الجراد الصحراوي في السعودية وما انجزته البلاد في محاربته

الجراد الصحراوي في السعودية وما انجزته البلاد في محاربته، الجراد الصحراوي هو آفة زراعية تعتبر تحديًا كبيرًا في المملكة العربية السعودية. وتعد البلاد من المناطق الأكثر تأثرًا بهذه الآفة في العالم. تعمل السعودية بجد لمحاربة الجراد الصحراوي وحماية محاصيلها الزراعية من التلف الناجم عنه. وقد تم اتخاذ العديد من الإجراءات الفعالة، مثل استخدام الطائرات المروحية والطائرات بدون طيار لرش المبيدات الحشرية على المناطق المتضررة. بالإضافة إلى ذلك، تم توفير العديد من المراكز البحثية والتدريبية لتطوير استراتيجيات جديدة لمكافحة الجراد الصحراوي. تستمر البلاد في العمل بجد للحد من تأثيرات هذه الآفة وللحفاظ على استقرار الإنتاج الزراعي في المملكة.

الجراد الصحراوي في السعودية

الجراد الصحراوي عبارة عن آفة أو حشرة طائرة تنتشر بسرعة وبكميات كبيرة، خاصة خلال فصلي الشتاء والربيع، حيث أن هذا هو موسم التزاوج بالأساس.

مع بداية عام 2020م، شن الجراد هجومًا كبيرًا وعنيفًا على السعودية وجميع المناطق المطلة على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي، وأصبح يشكل تهديدًا كبيرًا للإنتاج الزراعي والصحراوي للدول .

وهذا ما يفسر سبب تسمية هذه الآفات بمدمرات المحاصيل، لأنها تستهدف المحاصيل الزراعية والإنتاج الزراعي، مثل الأعلاف على سبيل المثال، وتسببت في خسائر كبيرة للمحاصيل السعودية.

فنجد أنها تتغذى بشكل رئيسي على النباتات الخضراء كالأزهار وأوراق الأشجار وسيقان النباتات وغيرها مثلا ويعتبر هذا الهجوم هو الأقوى ولا يستطيع أحد إيقافه أو السيطرة عليه فبدأ وانتهى ، تاركين وراءهم أنقاض الفناء الصفراء التي أصبحت خضراء مؤخرًا.

أنواع الجراد الصحراوي

ومن خلال حديثنا عن الجراد الصحراوي في السعودية نجد أن هناك الكثير والكثير من أنواع هذا النوع من الحشرات الضارة بالإنسان وجميع الكائنات الحية بشكل عام، وهذا ما نخبرك به سنوضحه أدناه:

1- الجراد الأفريقي المهاجر Locusta migratoria migratorioides

يُعرف هذا النوع بتواجده في قارة أفريقيا تحديداً، ونجد أنه يتكون من مرحلتين، مرحلة فردية ذات تخطيط فردي، ومرحلة جماعية تشكل مجموعات. عن طريق جلد سطحي مستوٍ لونه رمادي أو أسود فاتح، ويعيش في المستنقعات والأراضي الزراعية.

2- الجراد الشرقي المهاجر Locusta migratoria manilensis

يتواجد هذا النوع في جنوب شرق آسيا، ومن المعروف أنه يهاجر في الغالب إلى جزر الهند الغربية وباكستان. ومن الممكن أيضاً أن تصل أحياناً إلى سوريا أيضاً، لأن هذه المناطق تتمتع بالبيئة الطبيعية التي تساعد هذا النوع من الجنادب على التكاثر بسهولة.

ويتميز بفمه الكبير الثاقب الذي يساعده على ثقب أوراق الأشجار المليئة بمياه الأمطار الموجودة في المناطق المذكورة. ونجد أنها تهاجم أيضًا حقول القمح والقطن والأشجار المثمرة في المنطقة المحيطة.

3- الجندب الأحمر Nomadacris septemfasciata

وفي سياق حديثنا عن الجراد الصحراوي في السعودية نرى أن هذا النوع من الجراد يتركز في دول شرق أفريقيا مثل مصر والسودان، لأن النمو المرتفع للنباتات يؤدي إلى وفرة الظروف المناخية لتكاثره وتواجد الجراد. ، ويعتبر هذا النوع من أكثر المحاصيل الزراعية فتكاً وتدميراً.

