هل المكياج يمنع الوضوء

هل المكياج يمنع الغسل؟ ما حكم استعمال المكياج والزينة؟ يعتبر المكياج أحد أنواع الزينة التي تستخدمها المرأة في أيامها، وقد تم طرح بعض الأحكام الشرعية المتعلقة باستخدامه في الإسلام عند الصلاة أو الوضوء، ولذلك فإن قرار الوضوء يعلو على المكياج .

ما هي الأشياء التي تبطل الغسل؟ البول والبراز وسوائل ما قبل القذف وانتفاخ البطن والنوم الثقيل
هل يمنع الفازلين وصول الماء إلى الماء أثناء الغسيل؟ إذا كانت تحتوي على طبقة، فلا يمكن إزالتها

هل المكياج يمنع الغسل؟

وقد ذهب علماء أهل السنة والجماعة إلى أن تأثير المكياج على الغسل هو أن المكياج الذي فيه نجاسة، أي طبقة تتكون على الجسم وتمنع وصول الماء إلى البشرة، تمنع الغسل ولا يصح معه. .

والجدير بالذكر أن علماء أهل السنة والجماعة أشاروا أيضاً إلى أن المكياج إذا كان ألواناً فقط لم يمنع الوضوء، ويمكن الوضوء به، كما ذكر العلماء في هذا الأمر، والله تعالى أعلم.

القرار باستخدام المكياج والزينة

وبعد معرفة ما إذا كان المكياج ينقض الوضوء يمكن القول بأن حكم استعمال المكياج والزينة يجوز للمرأة في الشريعة الإسلامية، على ما ذكره علماء أهل السنة والجماعة، منهم ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله. يرحمونك بهم.

وهذا الحكم أفتى به أيضاً علماء اللجنة الدائمة للشريعة الإسلامية، لأن الزينة كانت في الأصل جائزة ولكن ورد دليل على تحريمها، ولم يرد ذلك في الشريعة الإسلامية، وبالتالي يبقى الأمر على ما هو عليه. من حيث المبدأ وهو الحل.

أحكام إزالة المرأة للمكياج أثناء الغسل، ابن باز

أما فيما يتعلق بما إذا كان المكياج يمنع الوضوء، فيمكن التعرف على حكم المرأة التي تزيل المكياج أثناء الوضوء من العلامة الكبير ابن باز، حيث قال:

“إذا كان للمكياج جسم يمنع الماء زال، وإذا كان الذي له جسم هو صبغة لا مادة فيها فلا يحتاج إلى إزالته، أما إذا كان له جسم يمنع الماء” الماء، فيجب إزالته من الوجه، وكذلك الذراع إذا كان فيه شيء كالعجين يزيل، أو العجين من الوجه أو من القدم، أما إذا كان شيئاً ليس بصبغة فقد الجسد الذي ليس له استراحة، فهذا الذي يجب أن يزول، نعم.

هل المكياج يبطل الصلاة؟

وبصرف النظر عن معرفة هل المكياج ينقض الوضوء، يمكن القول أن علماء أهل السنة والجماعة ذهبوا إلى أن المكياج لا يبطل الصلاة إلا إذا كان من مادة نجسة. وفي هذه الحالة لا يجوز للمرأة المسلمة أن تصلي وهي ترتديه على وجهها.

الطهارة من شروط صحة الصلاة في الشريعة الإسلامية، لكن إذا كان المكياج من مواد طاهرة، يجوز للمرأة المسلمة أن تصلي به، إذا توضأت قبل وضعه.

أما إذا توضأت بعد وضعه، صح وضوئها إذا لم يكن المكياج جريمة، وإذا كان جريمة بطلت الصلاة، كما ذكر ذلك أهل السنة والجماعة.

هل يجوز الوضوء مع السكر؟

وبعد البحث هل المكياج يمنع الوضوء يمكن القول أنه لا يمكن الوضوء بالماسكارا شرعا إذا كانت بها مادة كالشمع أو العجين أو نحو ذلك، وذلك لأنها تمنع وصول الماء إلى المكان الذي وصلت إليه. يجب أن تصل أثناء الغسيل.

ومن الجدير بالذكر أن العلماء قد فسروا هذا الأمر بقولهم: “”إذا كانت الصبغة لا تمنع وصول الماء إلى الشعر صح الغسل، أما إذا كانت تمنع وصول الماء إليه وجب إزالته قبل الغسل أو الغسل؛ لأن” ومن شروط صحة الوضوء والوضوء: زوال كل ما يمنع وصول الماء إلى العضو المغسول».

ما نوع المكياج الذي يمنع وصول الماء؟

معرفة الجواب: هل المكياج يمنع الغسل؟ ويمكن القول أن المكياج الذي يمنع وصول الماء إليه هو الذي لا يتحلل بمرور الماء عليه ويبقى على حاله، والأصل أن يصل ماء الوضوء إلى جميع أجزاء البشرة، بحسب الشرع. حديث شريف يقول:

“رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يصلي وفي ظهر قدمه نقطة من نور قدر الدرهم لم يمسها الماء، فقال النبي صلى الله عليه وسلم فأمره صلى الله عليه وسلم أن… “نعيد الوضوء والصلاة”. [الراوي: خالد بن معدان – المصدر: بعض أصحاب رسول الله]ولذلك يدل على وجوب إعادة الوضوء إذا لم يصل الماء إلى جميع أعضاء الوضوء التي يصح بها الوضوء، والله أعلم.

أجاز الإسلام للمرأة أن تستخدم المكياج بغرض الزينة، بشروط معينة، منها أن لا تظهر به أمام من لا يحل لها أن تظهر زينتها، وأن لا تظهر به في غير محله. تشبه بالخائنات، وأن لا يضر استعماله بشرتها، لكن يجب الوضوء قبله أو إزالته للوضوء.