هل تم صدور أمر ملكي من خادم الحرمين بصرف دعم بدل غلاء المعيشة في نهاية 2023؟

وأعاد البعض نشر أخبار حول دفع دعم نفقات المعيشة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مما أدى إلى انتشار هذا الخبر بشكل كبير بين الفئات المستفيدة من دعم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وإثارة العديد من التساؤلات حول قيمة الدعم. هذا الدعم وتاريخ صرفه وما إذا كانت قد صدرت بالفعل أوامر ملكية تقضي بسداد دعم نفقات المعيشة. أم أن هناك مجرد شائعات متداولة؟

المساعدة في نفقات المعيشة

نفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تلقيها أي رسائل أو قرارات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، مؤكدة أن الدعم سيستمر لمدة خمس سنوات. تم صرف هذا الدعم لأول مرة في عام 2018 وسرعان ما توقف الدعم في عام 2019. وحتى الآن لم تصل الوزارة أي معلومات عن عودة هذا الدعم من جديد، إلا أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وعدت بـ ومناقشة هذا الأمر في المستقبل القريب، لمواكبة الأسعار المرتفعة التي سببتها الجائحة، وسيطرتها على الوطن العربي جعلت المواطن السعودي غير قادر على تلبية احتياجات الحياة الأساسية.

متطلبات الحصول على بدل نفقات المعيشة

وتعتبر من أهم المساعدات التي تم صرفها للمواطنين حتى الآن. ومنح المواطن السعودي، الذي كان من المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي، علاوة قدرها 500 ريال سعودي، وهي نفس القيمة الممنوحة لأصحاب المعاشات. وترتفع القيمة إلى مبلغ ألف ريال سعودي للعسكريين، ثم تزيد القيمة مرة أخرى إلى خمسة آلاف ريال سعودي للعسكريين في الصفوف الأولى، فيما كانت حصة الطالب 10% فقط، في حال استيفاء الشروط التالية

  • الحصول على الجنسية السعودية فقط، وليس جنسيات متعددة.
  • التواجد والإقامة والاستقرار في المملكة العربية السعودية.
  • تقديم المستندات الرسمية التي تثبت أهليتك واستحقاقك لهذه المساعدة الإضافية.
  • ثلاثة آلاف ريال سعودي هي قيمة الحد الأقصى للراتب الشهري الذي يحصل عليه المستفيد من الدعم عالي التكلفة. وفي حال زيادة الراتب سيتم إيقاف الدعم، حيث يعتبر هذا المواطن غير مستحق.
  • مطلوب حساب مصرفي نشط للمعاملات المالية والسحب والودائع والتحويلات.
  • الشرط الأساسي هو التسجيل كمستفيد في برنامج الضمان الاجتماعي، أي الحصول على الأهلية.