كم عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي في عمان

كم عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي في عمان، يعد قطاع الحكومة في عمان من أهم القطاعات الاقتصادية في البلاد. يتميز هذا القطاع بعدد ساعات العمل الرسمية التي تعتبر قاعدة للموظفين الحكوميين في العاصمة الأردنية. عادة ما تكون ساعات العمل في القطاع الحكومي في عمان من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثانية بعد الظهر، مع استراحة ظهر لمدة ساعة. هذا الجدول الزمني يتوافق مع قانون العمل في القطاع الحكومي ويساهم في تنظيم ساعات العمل وتحقيق الإنتاجية والكفاءة في العمل.

كم عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي في عمان؟

والجواب على سؤال كم عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي في عمان هو 9 ساعات يوميا فقط حسب ما ورد في المادة رقم. 68 من قانون العمل بسلطنة عمان وتحديدا في الفصل الرابع الفصل الثالث بشأن تحديد ساعات العمل وجاء نص هذه المادة كالتالي:

“لا يجوز للموظف أن يعمل أكثر من تسع ساعات يوميا وبحد أقصى 45 ساعة عمل أسبوعيا، على أن يتخللها نصف ساعة على الأقل للوجبات والراحة. يكون الحد الأقصى لساعات العمل خلال شهر رمضان ست ساعات يومياً أو 30 ساعة أسبوعياً للعمال المسلمين، ويصدر بتحديد ساعات العمل قرار من الوزير.

قانون ساعات العمل في سلطنة عمان

وفي الإجابة على سؤال: ما هي عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي في عمان، لدينا نص المادة رقم. قدمنا ​​القانون رقم 68، وفيما يلي سنعرض بقية القوانين المتعلقة بساعات العمل بالتفصيل:

1- المادة رقم . 69

تؤكد هذه المادة على ضرورة وجود فترات راحة بين ساعات العمل حتى يتمكن الموظف أو الموظفة من تناول الطعام والراحة قليلاً، على ألا تقل فترة الراحة إجمالاً عن نصف ساعة.

ويراعى عند التحديد ألا تزيد مدة العمل المتواصل عن 6 ساعات، وقد صدر قرار من وزير الشؤون والوظائف بوجوب أداء العمل دون راحة لأسباب فنية وظروف تشغيلية. .

2- المادة رقم . 70

تقرر في هذه المادة أنه يجوز تشغيل الموظف لعدد إضافي من الساعات الثابتة إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك، على ألا يتجاوز مجموع هذه الساعات الإضافية والأساسية 12 ساعة يوميا.

يجب على صاحب العمل أن يمنح العامل أجراً إضافياً مجزياً عن عمله الإضافي، بما لا يقل عن راتبه الأساسي، محسوباً ضمن ساعات العمل الإضافية مضافاً إليه 25% عن ساعات العمل نهاراً، و50% عن ساعات العمل ليلاً، أو بدلًا من ذلك أعطاه الإذن دون خصم غيابه. .

3- المادة رقم . 71

يلتزم صاحب العمل بمنح العامل إجازة أسبوعية لا تقل عن يومين متتاليين بعد خمسة أيام من العمل المتواصل، ويجوز في العمل أو الأماكن التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير تحصيل الراحة الأسبوعية المستحقة للعامل مقابل أجر – مدة لا تزيد عن 8 أسابيع ويدفع الباقي الأسبوعي.

4- المادة رقم . 72

ونصت هذه المادة على أنه لا يجوز لصاحب العمل الالتزام بأحكام المادة رقم 100 من هذا القانون. 68 و 69 في هذه الحالات المذكورة في هذا النص:

  • أعمال الجرد السنوي وإعداد الميزانية والتصفية وإغلاق الحسابات والتحضير للبيع بأسعار مخفضة. وفي هذه الحالة يتقرر ألا تزيد عدد الأيام التي يعمل فيها الموظف على المدة المقررة للعمل اليومي بما يزيد على خمسة عشر يوماً في السنة، ما لم تسمح الإدارة المختصة بمدد أطول.
  • إذا كان العمل لمنع وقوع حادث أو إصلاح ما نتج عنه، أو لتجنب الخسارة الحتمية للمواد القابلة للتلف.
  • إذا كانت العملية تهدف إلى مواجهة ضغط غير عادي.
  • وفي الحالتين الأخيرتين يجب إبلاغ الإدارة المختصة خلال أربع وعشرين ساعة بالحالة الطارئة أو الإضافية والمدة اللازمة لإتمام العمل.
  • العمل الموسمي الذي يصدر بتحديده قرار من الوزير.

5- المادة رقم . 73

6- المادة رقم . 74

يجب على صاحب العمل وضع جدول على الأبواب الرئيسية التي يستخدمها الموظف للدخول وفي أماكن ظاهرة في المنشأة يوضح عدد ساعات العمل وكذلك فترات الراحة المقررة وفترات الراحة الأسبوعية.

كم عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي في عمان، في الختام، يُلاحَظ أن عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي في عمان يختلف تبعًا للمؤسسة ونوع العمل الذي يتم تنفيذه. عادةً ما تكون الساعات الرسمية للعمل من الأحد إلى الخميس، وتتراوح ما بين 35 إلى 40 ساعة في الأسبوع. ومع ذلك، هناك أيضًا بعض الاستثناءات، حيث يمكن أن تشمل بعض المؤسسات ساعات إضافية أو نظام عمل مرن. يجب على الأفراد الراغبين في العمل في القطاع الحكومي التأكد من الاطلاع على سياسات العمل الخاصة بكل مؤسسة قبل الالتحاق بالوظيفة.