حكم الاحتفال بعيد الام ابن باز

حكم الاحتفال بعيد الأم عند ابن باز على آراء علماء الأمة، لأن الأيام التي يحتفل بها غير المسلمين في بلاد الغرب تعتبر من المسائل الشائكة في بلاد المسلمين نظرا لأن بعض حيث يعتادون عليهم وعلى اشتياقهم إليهم، ويحث الناس على الاحتفال بهم، مما يثير التساؤلات حولهم، ومن خلال التعرف على حكم الاحتفال بعيد الأم.

ما مكانة الأم في الإسلام؟ يأمر الإسلام ببر الوالدين وفقا للكتاب والسنة
لماذا للأم ثلاثة حقوق؟ لأنه ينفرد عن الأب من حيث الصعوبات في الحمل والولادة والرضاعة

قرار الاحتفال بعيد الأم، ابن باز

ويذهب الإمام ابن كثير إلى أن عيد الأم وسائر الأعياد الجديدة في عادة المسلمين ما هي إلا نوع من البدع والضلال الذي لا يجوز لمسلم أن ينجرف فيه، ولا يقلد غيره فيه، وذلك لأن ذلك فهو يخالف الأحاديث الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومنها بعضها. يأتي:

  • وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من أحدث في أمرنا ما ليس فيه فهو رد”. [عائشة أم المؤمنين – مسلم]وهذا الحديث يدل على أنه لا يجوز أن يُدخل في الدين ما هو خارج عن أصله.
  • وقد ثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لتتبعن من يمثلكم، شبراً بشبر، وذراعاً بذراع، حتى أنكم لو دخلوا جحر ضب لتبعتموه، قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى، قال: من؟ [أبو سعيد الخدري – البخاري]وفي الحديث النهي الصريح عن تقليد عادات الأمم التي سبقتنا ولو كانت جديدة في عصرنا، والنهي هو أن النبي كان يصف في الحديث حال أهل الفتن. في نهاية الوقت.

حكم عيد الأم لابن عثيمين

بعد الاطلاع على حكم الاحتفال بعيد الأم لابن باز، من المهم التعرف على حكم عيد الأم عند الإمام محمد بن صالح العثيمين، فقد أفتى الإمام بأن الأعياد التي تتعارض مع الأعياد الشرعية كلها محدثة التي لم تذكر في زمن السلف الصالح، وبالتالي فهي غير موجودة في الإسلام، وليس للمسلمين إلا ثلاثة أعياد، وكل الأعياد التي أحدثت بعد ذلك ما هي إلا بدعة لا أساس لها ولا دليل.

هل يجوز تقديم هدية للأم في عيد الأم؟

وبعد التعرف على حكم الاحتفال بعيد الأم، لابن باز، لا بد من معرفة هل يجوز تقديم هدية للأم في عيد الأم أم لا، وهذه المسألة موضوع حكم سنوضحها كما يلي: يتبع:

  • وإذا كان المقصود من الهدية الاحتفال بعيد الأم فلا يجوز لأنها بدعة لا يجوز الاحتفال بها.
  • أما إذا كان المقصود من الهدية إدخال السرور على قلب الأم والإحسان إليها، دون تحديد عيد الأم أو الاحتفال به، فهذا جائز ولا حرج فيه، ويؤجر الواهب عليه.

سبب وجود عيد الأم

بعد معرفة حكم الاحتفال بعيد الأم، لا بد من معرفة ابن باز سبب ابتكار الأمومة في الغرب، لأنهم وجدوا أناساً هجروا آباءهم وأمهاتهم بعد الكبر، ففضلوا أن يكون لها يوم على سنة تذكير هؤلاء الأطفال بحقوق أبنائهم عليهم، ولذلك اعتبره علماء المسلمين بدعة، لأنه لا حاجة للمسلم. مما يذكره بالبر تجاه أهله، لأن الله تبارك وتعالى وكله بهم في قوله تعالى: (ووصينا الإنسان بوالديه إن لي المصير) [لقمان – 14].

إن الأيام التي يحتفل بها غير المسلمين في جميع دول العالم تتعلق بثقافتهم وحياتهم وأحيانا بإيمانهم ودينهم. ولذلك يجب علينا الحذر والحرص فيما نأخذ من الآخرين، وأن نتقي الله تبارك وتعالى في جميع شؤوننا.