تجربتي مع التهاب اليد اليسرى الأعراض ورحلة العلاج

تجربتي مع التهاب اليد اليسرى الأعراض ورحلة العلاج، تجربتي مع التهاب اليد اليسرى كانت محفوفة بالتحديات والأعراض المؤلمة. بدأت الأمور بآلام شديدة في مفصل اليد الأيسر، وتورم ملحوظ واحمرار. لقد أثرت هذه الأعراض بشكل كبير على حياتي اليومية وقدرتي على استخدام يدي بشكل طبيعي. قمت بزيارة الطبيب الذي قام بتشخيصي بالتهاب اليد اليسرى وأوصاني بعلاج شامل يتضمن المسكنات والعلاج الطبيعي. خلال رحلتي في العلاج، استمرت الأعراض في التراجع تدريجيًا وعادت يدي إلى حالتها الطبيعية مع الوقت والمتابعة الجيدة.

تجربتي مع التهاب اليد اليسرى

أنا سيدة ثلاثينية أعيش في إحدى محافظات الوجه البحري في مصر وأعمل مصممة ديكور، تجربتي مع التهاب اليد اليسرى بدأت منذ أكثر من ستة أشهر وكانت تجربة مريرة حقا. بحكم طبيعة عملي أعتمد على يدي في الرسم والتخطيط والطباعة طوال الوقت، ولا أستطيع التركيز على التحميل. يدي اليمنى وليس اليسرى.

أشعر بين الحين والآخر بآلام مفاجئة منفصلة ومتقطعة وأحياناً بعض التنميل الخفيف في اليد اليسرى. لم أمانع أو أهتم لأنه سيختفي قريبًا وكنت على يقين أنه مجرد إجهاد، لكن هذه الفترات المتقطعة بدأت تقترب وبدأت مدة الألم تقل. كن أطول من أي وقت مضى.

ظللت أتجاهل الأمر برمته حتى فجأة بدأ هذا الألم يصيبني أثناء نومي ليلاً أو حتى أثناء استرخائي من ضغط العمل. ولسوء الحظ، أصبحت نوبات الألم أقوى وأصعب وأطول، فقررت أخيرًا رؤية أخصائي العظام، وبالفعل حددت موعدًا وذهبت إلى الطبيب في اليوم التالي.

وعندما دخلت عيادة الطبيب وشرحت له الأعراض التي كنت أعاني منها، أخبرني أن ما أعاني منه هو التهاب الأعصاب، ولن يستطيع أن يصف لي أي دواء يناسب حالتي، خاصة أنه وضعت يدي تحت جهاز الأشعة ووجدت أن حالة الذراع اليسرى والرقبة والكتف وأطراف الأصابع سليمة وطبيعية.

كشف وتشخيص التهاب اليد اليسرى

استمرارًا لعرض تجربتي مع التهاب اليد اليسرى، نصحني طبيب العظام بالذهاب إلى طبيب أعصاب أحد أصدقائه وحجز موعد لي للأسبوع التالي. خلال هذا الأسبوع اشتد هذا الألم الشديد لدرجة أن المسكنات لم تعد تؤثر أو تهدأ، ومضى الأسبوع بصبر كثير حتى جاء موعد الطبيب، وذهبت إلى العيادة.

أكد الطبيب أنني أعاني من التهاب أعصاب يدي وأيضا حالة تسمى متلازمة النفق الرسغي، والتي تجعلني أشعر بألم مستمر نتيجة الضغط الزائد على يدي، وأنه من الممكن بالطبع أن اليد اليمنى لتطور نفس المشكلة في أي وقت بسبب الإهمال.

يقوم الطبيب بفحص كلتا يديه لمدة أسبوعين ثم يكرر الزيارة.

اتبعت ما أوصى به الطبيب، وبعد اليوم الرابع بدأت أشعر بتحسن طفيف لكن ملحوظ. واصلت روتين العلاج حتى الموعد التالي، وتحسنت حالتي كثيرا، لكن الطبيب نصحني بمواصلة الراحة، ولأنني تحسنت، قام بتقليل جرعة الدواء، ولكن بشرط أن أضع كمادات باردة على اليد وتمديد عضلات اليدين والمعصمين في التمارين.

ومنذ ذلك اليوم لم أعد أعاني من نفس المشكلة، لكن الطبيب حذرني من أن هذه الحالة تسمى متلازمة، أي أنها مزمنة، ولا يجب أن أعود إلى روتيني الشاق في العمل وأستبدله بآخر. أكثر صحة وأماناً، حتى لا نعود إلى المربع الأول، وهكذا انتهت تجربتي مع الالتهاب، يدي اليسرى في سلام، بعد أن عانت كثيراً نتيجة إهمالي.

