دعاء كف شر الناس عنك (اللهم احرسني بعينك التي لا تنام)

إن دعاء كف شر الناس عنك مكتوب للحماية من أذى الإنسان، لأن الصلاة هي الضمان الوحيد ليشعر المؤمن بالأمان في الدنيا ولضمان استقرار الأوضاع. فإذا كان الله معه فليس من ضده، لذلك يصر المؤمنون على ربهم في الصلاة دون يأس، ومن خلالها نتعلم عن الصلاة لإبعاد الشر والمصائب.

دعاء لمن يريد لك الأذى؟ اللهم اجعل كيده في حلقه
دعاء للمظلومين من الرجال؟ اللهمّ لا ملجأ لي، ولا ملجأ منك إلا إليك

دعاء يكف عنك شر الناس

هناك أدعية كثيرة يستقي بها المؤمن نفسه من شر الناس، منها ما في كتاب الله، ومنها ما في سنته، ومنها ما رواه أئمة المسلمين الصالحون. مجموعة الصلاة التي وردت في هذا السياق وهي كما يلي:

  • وروي عن الامام جعفر الصادق رضي الله عنه دعاء: اللهم احفظني بعينك التي لا تنام، واحفظني بركنك الذي لا يؤذيني، واغفر لي بعينك التي لا تنام. سلطان علي ولن أهلك وأنت ملجأي. إلهي كم أنعمت علي من نعم، أخبرك ما أقل شكري، وكم أصابتني من مصيبة. معها، سيكون لديك بعض الصبر معها.
  • وفي دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “… أعوذ بكلمات الله التامة التي لا يتجاوزها بر ولا فاجر، من شر ما عثر عليه” خلق، وبث، وبراء من شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما يذر في الأرض». ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل قارع إلا قارعاً بالخير يا رحمن…” [عبد الرحمن بن خنبش – الألباني].
  • وأشهر دعاء للتعوذ من شر الناس ورد في سورة الفلق وسورة الناس في القرآن الكريم.

صلاة للحماية من الشر والمشاكل

بعد أن تعرفت على الدعاء المكتوب لكف شر الناس عنك، لا بد من التعرف على بعض الأدعية التي يمكن أن تقي الإنسان من شر إخوانه، وهي كما يلي:

  • اللهم يا عزيز يا عزيز يا قوي يا قوي، اللهم من أراد بي الشر وأهلي وذريتي فاجعل كيده لقتله، فليؤد كيده إلى هلاكه واجعل الدائرة تدور حوله يا رب العالمين.
  • اللهم إنك فوق الظالمين. اللهم أنت قاهر الطغاة والفاسدين. اللهم أنت المحيي، الهالك، القائم، الشهيد. اللهم لا تحملنا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، واهدنا برحمتك إلى الصراط المستقيم.
  • يا الله يا رحمن ارحم ضعفنا. اللهم يا قدير في المظلومين اشف كسرنا، ولا تلتفت إلى عدونا، وقنا شر ما ابتليت به. ياكريم أنت السميع العليم، الرحيم، الرحيم.

دعاء اللهم ابعد عنا شر الرجال

بعد قراءة الدعاء المكتوب ليدفع عنك شر الناس، من المهم أن تتعرف على بعض الأشياء التي يمكن الاستفادة منها من خلال الصلاة في حماية النفس من شر الناس، وهي كما يلي:

  • يا حافظ، يا سميع، يا عليم، أنت رب المظلومين، أنت إلهي وربي وخالقي ورازقي، اللهم أكفني شر كل خلق، اللهم لا تكفني ليتسلط عليّ عدو أو حاسد، ولا تتسلط علي بذنوبي ظالماً أو جائراً، يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم احفظ قلبي من الفتن، وعقلي من الجهل، وقدمي من الزلل، وثبتني في الدنيا والآخرة، واغفر لي وارحمني، وقني شر ما أهمني، واصرفني عن أبعد عني شر خلقك يا رب العالمين.
  • اللهم من يريد ظلماً لي فانتقم لي من هناك، أنت ناصري وبك أعوذ، وبك أستعين على الأعداء الأقوياء، يا ناصر المظلومين، يا ناصر المستجيرين، يا إلهي.

اللهم اصرف عني شر من يؤذيني

بعد قراءة الدعاء المكتوب لكف شر الناس عنك، من المفيد معرفة الأدعية التي يمكن قراءتها لتجنب سوء النية وشر القلب، ومنها ما يلي:

  • اللهمّ نجني مما أعلم ومما تعلم، ومما أخاف وأحذر يا رب العالمين. رب احفظني من المتربصين من بعدي والمقربين مني، واصرف عني عدواً يريد أن يضرني، أو يريد أن يهلكني، يا رحمن يا كريم.
  • اللهمّ من أراد بي كيداً فردّه إليه، ومن أراد بي مصيبةً فلا تؤذيه. اللهم أنت الولي العزيز القاهر على عبادك، وأنت على كل شيء شهيد.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. بسم الله على كل من اراد لي سوءا. بسم الله على كل قلب حاقد وعين حاسد بسم الله أستعين به سبحانه في كل أمر.

اللهم أبعد عنا المنافقين

بعد أن علمت أنه مكتوب ليكف عنك شر الناس، لا بد من قراءة دعاء يبعد عنا المنافقين وأصحاب المصالح الفاسدة والقلوب الحاقدة، وهم كما يلي:

  • اللَّهُمَّ اصرف عني كل من ظهر لي خيرًا، وأخفى عني الشر، فإنك أعلم بنوايا عبادك، ولا أملك لنفسي ضرًا ولا نفعًا، وأنت على كل شيء قدير، يا ذا الجلال والإكرام. الرحمن الرحيم إنك أنت السميع العليم.
  • اللهمّ لا تدع لي عدواً إلا صرفته عني أو أهلكته، ولا تسمح لي بظالم، ولا تفتني فتنة هلاكك يا رحمن، ولا تأخذني نفسي إلا أنك راض عني يا رحمن.
  • اللهمّ إني أسألك السلامة والعافية من كل شر وشر، ومن روح شريرة وعدو كامن. يا رحمن يا ربي إن ذنوبي عظيمة وأنا عبدك التائب فلا يسلط عليها من لا يخافك ولا يرحمني.

الصلاة تسبق القدر، ويمكن أن تحمي الإنسان من الشر إذا أصر عليها إلى الله تبارك وتعالى، لأن الصلاة أعظم عبادة بين العبد وربه، لأنها تدل على التوحيد والإخلاص لله عز وجل.