طلب إعادة المباراة.. هل ظلم التحكيم الزمالك ضد المقاولون العرب؟

حالة من الجدل شهدتها الجولة الثانية من الدوري المصري، وتحديداً المباراة التي جمعت الزمالك والمقاولون العرب، مساء الإثنين.

وتعادل المقاولون العرب 1-1 في الوقت بدل الضائع من مباراة الفريقين، مساء الإثنين، على استاد القاهرة، ليخسر الفريق الأبيض النقطة الرابعة بعد تعادله مع بيراميدز 2-2 في الجولة الأولى.

بيان الزمالك بشأن مباراة المقاولون العرب

وبعد ساعات من المباراة، أصدر نادي الزمالك بيانا مطولا على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، هاجم فيه حكم المباراة أمين عمر، واتهمه باستمرار الانحياز ضد الفريق، وطالب بإعادة المباراة بناء على ارتكاب الأخطاء التي ارتكبتها. تتعارض مع قانون اللعبة.

-الإعلان-SkipAds بواسطة

وقال الزمالك في بيانه: “لن نسكت على هذه المهزلة التحكيمية التي أدت إلى التعادل وتعمد الفريق خسارة نقطتين في مشواره بالدوري”.

وتابع: “تم إعداد شكوى رسمية لتقديمها إلى اتحاد الكرة واتحاد الأندية حفاظا على حقوق الفريق”، ووصف قرارات الحكم بـ”المشبوهة” والحكم بـ”الضعيف فنيا”.

وزعم النادي الأبيض أن عمر له تاريخ تحكيمي ضده الموسم الماضي، مصرا على أنه اتخذ موقفا عدائيا تجاه النادي، واتهمه بعدم الحياد وتشجيع النادي المنافس، في إشارة إلى الأهلي.

واختتم الزمالك بيانه الناري بمطالبة اتحاد الكرة بإحالة الحكم أمين عمر للتحقيق، ومنعه من إدارة أي مباراة للنادي مستقبلا، بالإضافة إلى إعادة المباراة.

هل تعرض الزمالك للظلم في مباراة المقاولون العرب؟

“العين الرياضية” اطلعت على آراء خبراء التحكيم عبر القنوات الرياضية المختلفة في مباراة الزمالك والمقاولون العرب، للتعرف على حقيقة تعرض الفريق الأبيض للظلم.

وأكدت معظم الآراء التحكيمية أن الحكم أمين عمر أخطأ في العديد من القرارات، لكنها لم تكن ضد نادي الزمالك فقط، بل ضد المقاولون العرب أيضًا.

هل استحق الزمالك ركلة جزاء أمام المقاولون العرب؟

أكد الحكم الدولي السابق سمير عثمان أن الزمالك يستحق ركلة جزاء في مباراة المقاولون العرب، وهو ما اتفق عليه محللون تحكيميون آخرون.

وطلب لاعبو الزمالك من الحكم أمين عمر احتساب ركلة جزاء، بسبب اصطدام الكرة بيدي لاعب المقاولون العرب، إلا أنه رفض احتسابها رغم مطالبة حكم تقنية الفيديو له بمراجعتها.

وقال عثمان عن تلك التسديدة: “الزمالك حصل على ركلة جزاء صحيحة لأن الكرة اصطدمت بيد لاعب المقاولون على خط الـ18 وهو جزء من منطقة الجزاء”.

أما محلل الحكم أيمن جيش فقال: “إذا كان جزء من الكرة على خط المرمى فهي ركلة جزاء. الخطوط جزء من منطقة الجزاء”.

وتابع: “كلام الحكم مع تقنية الـVAR كان واضحا، وسمعنا أنها ضربة جزاء صحيحة للزمالك، وهذا أمر نادر أن نسمع صوت الحكم”.

وشهدت المباراة حدثا تاريخيا، بعد سماع الحديث بين الحكمين وVAR، حيث رفض أمين عمر احتساب الركلة، بحجة أن ربع الكرة فقط كانت في منطقة الجزاء.

أما الحكم السابق جهاد جريشة، علق: “أمين عمر تجاهل ركلة جزاء صحيحة 100% للزمالك، الحكم محمد عادل المسؤول عن تقنية الـVAR قام بدوره، لكن القرار النهائي يبقى للحكم”.

ونفى جريشا تسريب محادثة أمين عمر مع حكام الـVAR، قائلا: “بث حوار الحكم مع غرفة الـVAR خطأ كبير يجب تصحيحه مستقبلا، كل كلمة ستؤخذ بعين الاعتبار، الخطأ وارد، لكن بث الـVAR” المحادثة غير مقبولة.”

هل يستحق لاعب الزمالك الطرد أمام المقاولون العرب؟

ومن الحالات المثيرة للجدل في المباراة عدم طرد حاتم سكر، لاعب الزمالك، أمام المقاولون العرب، رغم الخشونة المفرطة.

ورأى الحكم الدولي السابق أن سكر يستحق البطاقة الحمراء بسبب اعتدائه على لاعب المقاولون العرب.

لكن جهاد جريشة اختلف مع عثمان قائلا: “منح حاتم سكر البطاقة الصفراء كان القرار الصحيح، والدوس بالقدم لا يعادل الطرد”.

ما مدى صحة هدف الزمالك أمام المقاولون العرب؟

ويتواصل الجدل حول هدف الزمالك في مرمى المقاولون العرب للاعبه يوسف إبراهيم “أوباما” قبل 7 دقائق من نهاية المباراة، وهل كان تسللا.

وقال جهاد جريشة عن الهدف: “هدف الزمالك كان صحيحا ولم يكن هناك شبهة تسلل”.

ما صحة الضربة الركنية التي سجل منها المقاولون العرب هدف التعادل؟

وعن الضربة الركنية التي هز المقاولون الزمالك منها والتي سجل منها أحمد علاء ركلة الجزاء القاتلة، قال سمير عثمان: “الركلة الركنية صحيحة لأن الكرة أظهرت أن محمد عبد الغني لمسها قبل أن تخرج”.

وفي تعليقه، قال دجيش: “لم تكن ركنية، بل ركلة مرمى، الحكم كان بعيدًا جدًا عن مكان الحادث ولم يتمكن من رؤيتها، كان من المفترض أن يكون قريبًا، وحكم الراية لم يكن قريبًا أيضًا”.

وأوضح: “لم يكن هناك أي اتصال بين المدافع والمهاجم، وهذه منطقة الحكم المساعد ولا يدخلها الفار”.

أما جهاد جريشة فعلق: “كانت ركلة ركنية صحيحة، والكرة لم تصطدم بمهاجم المقاولون، وكان الهدف صحيحا”.

aXA6IDIzLjg0LjE1My44NyA= جزيرة إم آند إم الأمريكية