متى اصبح اليوم الوطني اجازه رسميه

متى أصبح اليوم الوطني عطلة رسمية؟ هل هو معتمد في جميع أنحاء البلاد؟ ما هي مدة التصريح؟ متى يبدأ ومتى ينتهي؟ يعتبر اليوم الوطني السعودي من أهم الأيام التي تعكس الأحداث التاريخية في تاريخ المملكة الحديث، فما هو اليوم الوطني السعودي المصاحب والمستمر منذ أكثر من 30 عاماً، وماذا سيقدم؟ وفي السطور التالية، من خلال استطلاع حول تاريخ الموافقة على هذا الحدث، وتاريخ أو وقت الاحتفال به، وما هو عيد العام الحالي 1445.

ما هو اليوم الوطني السعودي؟

اليوم الوطني السعودي هو يوم رسمي غير ديني يصادف يوم 23 سبتمبر من كل عام. ويتزامن ذلك مع اليوم الذي أعلن فيه الملك عبد العزيز الأمر الملكي رقم “2716” بتاريخ 17 الجمعة 1351هـ، الموافق 23 سبتمبر 1932م، بشأن إعادة تسمية الدولة إلى المملكة العربية السعودية. كانت مهمة توحيد مملكة الحجاز ومملكة نجد وملحقاتهما يوم الخميس التالي 21 هـ 1351 م، والذي صادف شهر الميزان الأول عام 1932 م، تتطلب رحلة. الكفاح المسلح يدوم 30 سنة أو أكثر.

متى أصبح اليوم الوطني عطلة رسمية؟

أعلن اليوم الوطني السعودي عطلة رسمية وقد جاءت الذكرى 75 لهذا الحدث في عام 2005، وخاصة في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز.لكن قبل هذا التاريخ لم تكن المؤسسات العامة في الدولة متوقفة عن العمل، كما كانت المؤسسات الخاصة تغلق احتفالا باليوم الوطني في حال وجود مناسبات مختلفة، وغالبا ما تستمر الأعياد والاحتفالات لأكثر من يوم واحد، خاصة إذا تداخلت. ويمتد إذا كان في آخر يوم أو بداية الأسبوع أو بين عطلتين.

عطلة اليوم الوطني 1445

ويصادف اليوم الوطني العام الحالي 2023م/1445هـ، اليوم التاسع من ربيع الأول 1445هـ. تمت الموافقة على اللائحة الإدارية لقانون الموارد البشرية بشأن العطلات الرسمية في نظام الخدمة المدنية، وتنص الفقرة “ب” من المادة 127 على أن إجازة اليوم الوطني تقع في اليوم الأول من الميزان الذي يوافق “الثالث والعشرين”. سبتمبر من كل عام، وأن العطلة تقع يوم السبت أو الخميس، وأضاف أنه إذا جاء ستكون هناك عطلة. كما تتضمن المادة 128 نصاً على أنه إذا وقع يوم عمل بين عطلتين يتم تمديد هذه الفترة وتبدأ وفقاً لذلك، وتكون الإجازة من نهاية ساعات العمل يوم الخميس 21 سبتمبر حتى الخميس 21 سبتمبر. صباح الإثنين 25 سبتمبر 2023.

متى بدأت الاحتفالات باليوم الوطني السعودي؟

اختلف موعد احتفالات اليوم الوطني الأول، فبينما يقول البعض أن الاحتفال تم مع إعلان التوحيد في عهد الملك عبد العزيز وأن الاحتفالات امتدت إلى مكة وجدة في ذلك الوقت، يرى البعض الآخر أنه كان أول شخص لتقديم عرض الزواج. وكان الملك فيصل هو الذي احتفل بهذا العيد بموجب المرسوم الملكي الذي أصدره في 21 أغسطس. كان عام 1965 هو السنوات الأخيرة.

بهذا نختتم مقال اليوم متى أصبح اليوم الوطني عطلة رسمية؟ومتى تم الاحتفال بهذا اليوم المجيد لأول مرة تاريخيا، كما عرفت تفاصيل عيد هذا العام 2023م.