ما معنى edu

ماذا يعني edu؟ يرمز edu إلى امتداد موقع الإنترنت ويعتبر مجالًا إلكترونيًا يستخدم في الغالب للمواقع التعليمية. سنتعرف معك على معنى الفائدة وتاريخ إصدار هذا الامتداد.

ماذا يعني ايدو؟

يُعرف Edu بأنه اسم نطاق إلكتروني أو امتداد لموقع إنترنت، وهو اختصار للكلمة الإنجليزية Education، والتي تعني “التعليم”. ولذلك فإن أي موقع تحت امتداد edu يعني أنه موقع تعليمي، ولكن ليس كل الأشخاص قد يتابعون ذلك، ولكن عادةً ما يتم استخدام هذا الامتداد للإشارة إلى أن الموقع موقع تعليمي أو ينتمي إلى مؤسسة تعليمية.[1]

تاريخ المجال .edu

بدأ استخدام نطاق Edu في أبريل 1985م كأحد نطاقات المستوى الأعلى أو الامتدادات، حيث قامت ست جامعات بتسجيل مواقعها الإلكترونية بهذا النطاق. كما قامت العديد من المؤسسات التعليمية بالتسجيل وفتح مواقع تابعة للمجال التعليمي edu في عام 2001م. تم ذلك بموجب اتفاقية مع وزارة التجارة الأمريكية. وفي نفس العام، أبرمت هذه الوزارة أيضًا عقدًا مدته خمس سنوات مع شركة Educause، وهي شركة متخصصة في إنشاء هذا النوع من أسماء النطاقات، والتي تم تمديدها لاحقًا لمدة خمس سنوات في عام 2006.

انتشار المجال .edu

وعندما قبلت المؤسسات بفكرة هذا النطاق حاولت Educause إتاحته لجميع المؤسسات في العالم بعد أن كانت معظم مواقع المؤسسات التي تنتهي بـ .edu أمريكية لأن المواقع غير الأمريكية فضلت استخدام النطاق. اسم نطاق الدولة، مثل ma in أو uk في بريطانيا العظمى. ازدادت شعبية هذا النطاق بمرور الوقت، وفي عام 1999 نشرت مجلة Mother Earth News مقالًا عن التعليم عن بعد ذكر أن أي شخص لديه 70 دولارًا يمكنه تسجيل نطاق تعليمي يسمح له بأرشفة جميع أنواع المشاريع على الإنترنت . وبعد عام 2001، بلغ عدد المواقع المسجلة لديه بين عامي 2004 و2011 ما بين 7000 إلى 8000 موقع.

وفي نهاية المقال تعرفنا على معنى edu الذي يعتبر من أشهر النطاقات أو الامتدادات، كما تعرفنا على تاريخ انتشار هذا النطاق في العالم.