1.285 مليار درهم.. توزيعات أرباح "أدنوك للتوزيع" عن النصف الأول من 2023

مجلس إدارة أدنوك للتوزيع يوافق على توزيع أرباح نقدية مرحلية بقيمة 1.285 مليار درهم عن النصف الأول من عام 2023.

أعلنت شركة أدنوك للتوزيع اليوم أن مجلس إدارة الشركة وافق على توزيع أرباح نقدية مرحلية على المساهمين بمبلغ 1.285 مليار درهم (350 مليون دولار)، أي ما يعادل 10.285 فلس للسهم الواحد عن النصف الأول من عام 2023، وذلك بتاريخ 3 أكتوبر. سيكون عام 2023 هو آخر يوم لشراء الأسهم لتوزيع الأرباح المرحلية.

وتعد هذه الدفعة الأولى من إجمالي الأرباح لعام 2023، والتي من المتوقع أن تصل إلى ما لا يقل عن 2.57 مليار درهم (700 مليون دولار)، أي ما يعادل 20.57 فلساً للسهم الواحد، وفقاً لسياسة توزيع الأرباح للشركة.

-الإعلان-SkipAds بواسطة

ومن المتوقع أن يتم صرف الجزء الثاني والأخير من أرباح 2023 في أبريل 2024، وذلك وفقاً لتوصيات مجلس الإدارة وموافقة المساهمين.

وتوفر توزيعات الأرباح لعام 2023 عائداً سنوياً بنسبة 5.4% (على أساس سعر 3.80 درهماً إماراتياً للسهم الواحد في 25 سبتمبر 2023).

وتنص سياسة توزيع أرباح الشركة لعام 2024 والسنوات اللاحقة على توزيع أرباح نقدية لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع.

وتعكس سياسة توزيع الأرباح الوضع المالي القوي للشركة والثقة في آفاق نموها وقدرتها على تحقيق تدفقات نقدية قوية مما سيحسن فرص النمو وقدرة الشركة على تحقيق عوائد نقدية مستقرة لمساهميها.

منذ الطرح العام الأولي في عام 2017، حققت شركة أدنوك للتوزيع عوائد مجزية للمساهمين من خلال سياسة توزيع الأرباح التدريجية، والتي شهدت منذ الطرح العام الأولي توزيع إجمالي أرباح بقيمة 13.6 مليار درهم (3.7 مليار دولار أمريكي)، بما في ذلك أرباح النصف الأول. لعام 2023.

وقال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع، بهذه المناسبة: «تواصل أدنوك للتوزيع تحقيق عوائد مجزية لمساهميها، مدعومة بالتركيز على استراتيجيتنا للنمو الذكي، وتحسين القدرة التنافسية لأعمالنا، وتحقيق القيمة المضافة. من خلال تحسين كفاءة الأعمال لتصبح الوجهة المفضلة للعملاء، كما أن الميزانية العمومية إن القوة القوية للشركة وقدرتنا على توليد تدفقات نقدية مستقرة وقوية تدعم التخصيص الفعال لرأس المال لتحقيق النمو المستقبلي، وبعضها الآخر يجلب الربح للمساهمين.

وأضاف: “سنواصل جهودنا الاستباقية لتلبية كافة احتياجات العملاء واستكشاف فرص النمو الجديدة التي من شأنها تعزيز المكانة الرائدة لشركة أدنوك للتوزيع. كما سنعمل على تحسين زخم النمو الحالي وتحقيق المزيد من العوائد المجزية للمساهمين من خلال التركيز على على كسب ثقة العملاء والتزامنا بنمو الأرباح المستدام.

أعلنت شركة أدنوك للتوزيع في نتائجها المالية للنصف الأول من عام 2023، عن زيادة في الأرباح الأساسية قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء بقيمة 1.57 مليار درهم (427 مليون دولار)، بزيادة قدرها 9% على أساس سنوي.

صافي الربح

كما شهدت نتائج النصف الأول من عام 2023 زيادة بنسبة 2% على أساس سنوي في صافي الأرباح، باستثناء حركة المخزون، لتصل إلى 1.03 مليار درهم (280 مليون دولار)، مدعومة بارتفاع مبيعات الوقود ومبادرات الكفاءة التشغيلية بشكل عام لتحسين الأداء. قطاعات الشركة.

وحافظت الشركة على ميزانية عمومية قوية، حيث بلغت نسبة الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء نحو 1.13 مرة بنهاية النصف الأول من العام، كما حافظت على مركز مالي قوي مع سيولة تبلغ 4.7 مليار درهم (1.27 مليار دولار) في نهاية الفترة. كما سجلت الشركة أرباحاً محتجزة بقيمة 1.7 مليار درهم (475 مليون دولار)، مع وجود مركز نقدي كافٍ قدره 1.9 مليار درهم (522 مليون دولار).

وفي السنوات الأخيرة، قامت أدنوك للتوزيع بتسريع تنفيذ استراتيجية النمو الخاصة بها. وفي السنوات الخمس الماضية، افتتحت الشركة ما يقرب من 200 محطة خدمة جديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ليرتفع عدد محطات شبكتها في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي إلى 575 محطة وقود، منها 64 محطة وقود في المملكة العربية السعودية.

كما حققت الشركة تقدمًا كبيرًا في توسعها الدولي، حيث استحوذت على حصة 50% في شركة توتال لتسويق الطاقة مصر، وأضافت 240 محطة وقود إلى محفظة محطاتها.

وتواصل أدنوك للتوزيع استكشاف فرص النمو ومصادر الإيرادات الجديدة التي يوفرها التحول في قطاع الطاقة، حيث تركز الشركة على حلول التنقل الجديدة مثل خدمات شحن السيارات الكهربائية ومبادرات الاستدامة الأخرى. وفي إطار جهودها المستمرة لجعل أعمالها مقاومة للمستقبل، تركز الشركة على النمو والاستدامة بناءً على هدفها الرئيسي المتمثل في خلق قيمة مستدامة طويلة المدى لمساهميها.

كما تمضي الشركة قدماً في خططها للنمو، وتظل في وضع قوي لتحقيق خططها التوسعية لعام 2023، والتي تهدف إلى افتتاح ما بين 25 إلى 35 محطة وقود جديدة. تماشياً مع استراتيجية النمو الذكي التي تتبعها، توسعت شبكة الدول التي تصدر إليها شركة أدنوك للتوزيع مجموعة زيوت التشحيم أدنوك فوييجر، مع زيادة عدد أسواق التصدير إلى 32 سوقاً حول العالم.

aXA6IDcxLjIzMC4yNi4zNyA= جزيرة إم آند إم الأمريكية