
  • تورم مفاجئ أو شديد في الوجه أو الأصابع.
  • صداع شديد أو لا يختفي.
  • الغثيان والقيء ليسا مفرطين.
  • مزعجة.
  • عدم وضوح الرؤية أو عدم وضوح الرؤية.
  • ألم شديد أو تشنجات في أسفل البطن.
  • قشعريرة أو حمى.
  • تغير في حركات الطفل.
  • قلة التبول أو الشعور بالحرقان عند التبول.
  • الإصابة بأي مرض أو عدوى.
  • أعراض مزعجة أخرى.

متى تظهر أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية؟ وفي نهاية مقالنا نأمل أن تكون إجابتنا مفيدة عند ظهور أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية، وكانت الإجابة خلال 6-21 يومًا من الحمل.