أعراض التهابات أعصاب اليد

تجربتي مع التهاب اليد اليسرى كانت فرصة للتعلم ومعرفة المزيد. ساعدتني زياراتي لطبيب الأعصاب في تعلم الكثير من المعلومات حول التهاب الأعصاب. أخبرني أن التهاب الأعصاب في اليد يؤثر على واحد أو أكثر من الأعصاب التي تخدم عضلات وجلد اليدين، مما قد يؤثر على الضفيرة العضلية. .

تختلف أعراض التهابات اليد باختلاف الأعصاب المتضررة من الالتهاب، وتنقسم هذه الالتهابات وأعراضها إلى ثلاثة أنواع وهي:

1- أعراض التهاب العصب العضدي

التهاب العصب العضدي هو اعتلال عصبي محيطي يصيب منطقة الصدر والكتف ثم الذراعين واليدين، ويؤثر هذا الالتهاب سلباً على الأعصاب السفلية للضفيرة العضدية في الذراعين واليدين.

عادةً ما يتأثر جانب واحد فقط من الجسم بهذا الاضطراب، وليس كلا الجانبين، ولكنه قد يشمل الأعصاب وأجزاء أخرى. في معظم الحالات، تتلاشى الأعراض تدريجيًا خلال أشهر. هذه الأعراض عادة ما تكون:

  • الشعور بألم قوي يبدأ من الكتف ويصل إلى اليد.
  • الشعور بالألم في الجانب الأيسر أو الأيمن، حسب الجانب المصاب.
  • الشعور بأن الألم يتحرك ويتطور حتى يصبح مثل الشلل المؤقت أو الضعف في عضلات الذراع المصابة.
  • فقدان القدرة على التحكم في عضلات الكتف أو الذراع الأيسر بالكامل.
  • مشاعر ضعيفة في الذراع المصابة.

2- أعراض التهاب الأعصاب الزندية

أخبرني الطبيب أن التهاب العصب الزندي، والذي يُسمى أيضًا انحباس العصب الزندي، هو حالة يحدث فيها ضغط على العصب الزندي، الذي ينفصل عن عصب الضفيرة العضدية، والذي ينتقل بعد ذلك إلى أسفل وإلى الذراع المصابة ثم في اليد .

ومن الجدير بالذكر أن هذا العصب هو المسؤول عن نقل الإشارات الكهربائية إلى عضلات الساعد واليد، كما أنه مسؤول عن الإحساس في الإصبعين الرابع والخامس.

  • ضعف كبير في اليد المصابة.
  • الشعور بالألم عند الضغط على مفصل المرفق.
  • فرط الحساسية للبرد.
  • الإحساس بالوخز في راحة اليد والإصبعين الرابع والخامس.

3- أعراض التهاب العصب الرسغي

العصب الرسغي أو النفق الرسغي عبارة عن مجموعة من الأوتار والعظام الموجودة في منطقة معصم اليد. تشمل هذه المنطقة الوسيطة، وهي المسؤولة عن وظيفة حسية مهمة جداً، وهي توفير الإحساس للسبابة والإبهام والمنطقة الوسطى من البنصر.

بالإضافة إلى وظيفته الثانية وهي إعطاء إشارات للعضلات للتحرك، فإن متلازمة النفق الرسغي غالبا ما تكون نتيجة الضغط على العصب المتوسط ​​الموجود في النفق الرسغي، مما يؤدي إلى التهاب هذا العصب وتقلصه. مثل الذي عانيت منه والأعراض هي:

  • الشعور بألم خفيف في اليد ليلاً، ويزداد تدريجياً حتى يغطي الذراع بالكامل.
  • الإحساس بالوخز أو الوخز أو التنميل في اليد اليسرى.
  • الشعور بألم متفاوت الشدة في أوقات مختلفة.
  • الشعور بالتنميل والوخز في أصبع السبابة والوسطى والبنصر والإبهام مع عدم القدرة على تحريكها.
  • قبضة ضعيفة. مع مرور الوقت، يمكن أن يتطور هذا إلى ضمور في العضلات الموجودة في قاعدة الإبهام.

