وقت زراعة البقدونس في السعودية

وقت زراعة البقدونس في السعودية، زراعة البقدونس هي عملية مهمة في السعودية نظرًا للقيمة الغذائية والطبية العالية لهذه النبتة. يعتبر وقت زراعة البقدونس في المملكة مهمًا لضمان نمو وتطور النبتة بشكل صحي. يتم زراعة البقدونس في السعودية عادة في فصلي الشتاء والربيع، حيث تكون درجات الحرارة معتدلة والأمطار متوفرة. يفضل زراعة البقدونس في التربة الغنية بالمغذيات وجيدة التصريف. ينبغي ري النباتات بانتظام وتوفير الإضاءة الكافية لضمان نمو الأوراق الخضراء الكثيفة والعطرية. من المهم مراقبة الآفات والأمراض واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة للحفاظ على صحة النباتات.

موعد زراعة البقدونس في السعودية

البقدونس من النباتات التي يمكن زراعتها في أي وقت من السنة، باستثناء الأشهر التي تكون فيها درجة الحرارة إما مرتفعة جداً أو منخفضة جداً، مما يعني أنه يمكننا القول أنه لا يمكن ضد البرد الشديد أو الحرارة الحارقة .

وقد تم تحديد بعض الأشهر التي تناسب هذه الظروف والضرورية وهي أكتوبر وفبراير ومارس على وجه الخصوص.

كيفية زراعة البقدونس

وفي سياق حديثنا حول موعد زراعة البقدونس في السعودية، نرى أنه ينبغي علينا الآن أن نوضح لكم طريقة زراعة هذا المحصول، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. تحتاج أولاً إلى تحضير التربة بشكل صحيح، تحتاج إلى وضع 10-15 سم من المواد العضوية، والتي يجب أن تندمج بشكل جيد مع التربة، والتأكد من أن التربة على عمق 1.5 مرة أكبر من حجم البذرة نفسها. .
  2. بعد ذلك تحتاج إلى معادلة الرقم الهيدروجيني للتربة، لأن هذا هو الوسط المناسب لنمو البقدونس، لأن البقدونس لا يحتاج إلى ملوحة كبيرة في التربة.
  3. إذا كنت تزرع البقدونس في أوعية زراعة خاصة، فيجب عليك عمل خليط غير ترابي، مع الحفاظ على الرطوبة الموجودة في هذه الأوعية، ويمكن ذلك عن طريق وضع طبق من الماء بشكل دائم تحت الوعاء.
  4. يجب أن تبدأ بوضع البذور في التربة الدائمة بعد أن يصل ارتفاعها إلى حوالي 8/12 بوصة، ويحتاج الفدان الواحد إلى 100/150 جرام من البذور.
  5. رش الأرض التي وضعت فيها البذور بالماء، مع الاهتمام بكمية الماء، حتى لا تتساقط البذور وتسقط من الأرض.
  6. الأسمدة الزراعية العضوية بمعدل (20 م3 / فدان سماد بلدي متحلل أو 10 م3 سماد + 300 كجم / فدان سوبر فوسفات الكالسيوم (+ 50 – 100) كجم / ف كبريت زراعي).
  7. أما إذا كنت تزرع في أراضى جديدة فيجب إضافة الأسمدة الزراعية بمعدل (30 م3 / فدان سماد بلدي متحلل أو 15 م3 سماد + 400 كجم / فدان سوبر فوسفات كالسيوم + 50-100 كجم / فدان كبريت زراعي).
  8. وفي النهاية يجب قطف البقدونس قبل موعد تزهيره، أي قبل أن يصل طوله إلى 15 سم. المرة الأولى بعد شهرين من الزراعة.

خطوات زراعة البقدونس في المنزل

ومن خلال حديثنا حول موعد زراعة البقدونس في السعودية نجد أنه من الممكن زراعة البقدونس في المنزل بسهولة تامة، حيث أن هذا المحصول لا يأخذ مساحة كبيرة، ويتم هذه الآلية كما يلي:

  1. معالجة التربة من الملوحة، ومن الأفضل زراعتها في التربة الصفراء.
  2. شراء شتلات البقدونس الجاهزة من الأماكن المخصصة لذلك.
  3. يمكنك استخدام ساق البقدونس القديم، لأنه يجب عليك وضعه في كوب من الماء لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل حتى تظهر بذوره وجذوره.
  4. يمكنك الاستفادة من طريقة أسهل توفر عليك الوقت والجهد، وهي وضع البذور في الماء وبيروكسيد الهيدروجين بنسبة 1:1، لأنها تعمل على تخليصها من البكتيريا، مما تساعد البذور على إنباتها في وقت أقل.
  5. يجب البدء بزراعة البذور في الأماكن التي خصصتها للزراعة سواء في الأرض أو في أوعية، مع استكمال الخطوات السابقة بشكل كامل، بما في ذلك استخدام الأسمدة بنفس النسب.