4- الجراد البني Locustana pardalina

ويستوطن هذا النوع دول الجنوب الإفريقي مثل الصومال وموزمبيق وناميبيا وزيمبابوي، وهي من الدول الأكثر شهرة بالجفاف، وهذا هو المناخ المناسب لتعايش هذا النوع من الجراد. ويسمى هذا النوع آكل الأراضي الخضراء واليابسة، وذلك بسبب طريقة أكله وشربه لكل ما أمامه.

5- الجندب الإيطالي Calliptamus italicus

عندما نتحدث عن الجراد الصحراوي في السعودية نجد أن هذا النوع ينتشر من أوروبا الغربية إلى آسيا الوسطى مثل أفغانستان وباكستان وإيران. ويسمى أيضًا الجندب الإيطالي. وهي ذات لون بني أو رمادي مرقط باللون الأسود.

6- جراد بومباي Nomadacris succincta

ويعتبر هذا النوع من الأنواع التي يأكلها الناس بكثرة، ونرى أنه منتشر على نطاق واسع في دول جنوب شرق آسيا مثل بومباي. يتغذى هذا النوع أيضًا على الخضار والفواكه الخضراء.

7- الجراد الطاعون الأسترالي Chortoicetes terminifera

وهو من أخطر أنواع الجراد لأنه يعيش دائمًا في مجموعات ولا يفضل العيش بمفرده. ويتواجد هذا النوع بكثرة في أستراليا، حيث تشتهر بغاباتها ومروجها العشبية التي تساعد الجنادب على التكاثر، وهذا هو المناخ المناسب لها.

ويعد الجراد الطاعون من أخطر الأنواع الموجودة في أستراليا، لأنه نشط وينتشر بسرعة كبيرة، ويتغذى على كافة المحاصيل الزراعية والنباتات الخضراء والبراعم والفواكه، لأنه يدمر مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية.

موطن الجراد الصحراوي

ويتواجد الجراد الصحراوي عادة في الصحاري والمناطق الزراعية والغابات، حيث تتمتع هذه المناطق بمناخ مناسب لتواجد الجراد، وهو ما يفسر هجرة الجراد إلى هناك طوال الوقت.

ويعيش الجنادب لمدة ثلاثة أشهر، ويضع البيض بعد أسبوعين، ويمكنه التكاثر بعد ستة أسابيع، ليتمكن من وضع البيض مرة أخرى بعد تلك الفترة.

ويتضاعف عدد الجنادب 20 مرة بعد ثلاثة أشهر وهذه زيادة كبيرة جداً. يطير

جهود المملكة العربية السعودية لمكافحة الجراد الصحراوي

كما أطلقت خدمة إلكترونية للإبلاغ عن مناطق تواجد الجراد الصحراوي، كما نفذت وزارة البيئة والمياه والزراعة عمليات للكشف عن غزو الجراد الصحراوي والقضاء عليه.

لماذا يعد هجوم الجراد الصحراوي وباءً؟

لأنها تعتبر آفة للإنتاج الزراعي.

ما هو النظام الغذائي للجراد الصحراوي؟

ويأكل الجراد الصحراوي جميع المحاصيل الزراعية.

كيف يتكاثر الجراد الصحراوي؟

يتم وضع البيض في كتل في تربة رملية على عمق 15 سم تحت سطح الأرض.

الجراد الصحراوي في السعودية وما انجزته البلاد في محاربته، خلال السنوات الأخيرة، واجهت المملكة العربية السعودية تحدي جراد الصحراء. اتخذت البلاد إجراءات قوية لمكافحة هذا الكائن الضار، حيث قامت بتشكيل فرق متخصصة لرصد ومكافحة انتشار الجراد. تم تطبيق تقنيات حديثة، مثل استخدام الطائرات بدون طيار لرش المبيدات الحشرية على المناطق المستهدفة. بالإضافة إلى ذلك، تم تعزيز الجهود التوعوية لتوعية المزارعين والمجتمع المحلي بأهمية مكافحة الجراد وتبني الإجراءات الوقائية. بفضل هذه الجهود، تم تقليل تأثير الجراد على الزراعة والثروة الحيوانية في المملكة، وتحقيق نجاح ملحوظ في محاربته.