تجربتي مع التهاب الشبكية الصباغي

تجربتي مع التهاب الشبكية الصباغي، تجربتي مع التهاب الشبكية الصباغي كانت تحديًا حقيقيًا في حياتي. منذ اللحظة التي تشخصت فيها بالحالة، وجدت نفسي في رحلة طويلة من العلاج والتعامل مع التحديات اليومية. تأثير هذا المرض على رؤيتي وقدرتي على القيام بالأنشطة اليومية كان صعبًا للغاية. ومع ذلك، على الرغم من التحديات، استطعت تجاوز الصعاب والعيش حياة نشطة ومليئة بالإيجابية. في هذه المقالة، سأشارك تجربتي وكيف تعاملت مع التهاب الشبكية الصباغي وكيف تغيرت حياتي بسببه.

تجربتي مع التهاب الشبكية الصباغي

تجربتي مع التهاب الشبكية الصباغي هي أنني في البداية كنت أعاني من صعوبة الرؤية في الظلام، ثم بدأت رؤيتي المحيطية تتدهور، ولهذا السبب ذهبت إلى الطبيب لمعرفة السبب. وأخبرني بأنني أعاني من التهاب الشبكية الصباغي، ووصف لي بعض الأدوية وأكد علي أن أحرص على استخدامها في مواعيدها حتى لا تتفاقم حالتي الصحية أكثر.

ومع مرور الوقت، ومن خلال العلاج المستمر وتجربة طرق العلاج المختلفة، اختفت الأعراض وتم شفاء الالتهاب. وفي بقية الموضوع سأشرح الأعراض العامة للمرض بالإضافة إلى الأسباب وطرق العلاج التي يمكن استخدامها. .

أعراض التهاب الشبكية الصباغي

تظهر على مريض التهاب الشبكية الصباغي بعض الأعراض، وهي كالتالي:

  • العمى الليلي بسبب مستقبلات ضوئية القضيب.
  • فقدان الرؤية المركزية.
  • رؤية النفق.
  • العمى الكامل في الحالات المتقدمة.

أسباب التهاب الشبكية الصباغي

وفي سياق عرض تجربتي مع التهاب الشبكية الصباغي، هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الشبكية الصباغي. هناك حوالي 60 جينة مسؤولة عن التسبب في هذا الالتهاب، والمرحلة التي ينتقل فيها هذا المرض في أغلب الأحيان هي مرحلة الطفولة، ويمكن أن يرجع ذلك إلى الأسباب التالية:

1- صبغي جسمي متنحي RP

في هذه الحالة يمكن أن يكون الجين موجودا في الأم ويحمل المرض ولا يسبب أعراضه، ولكن عند الولادة يرث الطفل هذا الجين بكلتا النسختين المصابتين، مما يسبب ظهور المرض والأعراض.

ونجد أن كل طفل مصاب يحتاج إلى نسختين من الجين المصاب حتى تظهر الأعراض، وبالتالي تبلغ نسبة الإصابة بهذا المرض لكل طفل 25%.

2- جسمية سائدة RP

وفي هذه الحالة يجب أن يكون لدى الطفل نسخة واحدة من الجين المسبب للأعراض، ومن الممكن أن يصاب الطفل في هذه الحالة باحتمال 50% للإصابة بالمرض.

3- الجينات المحمولة على كروموسوم X – الجين المرتبط بـ X

وفي بعض الحالات الطبية من الممكن أن يصاب الطفل بالمرض بسبب مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي لدى الأم، ورغم أن الأم تبدو بصحة جيدة إلا أن الأطفال يرثون المرض مما يسبب لهم أعراضا حادة. ومن الجدير بالذكر أن الأمهات مسؤولات عن نقل هذا المرض، إذ لا ينتقل المرض إلى الآباء قبل أطفالهم.

من الممكن أن تظهر على نسبة قليلة من الأمهات أعراض بسيطة للمرض، والتي قد تصل إلى واحدة من كل 5 نساء.

الحالات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض

هناك بعض الحالات التي يمكن أن تسبب المرض أكثر من غيرها، ويمكن تمثيل هذه الحالات على النحو التالي:

  • وهو الأكثر شيوعًا في مرحلة المراهقة.
  • ومن الممكن أيضًا الإصابة بالمرض في وقت لاحق من مرحلة المراهقة.
  • وبشكل عام يمكن القول أن مدة المرض تمتد من مرحلة الطفولة إلى أواخر الأربعينات.