وبالإضافة إلى الضغط الزائد، لفت انتباهي الطبيب وأوضح لي أن هذه الحالة بالذات لها أسباب أخرى كثيرة، مثل:

  • الإصابة بأنواع معينة من السرطان.
  • حالات الحمل.
  • الإفراط في تناول الملح.
  • الوصول إلى سن اليأس.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • بدانة.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • قلة الحركة.

طرق فحص وتشخيص التهابات اليد

ولكي يتمكن الطبيب من تشخيص سبب التهاب أعصاب اليد، هناك أكثر من طريقة طبية تسمح له بذلك، ومن هذه الطرق ما يلي:

1- الفحص السريري

في هذا الفحص يقوم الطبيب باختبار الإحساس والإحساس في كل إصبع واختبار قوة عضلات اليد.

2- التوصيل العصبي

تعتمد هذه الطريقة على وضع قطبين كهربائيين على اليد، ومن ثم يقوم الطبيب بإجراء صدمة بسيطة تتدفق عبر العصب المتوسط ​​بهدف استكشاف وتحديد العصب الذي تتباطأ فيه النبضات الكهربائية، وخاصة النفق الرسغي.

3- الأشعة السينية

قد يقوم الطبيب بإجراء أشعة سينية على الرسغ أو اليد المصابة حتى يتمكن من استبعاد الأسباب الطبيعية لألم الرسغ، مثل الكسور أو الكدمات أو التهاب المفاصل.

طرق علاج التهاب عصب اليد

وبما أن أسباب التهاب اليد اليسرى كثيرة، فإن هناك أيضاً طرقاً عديدة لعلاج هذه المشكلة، خاصة حالة التهاب العصب أو النفق الرسغي، وهو الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين البشر.

1- العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي هو العلاج الذي يمكن القيام به في المنزل، مثل:

  • – تمديد عضلات اليد والمعصم عدداً معيناً من المرات خلال اليوم، لتحسين الدورة الدموية في اليد وتقليل أعراض الالتهاب.
  • تطبيق الكمادات الباردة لتخفيف الألم وتخدير اليد المصابة.

2- العلاج الدوائي

في حالة التهاب أعصاب اليد، يصف أطباء الأعصاب أدوية معينة للعلاج، وهي أدوية مضادة للالتهابات، مثل:

  • نابروكسين هو مضاد للالتهابات ومسكن للآلام.
  • ايبوبروفين هو مسكن ومضاد للالتهابات.

3- العلاج الطبيعي

ويعني ذلك تدليك المنطقة المصابة من قبل أخصائي فيزيائي بهدف تفعيل نقاط الضغط، حيث يؤدي ذلك إلى تحفيز تدفق الدم في اليد المصابة لتخفيف تصلب العضلات المصاحب لالتهاب الأعصاب، بالإضافة إلى تقليل الشعور بالألم والتورم.

4- العلاج الجراحي

وقد يضطر الطبيب إلى اللجوء إلى التدخل الجراحي إذا فشلت كافة الحلول الأخرى واستمرت الأعراض في التفاقم.

5- العلاج التكميلي

ويأخذ أشكالاً عديدة أبرزها العلاج عن طريق الوخز بالإبر، حيث يساهم ذلك في إعادة العصب لوظيفته والحد من تطور الأعراض.

ما هو سبب ألم الذراع الأيسر عند النساء؟

الاستخدام المفرط أو الإصابة.

ما هو سبب الألم في الذراع والكتف الأيسر؟

النوم بشكل غير صحيح أو الاستخدام المفرط للذراع.

هل ألم اليد اليسرى له علاقة بالقلب؟

وقد لا يكون من الأسباب الشائعة الأخرى مثل الضغط المفرط على اليد

تجربتي مع التهاب اليد اليسرى الأعراض ورحلة العلاج، في ختام هذه المقالة، يمكنني أن أقول بأن تجربتي مع التهاب اليد اليسرى كانت تجربة صعبة ومؤلمة. كانت الأعراض مزعجة وتسببت في تقييد حركتي اليومية. ومع ذلك، بفضل العلاج المناسب والاهتمام الجيد بالصحة، تم تحسين حالتي تدريجياً. لقد استفدت من العلاج الطبي والعلاج الطبيعي والتمارين المنزلية. كان التزامي بالخطة العلاجية والمتابعة الدورية مع الأطباء أمراً مهماً في تحقيق التحسن. الآن، أشعر بتحسن كبير في حالتي وأستطيع القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي. أتطلع للمستقبل بتفاؤل وأدرك أهمية اتباع نمط حياة صحي للوقاية من التهابات مماثلة في المستقبل.