هل مريض القلب يستحق معاش والده

هل مريض القلب يستحق معاش والده، يعتبر مريض القلب من الأشخاص الذين يعانون من حالة صحية تستدعي الاهتمام والرعاية الخاصة. فهذا المرض يؤثر بشكل كبير على حياة المريض وقدرته على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي. وفي ضوء ذلك، من الواضح أن مريض القلب يحتاج إلى دعم مادي لتغطية تكاليف العلاج والأدوية والفحوصات الطبية الدورية. وبالتالي، يمكن اعتباره مستحقاً لمعاش والده كونه يواجه تحديات صحية تستلزم دعماً إضافياً لتحسين نوعية حياته وضمان رعايته اللازمة.

هل يستحق مريض القلب معاش والده؟

ومن بين المزايا والخدمات العديدة التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي للمواطنين، الدعم المالي عند بلوغه سن التقاعد، لأنه يُصرف له مبلغ شهري من الوزارة، ولكن السؤال هنا هل يحصل الابن على معاش والده بعد سن التقاعد؟ موت؟ ماذا عن المريض؟ هل يستحق مريض القلب معاش والده؟

وبحسب ما أوردته الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، فإن ابن الرجل المتوفى له الحق في كل الأحوال في الحصول على المعاش الذي كان يتقاضاه والده وفقا للقانون الذي وضعته الحكومة عام 2019 وهو قانون التأمين رقم 148، ولكن بشرط أن تتوفر فيه مجموعة من الشروط التي تحددها الوزارة لضمان وضعه الاجتماعي.

وكذلك الأمر بالنسبة للابن المريض الذي يعاني من مرض معين في القلب، والذي توفي والده الذي كان يتقاضى معاشاً شهرياً. أي أن الجواب على ما إذا كان مريض القلب يستحق معاش والده هو نعم. إلى ذلك، أكد خليل محمد مدير عام إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، أن أمراض القلب ووجود إعاقة بسببها يدخل أصحابها ضمن أصحاب الحق في الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة التي الأشخاص ذوي الإعاقة يحصلون على.

وهو ما يعني أن مريض القلب يمكنه الحصول على معاش والده المتوفى، أو إذا كان والده لا يزال على قيد الحياة يمكنه الحصول بشكل منفصل على بطاقة خدمات متكاملة من وزارة التضامن، وأكمل خليل محمد حديثه بقوله إنه من الضروري الالتزام لتعريف الإعاقة وفقا للقانون.

وبحسب القانون ووزارة التضامن فإن المعاق هو الشخص الذي يعاني من إعاقة أو مرض يجعله غير قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي والقيام بالمهام اليومية التي يحتاجها في العمل أو في أي مكان آخر كغيره من الأصحاء. الناس. وهو الشخص الذي كان لديه ثقب في القلب أو أجرى عملية جراحية، إذا كان شخص ما موجود بالفعل في القلب، ولكن يمكنه أن يعيش حياته، فلا يحق له الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة.

وهذا لا يغير من حقيقة أنه من الممكن الحصول على البطاقة من والده، لكنه يحصل عليها باعتباره ابن صاحب معاش متوفى وليس لأنه مستحق للدعم، بعد استيفاء الشروط المطلوبة. يتلقى شخص معاق أو مريض، فإنه يحرم منه ما دام قادرا على ممارسة أنشطته وحياته اليومية بشكل طبيعي.

مطلوب تقرير طبي يثبت حالة قلب المريض

وبعد معرفة الإجابة على ما إذا كان مريض القلب يستحق معاش والده نجد أن الوزارة قامت بوضع قائمة خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة توضح أنواع الإعاقات المختلفة، لأن هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تشمل خطورتها الأشخاص ذوي الإعاقة أيضاً الإعاقات.

كما ذكرنا سابقاً فإن مريض القلب لا يستحق الدعم دائماً. بل من الممكن أن يصاب بمرض القلب لكنه يستطيع أن يعيش حياته. أما أمراض القلب التي يستحق مريضها الدعم فعلياً فهي:

  • ضعف في عضلات القلب (نسبة EF أقل من 40%) (نسبة FS أقل من 20%)
  • تصبح صمامات القلب ضيقة أو تتقيأ بدرجة تتراوح من المعتدلة إلى الشديدة.
  • وجود ثقوب في جدار القلب الفاصل بين الأذينين أو البطينين، وحجمها أكبر من 5 ملم.
  • تضييق الشريان الأورطي أو الشريان الرئوي.

لذلك لا بد من تقديم التقارير الطبية التي تثبت درجة الإصابة وهل وصل الشخص إلى درجة الإعاقة ويستحق الدعم أم لا. وهو تشخيص طبي يجب أن يصدر من إحدى مستشفيات وزارة الصحة، أو المستشفيات الجامعية، أو مستشفيات الجهات التابعة لوزارة الصحة، أو مستشفيات الشرطة والقوات المسلحة. لكي يتم التصديق عليه، يجب أن يخضع هذا التقرير للفحوصات التالية:

  • القسطرة التشخيصية في حالة آلام الصدر المتكررة.
  • الموجات فوق الصوتية للقلب.

