افضل 5 أشعار عن مصر جديدة

أفضل 5 قصائد عن مصر الجديدة من القصائد التي تدل على مدى حب الشعراء لمصر، ولماذا ذكروها في شعرهم، على مر العصور، فقد كتبوا قصائد لا تعد ولا تحصى في مصر، لأنها موطنهم وملاذهم، لذلك ومن خلال هذا سوف نعرض لكم أفضل القصائد عن مصر الجديدة. .

أجمل ما قاله الشعراء عن مصر أضم في حبك شابا يا مصر خرج عن السيطرة
أجمل ما قيل عن الحضارة المصرية مصر أرض الحضارات
أروع ما قيل في مصر مصر بلدي وأحبها بكل دمائي

أفضل 5 قصائد عن مصر الجديدة

وهناك العديد من الشعراء الذين تغنوا عن حبهم لمصر، لأن مصر تعتبر أرض الأصالة والشهامة، وفيها من الجمال ما يميزها عن غيرها. كما تضم ​​أيضًا الأهرامات وأبو الهول، بالإضافة إلى الآثار التي تميزها عن غيرها. وإليكم أفضل 5 قصائد عن مصر الجديدة في حب مصر:

1- قصيدة في حب مصر لأحمد شوقي

ويعد الشاعر أحمد شوقي من أعظم شعراء العرب في العصر الحديث ويلقب بأمير الشعراء، لكن شوقي كان رائد النهضة الأدبية والسياسية والاجتماعية والمسرحية التي شهدتها مصر.

كان أحمد شوقي يتمتع بموهبة شعرية فريدة. ولم يكن لديه أي مشكلة في تنظيم القصيدة، وكانت المعاني تنهمر عليه دائمًا كالمطر. كتب أحمد شوقي العديد من القصائد عن حب مصر، ومن قصائده ما يلي:

ويا أهل مصر ما زلنا مستمرين

عهد الوفاء وإن غابنا

هل يمكنك أن ترسل لنا بعض الماء من نهرك؟

شيء سنقوم بترطيب أمعاء أسماكنا به

كل الآبار بعد النيل ساكنة

النيل بعيد عن آمالنا

يتحدث الشاعر إلى أهل مصر ويقول إنه لا يزال وفيا رغم أنه ليس في مصر، ويطلب منهم أن يرسلوا له الماء من النهر ويقول إن النيل بعيد عن منبعه.

2- قصيدة حافظ إبراهيم لمصر

ولد الشاعر حافظ إبراهيم في أسيوط. كان شاعراً مشهوراً، وحمل لقب شاعر النيل. أطلق عليه صديقه أحمد شوقي لقب شاعر القوم. ويعتبر حافظ إبراهيم من عجائب عصره، خاصة في قوة ذاكرته التي لم تعان من الوهن أو الوهن خلال 60 عاما من حياة حافظ إبراهيم.

ضمت آلافاً وآلافاً من القصائد العربية الحديثة والقديمة، ومن قصائد إبراهيم حافظ عن مصر ما يلي:

وصارت مصر مكانا لراحتهم

وأنت مرتاح في المعدة

ولم يكن من السهل عليهم أن يروا ذلك يتحقق

لو كانت سيوفنا محظوظة

ويتحدث الشاعر عن مصر وأنها أصبحت ملجأ لهم ومبعث خير، وأنه لم يكن من السهل عليهم أن يروا النيل لو لاحظوا سيوفنا.

3- قصيدة فاروق جويدة عن مصر

ويعتبر فاروق جويدة أحد الأصوات الشعرية للحركة العربية المعاصرة. قام بتأليف أنواع عديدة من الشعر بدءاً بالقصيدة العمودية وانتهاءً بالشعر المسرحي. قدم للمكتبة العربية 20 كتابا، منها 13 ديوانا شعريا تحمل تجربة لها تميزها.

قدم فاروق جويدة 3 مسرحيات للمسرح الشعري حققت نجاحا كبيرا في عدد من المهرجانات المسرحية. وتحدث فاروق جويدة عن مصر في قصائده، ومنها:

حملناك يا مصر بين قلوبنا

بين الضلوع وفوق الجبهة

لقد أحببناك كثيرًا واعتنينا بالدفء

حتى لو تمنينا ذلك لفترة طويلة

فلا تحزن على جحودك

جعلناك تشعر بهموم السنين

وفي حديثه عن مدى حبه لمصر وما فعله شبابها من أجلها، يتحدث فاروق جويدة عن حبه لها ويطلب منها ألا تحزن على زمن الجحود والهموم التي عاشتها.

4- أشعار خليل مطران عن مصر

وكان لمصر مكان في شعر الأديب اللبناني خليل مطران. وقال عنه ما قاله عن لبنان وأكثر. كما لقب بشاعر البلدين لبنان ومصر. قضى خليل مطران معظم حياته في مصر، وعن مصر ما يلي:

مصر الحضارة والآثار شاهدة على فخامة مصر ومجد مصر القديم

عزيزتي مصر لو تلطفت وعدلت، مصر الحبيبة لو رحلنا ولو بقينا

نحن ضيوف الترحيب والإكرام، ونحن حراس الديون.

لقد جئنا لحمايتها وعشنا بالإيمان بها واستمتعنا بها كما لو كنا نعيش في حلم.

ويقول الشاعر خليل مطران إن مصر حضارة، وما يثبت ويشهد على ذلك الآثار الموجودة في مصر والتي تمثل مجدها منذ القدم. ومصر أيضا عزيزة، ورغم أنه كان ضيفا على أهلها إلا أنها رحبت به وأكرمته بالعيش هناك بأمان.

5- شعر فتحي سعيد عن مصر

الشاعر فتحي سعيد هو أحد شعراء مصر. نشأ في بيت يحتوي على العلم والثقافة. كان والدها شاعراً عظيماً وكان يشجع ابنه على الدراسة والقراءة كثيراً. ومن قصائده عن مصر ما يلي:

كانت العيون لا تزال في حالة تأهب والأقدام ثابتة

في الأرض مثل الجبل وفي السماء مثل القمم والقمم

مصر لم تنم… ولم يهدم سورها الأخير

وشعبها العظيم لم ينهار ولم يُهزم

ويتحدث الشاعر عن أن مصر كانت ثابتة في الأرض كالأرض والجبال، وأن شعبها العظيم لم ينهار رغم المعاناة التي تعرض لها.

تحدثنا عن أفضل 5 قصائد عن مصر الجديدة، وبينت لنا مدى حب الشعراء لأرضهم الحبيبة مصر، وظهر ذلك في أشعارهم وأشعارهم، حتى أن الناس الذين لا ينتمون إلى مصر تحدثوا عنها . وهذا يدل على تأثير مصر القوي على كل من يعيش فيها.