استعلام عن مستحقات الزكاة والدخل برقم السجل التجاري

استعلام عن مستحقات الزكاة والدخل برقم السجل التجاري، بإمكانكم الآن الاستعلام عن مستحقات الزكاة والدخل بواسطة رقم السجل التجاري. يُعد هذا الاستعلام أحد الخدمات المقدمة للأفراد والشركات، حيث يتمكن المستخدمون من معرفة المستحقات والإلتزامات المالية المتعلقة بالزكاة والدخل المقررة عليهم. من خلال هذه الخدمة، يمكنكم الحصول على معلومات دقيقة ومحدثة بشأن المستحقات المالية الخاصة بكم، وذلك بإدخال رقم السجل التجاري الخاص بكم في النظام المخصص لهذه الغاية. يسهل هذا النظام ويُسرع من عملية الاستعلام ويتيح لكم الحصول على النتائج في أقل وقت ممكن.

بحث الزكاة وضريبة الدخل برقم السجل التجاري

أعلنت هيئة الزكاة والضرائب الجمركية عن إتاحة إمكانية الاستعلام عن رسوم الزكاة والدخل باستخدام رقم السجل التجاري.

ويتم ذلك من خلال استخدام رابط استبيان الهيئة لمعرفة قيمة الفاتورة والمبلغ المطلوب سداده. ونذكر خطوات الاستعلام عن تكاليف الزكاة والدخل عن طريق رقم السجل التجاري من خلال ما يلي:

  1. الدخول إلى موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل “من هنا”.
  2. ثم الضغط على أيقونة “الخدمات الإلكترونية” الموجودة أعلى الصفحة الرئيسية.
  3. اختر من “خدمات الزكاة والضريبة والجمارك”.
  4. ابحث عن خدمة “تقديم إقرار الزكاة” ضمن الخدمات المعروضة.
  5. ثم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول إلى الخدمة”.
  6. ثم يُطلب من مقدم الطلب إدخال الرقم الفريد أو البريد الإلكتروني في الحقل المحدد.
  7. ثم أضف كلمة المرور.
  8. انقر على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  9. ثم يظهر حساب مقدم الطلب.
  10. وأخيراً، إذا قمت بالضغط على زر “إرسال”، سيتم إرسال رسالة نصية إلى الهاتف الشخصي للباحث المسجل في الموقع تتضمن المبلغ المستحق ويجب سداده.

المستندات المطلوبة لتنفيذ خدمة بحث حقوق الزكاة والدخل

هناك مجموعة من الأوراق والمستندات التي أعلنتها الهيئة العامة للزكاة والدخل؛ وذلك لتسهيل التحقق من صحة شهادة الزكاة. الوثائق اللازمة هي كما يلي:

  • وجود أحد الأرقام التالية: (رقم السجل التجاري – رقم الرخصة – رقم الهوية الوطنية).
  • توفر الرقم الضريبي.
  • معرفة رقم الشهادة
  • وجود الرقم التعريفي للمنشأة.

كيفية طباعة شهادة الزكاة والدخل

بعد الاطلاع على طريقة السؤال عن حقوق الزكاة والدخل مع رقم السجل التجاري بشكل تفصيلي، لا بد من معرفة أن المملكة العربية السعودية، وعلى وجه الخصوص وزارة الهيئة العامة للزكاة والدخل، قد قامت بذلك يمكن للأفراد والمؤسسات طباعة شهادة الزكاة والدخل من خلال موقعها الإلكتروني، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى خدمات الزكاة على موقع هيئة الزكاة والضرائب والجمارك “من هنا”.
  2. انقر على الشهادة الفورية.
  3. ستقوم الصفحة بإعادة توجيهك إلى صفحة تسجيل الدخول، املأ جميع المعلومات هناك وانقر على تسجيل الدخول.
  4. ومن ثم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  5. العمل على استكمال باقي التعليمات والإجراءات اللازمة لإتمام الشهادة.
  6. وأخيراً الضغط على طباعة شهادة الزكاة إلكترونياً.

شروط إلغاء الزكاة والدخل

وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر، أن هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها لإلغاء تسجيل الفرد في ضريبة القيمة المضافة للجهات غير المسجلة، و هذه الشروط هي كما يلي:

  • أن يكون النشاط الاقتصادي قد انتهى أو تم إلغاء السجل التجاري.
  • عدم وجود نشاط اقتصادي قائم للمنشأة.
  • تقديم جميع الأوراق الدالة على انتهاء النشاط أو إلغاء السجل التجاري.
  • لا يجوز أن يتجاوز دخل الـ 12 شهرًا السابقة حد التسجيل الطوعي.
  • يجب ألا يتجاوز الدخل خلال الـ 24 شهرًا السابقة حد التسجيل الإلزامي.

عن الهيئة العامة للزكاة والضريبة الجمركية

بعد الانتهاء من الحديث عن خطوات الاستعلام عن حقوق الزكاة والدخل مع رقم السجل التجاري بالتفصيل، من المهم توضيح أن هذه الهيئة أنشئت بعد صدور قرار مجلس الوزراء رقم (570) لسنة 1442هـ .

ودمج القاضي الهيئة العامة للزكاة والدخل والهيئة العامة للجمارك في هيئة واحدة أطلق عليها “مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك”.

تعمل هذه الهيئة على تحصيل الزكاة والضرائب والرسوم الجمركية، وتساهم في تحقيق أعلى مستوى من التزام المقبولين لديها بالرسوم المفروضة عليهم.

وذلك وفق أفضل الممارسات وبكفاءة عالية، بالإضافة إلى تنظيم وإدارة كافة الأنشطة المتعلقة بالعمل الجمركي والمنافذ الجمركية.

بالإضافة إلى ذلك، أضافت الهيئة العديد من الخدمات الإلكترونية تبلغ حوالي 15 خدمة، مقسمة إلى خمسة مجالات: (خدمات التعديل – إلغاء التسجيل – خدمات التحقق – خدمات تبادل المعلومات – الخدمات العامة).

تسعى الهيئة العامة للزكاة والدخل والجمارك إلى تحقيق أفضل مستوى من التزام الأفراد والتزامهم بالقوانين والأنظمة، دون الإخلال بصلاحيات الجهات الأخرى. والدخل اللازم للدفع.

استعلام عن مستحقات الزكاة والدخل برقم السجل التجاري، باختتام هذه المقالة، يتضح أن استعلام مستحقات الزكاة والدخل بواسطة رقم السجل التجاري يعد أمرًا ضروريًا للعديد من المؤسسات والأفراد. يعمل هذا الاستعلام على توفير المعلومات الضرورية لتحديد مدى التزام المؤسسة أو الشخص بدفع الزكاة والضرائب. وباستخدام هذه الأداة المتاحة عبر الإنترنت، يمكن للأفراد الحصول على المعلومات بسهولة وسرعة. إن استخدام التكنولوجيا في هذا السياق يعزز الشفافية والمصداقية في عملية تحصيل الزكاة والضرائب، مما يسهم في تعزيز الثقة بين المؤسسات والمجتمع.