الأنواع الرئيسية للأسمدة الزراعية للبقدونس

عندما نتحدث عن موعد زراعة البقدونس في السعودية، نرى أنه من الضروري استخدام بعض الأسمدة الزراعية التي تساعد المحاصيل على النمو بقوة، ومنها:

  • جير.
  • فول الصويا.
  • خفاش ذرق الطائر.
  • الدم
  • السماد.
  • الذرة.
  • السمكة.
  • روث البقر.
  • العظام.
  • بذور القطن.
  • دواجن.
  • الريش
  • عشب البحر

المخاطر التي تؤثر على محاصيل البقدونس

من المعروف أن المحاصيل الزراعية بأنواعها من الممكن أن تصاب بالعديد من الأمراض مما يجعلها معرضة للعديد من المخاطر، لذا وفي سياق حديثنا عن موعد زراعة البقدونس في السعودية سنعرض لكم بعضاً من هذه الأمراض. تعرف على المحصول وحاول تجنبه:

  • التعرض لأشعة الشمس القوية.
  • الآفات.
  • مرض تبقع الأوراق.
  • الجفاف، أو زيادة كمية مياه الري عن الحد اللازم، حيث يؤدي ذلك إلى موت المحصول بأكمله.
  • استخدام الأسمدة التي لا تتناسب مع نوع المحصول.
  • الديدان.
  • الحشرات مثل المن وحفار الأنفاق.

القيمة الغذائية للبقدونس

كثير من الناس لا يحبون البقدونس لطعمه، بل لقيمته الغذائية العالية التي يستفيد منها جسم الإنسان بالعديد من العناصر الغذائية المختلفة، وهي كما يلي:

القيمة الغذائية العنصر الغذائي
87.71 مل ماء
36 سعرة حرارية سعرات حرارية
6.33 جرام الكربوهيدرات
0.85 جرام السكريات
3.3 جرام نحن الألياف الغذائية
2، 97 جرام بروتين
0.79 جرام صوف الدهون
138 ملليجرام الكالسيوم
6.2 ملليجرام حديد
50 ملليجرام المغنيسيوم
58 ملليجرام الفوسفور
554 ملليجرام البوتاسيوم
56 ملليجرام صوديوم
1.07 ملليجرام حوض
0.149 ملليجرام نحاس
0.16 ملليجرام المنغنيز
0.1 ميكروجرام السيلينيوم
133 ملليجرام فيتامين سي
0.086 ملليجرام فيتامين ب1
0.098 ملليجرام فيتامين ب2
1,313 ملليجرام فيتامين ب3
0.4 ملليجرام فيتامين ب5
0.09 ملليجرام فيتامين ب6
152 ميكروجرام حمض الفوليك
12.8 ملليجرام الكولين
8424 وحدة دولية فيتامين أ
0.75 ملليجرام فيتامين ه
1640 ميكروجرام فيتامين ك

يعتبر البقدونس من النباتات الأكثر استخداماً في العديد من أمور الحياة اليومية، وذلك نظراً لفوائده العديدة التي يتم الحصول عليها بشكل كامل عند زراعته في الأوقات المناسبة.

وقت زراعة البقدونس في السعودية، في الختام، يعتبر وقت زراعة البقدونس في السعودية أمرًا حاسمًا لضمان نجاحها وازدهارها. ينبغي زراعة البقدونس في فصل الشتاء أو الربيع، مع توفير الظروف المناسبة لنموه وتطوره. تتضمن هذه الظروف تربة غنية وجيدة التصريف، وتوفير الري المناسب والإضاءة الكافية. بالاستفادة من الوقت المناسب لزراعته، يمكن للمزارعين في السعودية تحقيق إنتاج مربح وتلبية الطلب المتزايد على البقدونس في السوق المحلية والعالمية.