غرامة مالية لمن يجبر الموظفين على العمل باليوم الوطني

العيد الوطني يعمل بشكل جيديعد اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية مناسبة أساسية ومهمة، ولهذا السبب تم تخصيص هذا اليوم وقبله أو بعده بعدة أيام للاحتفال به. وهي عطلة رسمية للجميع في جميع أنحاء المملكة، على الأقل خاصة العيد الوطني للمدارس أو البنوك أو المكاتب الحكومية. ولهذا السبب فرضت وزارة الموارد البشرية غرامة كبيرة على… المؤسسة التي تجبر موظفيها على العمل بهذه المناسبة، دلالة على أهميتها ورسميتها في السعودية، ولكن ما هي؟ كم هو هذا جيد؟

العيد الوطني يعمل بشكل جيد

أما بالنسبة للمؤسسات والجهات المختلفة في السعودية، فقد تم تحديد مقدار الغرامة لكل من هذه المؤسسات حسب سياساتها وما يناسبها. فمثلاً تصل الغرامة في معظم المؤسسات إلى 5000 ريال، وقد نصت هذه الغرامة صراحة في نظام العمل المادة رقم (السابعة بعد المائة) كما نصت هذه المادة أيضاً. ومع ذلك، سيتم احتساب زيادة على الراتب بنسبة 50% عن الساعات الإضافية التي يعملها الموظف. وينطبق الشيء نفسه على العمل ب. أيام العطل والعطلات الرسمية، وعادة ما يتم احتسابها ضمن العمل الإضافي.

اليوم الوطني لتعويض العمال

أما بالنسبة للتعويضات المحددة للموظفين في حالة العطلة الوطنية، وفقاً للائحة التنفيذية المحددة، تكون الإجازة على النحو التالي

  1. تتزامن عطلة اليوم الوطني مع عطلة أساسية مثل السبت أو الجمعة، مقابل تعويض يومي إضافي سواء قبل اليوم الوطني أو بعده حسب ما يتطلبه الاستفادة الكاملة منه.
  2. إذا صادفت العطلة الوطنية إحدى العطلات السنوية للموظف، يتم تمديد مدة هذه العطلة بيوم إضافي بحيث يكون لدى الموظف المزيد من الوقت للاحتفال بالعيد الوطني.
  3. أما إذا كان يوم العيد الوطني أحد أيامه المرضية فيصرف له راتبه كاملاً حتى يستوفي حقوقه كاملة.
  4. أما في الحالة الأخيرة، فإذا صادف العيد الوطني أحد العيدين، الأضحى أو الفطر، ففي هذه الحالة لا تعويض عن تنظيم العيد.

تظهر حالات تعويضات اليوم الوطني السابقة مدى أهمية المناسبة في المملكة العربية السعودية ومدى اهتمام الحكومة بها وتعويض الموظفين بمختلف الطرق بغض النظر عن ظروفهم.