“في المذاهب الأربعة وابن عثيمين وابن باز وابن تيمية” حكم الاحتفال بالمولد النبوي.. الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه وتحريمه

“في المذاهب الأربعة وابن عثيمين وابن باز وابن تيمية” حكم الاحتفال بالمولد النبوي.. الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه وتحريمه، في المذاهب الأربعة وابن عثيمين وابن باز وابن تيمية، يثار قضية حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف. فالاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يشهد تباينًا في الآراء بين العلماء. هناك من يرون جواز الاحتفال به، مشيرين إلى الدلائل التي تدعم ذلك من السنة النبوية وتقاليد المسلمين. بينما يرى آخرون تحريمه بناءً على المنهج الذي يعتمدهون وتفسيرهم للنصوص الشرعية. بالتالي، فإن الحكم بشأن الاحتفال بالمولد النبوي يعتبر قضية محورية تثار بين العلماء وتستدعي التدقيق والتأمل في النصوص الشرعية المتعلقة بهذا الشأن.

قرار الاحتفال بالمولد النبوي

ومن واجب كل مسلم أن يطلع على الأحكام الفقهية التي تخص المواضيع التي تهمه وتتعلق بحياته اليومية، مثل حكم الاحتفال بالمولد النبوي، ولهذا نبدي آراء أهل العلم والفقهاء حول هذه المسألة على النحو التالي:

1- حكم الاحتفال بالمولد النبوي عند المذاهب الأربعة

وقد اتفق أغلب العلماء والفقهاء على عدم جواز الاحتفال بالمولد النبوي لأنه لم يثبت أحد من الصحابة والسلف الصالح عن فعل هذا الأمر، فهو أمر جديد.

وقد رفض علماء المالكية خاصة ممارسة البدع، ومنهم من صرح بأنها تدل على بدعة المولد، مع أن مشايخ المالكية المتأخرين أضافوا استحبابا لا دليل عليه ولا علاقة للإمام مالك به، إذ كان منذ قرون قبله واتبع السنة والسنة.

ذكر شيخ الإسلام محمد بن عبد الله المقدسي أن أكثر الناس أحدثوا مجموعة من البدع المنكرات المرفوضة لأن الرسول لم يشرعها، ولم يرد في القرآن شيء عن تخصيص يوم لهم وقد ذكره الرسول في الحديث الشريف: “عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين”. لأن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلال». [العرباض بن سارية – مجموع فتاوى ابن باز].

2- حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ابن عثيمين

ويقول الإمام ابن عثيمين إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لا يعرفه السلف الصالح، وهو أمر لم يفعله الخلفاء الراشدون، ولا حتى التابعون. وحتى الأئمة الأربعة رفضوه رفضا قاطعا وبلا رجعة. أولئك الذين كرسوا حياتهم وقدموا للهادي البشير ليسوا أقل حباً له منا.

ولذلك، كلما زاد حب الإنسان للرسول، كلما تجنب البعد. ولا يمكن أن يتقرب الإنسان إلى الله بإضافة شيء ليس من الدين.

3- حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن تيمية

أما ابن تيمية فأكد بدوره على أن الاحتفال بالمولد النبوي من البدع المحدثة التي لم يفعلها أحد من السلف الصالح، وقد جاء في كلامه “إذا كان لافتراض موسم غير المواسم الشرعية” مثل بعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال إنها ليلة الميلاد، أو بعض ليالي رجب، أو الثامن عشر من ذي الحجة، أو أول جمعة من رجب، أو الثامن وصيام شوال، الذي يسميه الجهال عيد الصالحين، من البدع التي لم يستحسنها السلف ولم يفعلوها.

4- هل يجوز الاحتفال بمولد النبي ابن باز؟

وقد ذكر الإمام ابن باز في حكم الاحتفال بالمولد النبوي أنه بدعة، لأنه لم يفعله النبي ولا حتى أتباعه المخلصون. ولذلك فإن القيام بأي شكل من أشكال الاحتفال في هذا اليوم هو بدعة محرمة، لقوله تعالى {يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا. *وادعوا الله بإذنه وأضيئوا سراجا } [الأحزاب_ 45: 46].

دليل على تحريم الاحتفال بالمولد النبوي

  • وقد جاء في الحديث الشريف: “من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد”. [عائشة أم المؤمنين – صحيح مسلم].
  • جاء في القرآن الكريم {…وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا…} [الحشر: 7].
  • وجاء في القرآن الكريم: “… ليحذر الذين يعصون أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم”. [النور: 63].

ولا بد لكل مسلم أن يعرف حكم الاحتفال بالمولد النبوي لأنه من الأمور التي يجب على المسلم الحذر من الوقوع فيها. كن غاضبا

“في المذاهب الأربعة وابن عثيمين وابن باز وابن تيمية” حكم الاحتفال بالمولد النبوي.. الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والدليل على جوازه وتحريمه، بناءً على الدراسات والأدلة الشرعية، يتضح أن هناك اختلافًا في الرأي بين العلماء فيما يتعلق بحكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف. ففي المذاهب الأربعة، يُجيزه البعض ويُحرمه آخرون. وبالنسبة للعلماء الذين يرون جوازه، يعتمدون على بعض الأدلة المتوفرة في السنة النبوية التي تشير إلى الاحتفال بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم.

من بين العلماء الذين يرون جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هم ابن عثيمين وابن باز وابن تيمية. يرون أن الاحتفال بالمولد يعتبر من الأعمال الصالحة التي تعظم الرسول الكريم وتزيد في حبه وتقربًا إلى الله. ويستدلون على جوازه من بعض الأحاديث التي تدل على تشجيع النبي على إحياء ذكرى مولده.

مع ذلك، يجب الانتباه إلى أن هناك علماء آخرين يرون أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف محرم، ويستدلون على ذلك بعدم وجود أدلة صحيحة تشير إلى أن النبي أو الصحابة كانوا يحتفلون بذكرى مولده. ويرون أن الاحتفال بهذه المناسبة يعتبر بدعة دخلت في الدين، ويدعون إلى التزام السنة النبوية وترك ما لم يرد بها.

في الختام، يجب أن نحترم وجهات نظر العلماء المختلفة في هذه المسألة، وأن نتعاون ونتسامح وفقًا لقواعد الشريعة الإسلامية. فالأهم هو أن نحافظ على وحدة المسلمين ونسعى للتقرب إلى الله بالطرق التي يرضاها.