شروط صرف معاش الأب المتوفى للابن

كما ذكرنا سابقاً، هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها حتى يحصل الابن على معاش والده، وتشمل هذه الشروط جميع ما يلي:

  • – ألا يعمل في أي جهة أو يمارس أي مهنة.
  • أن يكون في إحدى مراحل التدريب ولم يكمل بعد دراسته الجامعية أو البكالوريوس، بشرط ألا يتجاوز عمره ستة وعشرين عاماً ولم يلتحق بوظيفة بعد.
  • حامل شهادة البكالوريوس الذي لا يمارس مهنة ولم يعد عمره ستة وعشرين عاماً، وحامل مؤهل أقل من البكالوريوس الذي لا يملك عملاً ولم يعد عمره أربعة وعشرين عاماً.
  • والابن العاجز عن الكسب، ويندرج ضمن هذه الفئة، هو المعاق الذي يعاني من مرض لا يجعله يعمل، وهو ما يؤكد الإجابة السابقة ما إذا كان مريض القلب يتقاعد عن والده يكسب، وهو ما يثبته أ. شهادة من هيئة التأمين الصحي والتقارير الطبية.

المستندات اللازمة لاستلام الابن معاش الأب

بالإضافة إلى استيفاء الشروط، يجب أيضًا التأكد من توفير جميع المستندات المطلوبة من قبل الجهة المختصة لتوفير معاش لابن المتوفى، بما في ذلك:

  • شهادة وفاة الأب، أو مستخرج رسمي منها.
  • نسخة من المؤهلات التي حصل عليها الابن على أن يكون عمره أكثر من 21 سنة ولا يزيد عن 26 سنة حسب تاريخ وفاة الأب.
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمستفيد.
  • شهادة من الهيئة التعليمية للابن تفيد عدم حصوله على شهادة البكالوريوس، وأن عمره يزيد عن 21 سنة ولا يزيد عن 26 سنة في تاريخ وفاة الأب.
  • نسخة من شهادة ميلاد المستفيد.
  • التقارير الطبية اللازمة إذا كان الابن يعاني من إعاقة مع بيان درجة الإعاقة.
  • بيان معتمد عن المعاش الآخر المستحق ورقم الملف إذا كان المعاش الذي يتقاضاه الشخص من صندوق حكومي.

أهمية بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة

بعد التعرف على كافة التفاصيل حول تحويل معاش الأب المتوفى إلى ابنه، يأتي دور الحديث عن الدعم الشخصي المقدم للشخص المصاب بعيب في القلب، والذي تحصل عليه المتكاملة بطاقة خدمات المعاقين، والتي تتيح له ذلك استمتع بالمزايا التالية:

  • إمكانية الجمع بين معاشين.
  • الفحص في المستشفيات مجاني للأشخاص ذوي الإعاقة أو المرضى الذين لديهم بطاقة.
  • الإعفاء من الضرائب من قبل الدولة.
  • الإعفاء من الرسوم الجمركية المدفوعة على الأجهزة التعويضية.
  • التعيين في الوظائف الحكومية بنسبة 5%.
  • الاندماج في المدارس الابتدائية
  • الاندماج في الجامعات والمعاهد.
  • الإعفاء من الرسوم الجمركية المدفوعة على المركبات ذات الإعاقة.

خطوات التقديم على بطاقة الخدمات المتكاملة

كما أوضحت وزارة التضامن المصرية مجموعة من الخطوات الأساسية التي يمكن اتباعها حتى يتمكن المستحق من الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة وهي:

  1. من هنا الدخول على صفحة تقديم الطلبات على موقع وزارة التضامن الاجتماعي.
  2. اضغط على الأمر لتقديم الطلب.
  3. تظهر صفحة بها حقول فارغة، ويتم إدخال كافة البيانات المطلوبة في المساحات المخصصة لها.
  4. الإجابة على الأسئلة في النموذج.
  5. يوجد في نهاية نموذج الطلب أماكن مخصصة لإرفاق المستندات المطلوبة.
  1. وأخيرًا، اضغط على الأمر “ملء نموذج البيانات الأساسية للتطبيق الحالي”.

خطوات الاستعلام عن طلب الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

بعد أن يتقدم المستفيد أو أسرته في حالة إعاقته بطلب الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، يمكنه الاستفسار عن حالة وحالة هذا الطلب، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أولاً يقوم المستخدم بالدخول إلى الموقع الخاص بتقديم الطلبات من هنا.
  2. الضغط على طلب طلب الخدمة.
  3. تظهر خانة مخصصة للمستخدم يقوم من خلالها بإدخال الرقم الوطني الموجود على البطاقة المرفقة مسبقاً بالطلب.
  4. الضغط على “بحث” وإكمال خطوات الاستعلام عن الطلب.

يحق لأي شخص يعاني من مشكلة صحية تمنعه ​​من العمل ومزاولة الأنشطة اليومية الحصول على دعم من وزارة التضامن الاجتماعي، كما يستحق الابن معاش والده المتوفى إذا كان مطابقاً للقائمة التي تحددها الوزارة والتي هو الجواب على هل يستحق مريض القلب معاش والده.

هل مريض القلب يستحق معاش والده، في النهاية، يظهر بوضوح أن مريض القلب يستحق بالتأكيد معاش والده. فمرض القلب يعد حالة صحية خطيرة ومزمنة تؤثر على حياة الفرد بشكل جوهري. يعاني مرضى القلب من تحديات صحية كبيرة ويحتاجون إلى عناية ودعم مستمرين. بالإضافة إلى ذلك، فإن العلاجات والأدوية اللازمة لعلاج مرض القلب تكون مكلفة بشكل عام. لذلك، يجب أن يكون للمرضى وعائلاتهم دعم مادي يساعدهم على تغطية تكاليف العلاج والرعاية الصحية. بالتالي، فإن منح مريض القلب معاش والده هو إجراء عادل وضروري لضمان حصوله على الدعم اللازم لحياة كريمة وصحية.