تشخيص التهاب الشبكية الصباغي

وفي سياق عرض تجربتي مع التهاب الشبكية الصباغي، يمكن تشخيص هذا الالتهاب ببعض الطرق، ومن أبرزها ما يلي:

  • منظار العين: وهي الطريقة التي يقوم فيها الطبيب بوضع قطرات في العين لتوسيعها وبالتالي التمكن من رؤية الشبكية بشكل أفضل. يتم أيضًا استخدام أداة للنظر إلى الجزء الخلفي من العين، خاصة إذا كنت مصابًا بالتهاب الشبكية الصباغي. وفي هذه الحالة يرى الطبيب بعض البقع الداكنة على شبكية العين.
  • مخطط كهربية الشبكية: وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بوضع رقائق الذهب على العين مثل العدسات اللاصقة ثم يقوم بقياس مدى تفاعل الشبكية مع ومضات الضوء.
  • اختبار المجال البصري: تتم رؤية المنظار في نقطة في مركز الرؤية، وأثناء التحديق به تظهر بعض الأجسام كأضواء على الجانب، ويتم الضغط على زر لرؤيتها. أن الجهاز سيقوم بإنشاء خريطة لمدى الجانب الذي يتم رؤيته.
  • الاختبار الجيني: في هذا الاختبار، يتم إرسال عينة من الحمض النووي إلى المختبر لمعرفة شكل RP لدى الشخص.

طرق علاج التهاب الشبكية الصباغي

وفي ضوء عرض تجربتي مع التهاب الشبكية الصباغي، هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها علاج التهاب الشبكية الصباغي، وهذه الطرق هي كما يلي:

1- أسيتازولاميد

في المراحل المتقدمة من المرض يمكن أن تنتفخ شبكية العين، وهي مرحلة مرضية تسمى الوذمة البقعية، ويستخدم هذا العلاج لتقليل هذا التورم وبالتالي تحسين الرؤية.

2- فيتامين أ بالميتات

يؤدي تناول جرعات عالية من هذا المركب إلى إبطاء التهاب الشبكية الصباغي، ولكن عليك توخي الحذر عند تناول الجرعات، لأن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب التسمم. كل ما عليك فعله هو الاتصال بطبيبك واتباع التوصيات التي يمليها عليك.

3- النظارات الشمسية

استخدام النظارات الشمسية يحمي العينين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والتي يمكن أن تسبب فقدان البصر مع مرور الوقت.

4- زراعة الشبكية

إذا كان الشخص يعاني من التهاب الشبكية في مرحلة متأخرة فإن الحل في هذه الحالة هو زراعة الشبكية والتي تعمل على توفير رؤية جزئية للعين. وArgus II هي الزرعة التي يتم توفيرها وزراعتها في عين واحدة وترتبط بنظارات مزودة بكاميرات، ويتم تحويل الصور إلى نبضات كهربائية. ومن ثم يتم إرسالها إلى شبكية العين حتى يتمكن العديد من الأشخاص من تحديد مواقع الأضواء والنوافذ.

وقد يتمكن بعض الأشخاص أيضًا من تحديد موقع الأشخاص الآخرين في الغرفة، وهناك حالات أخرى تمكنت من قراءة حروف يصل ارتفاعها إلى 9 بوصات.

علاج قيد الدراسة لعلاج التهاب الشبكية الصباغي

هناك بعض الطرق العلاجية التي لا تزال قيد الدراسة وفي طريقها لإحداث تحسن كبير في معالجة الرؤية، وهذه الدراسات هي كما يلي:

1- زراعة شريحة إلكترونية أمام أو خلف الشبكية

ويتم زراعة شريحة بحيث يمتص الضوء ثم ينتقل إلى العصب البصري متجاوزاً الشبكية المصابة، ومن الممكن أن تحقق هذه الطريقة نجاحات كبيرة خلال الفترة المقبلة.

2- زراعة الخلايا الجينية

3- العمل على استبدال الجين المصاب

وتتم هذه العملية عن طريق استبدال الجين المصاب وضمه إلى الجين السليم، ويتم حقنهما معًا في العين أو الدم، حتى ينتشر الجين في جميع أنحاء الجسم.

تجربتي مع التهاب الشبكية الصباغي، في نهاية الأمر، تجربتي مع التهاب الشبكية الصباغي كانت تجربة صعبة ومحفوفة بالتحديات. ومع ذلك، استطعت أن أتغلب على التحديات وأتعامل مع المرض بشكل إيجابي وقوي. لقد تعلمت أهمية العناية بصحتي العامة والالتزام بالعلاجات والعناية الدورية للحفاظ على رؤيتي. كما أدركت أن التوعية والمعرفة الصحية هي أدوات قوية للتغلب على المشاكل الصحية. أنصح الجميع بأن يكونوا واعين للأعراض والتغييرات في رؤيتهم ويعملوا على استشارة الأطباء في أقرب وقت ممكن.