سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023.. تتبع "مليار" صندوق النقد

استقر سعر صرف الدولار مقابل الليرة في لبنان اليوم مع تزايد التساؤلات حول كيفية إنفاق الحكومة 1.13 مليار دولار من أموال صندوق النقد الدولي.

حصلت الحكومة في لبنان على 1.13 مليار دولار من صندوق النقد الدولي عام 2021، لم يبق منها سوى 70 مليون دولار، فيما يفترض أن هذه الأموال لن تنطبق إلا على تحسين الاستقرار وتمويل المشاريع ذات الطبيعة الديونية، كما صرحت حكومة رئيس الوزراء. الوزير نهيب ميقاتي في بيانه الوزاري.

وبحسب وسائل إعلام لبنانية، قال الخبير الاقتصادي الدكتور باتريك مارديني، إن “الحكومة اللبنانية لديها الكثير من النفقات بالدولار الأميركي إضافة إلى نفقات القطاع العام، وبالتالي تم صرفها على هذه النفقات من مخصصات السحب الخاص”. الحقوق”، وأشار إلى أن “جزء من هذه الأموال ذهب لشراء المحروقات لمؤسسة كهرباء لبنان مقابل 4 ساعات من التيار الكهربائي”، لافتا إلى أن “هذه الحالة هي تكرار للنهج الذي كان سائدا قبل الأزمة”.

ورأى مارديني أنه “كان من الممكن عدم صرف هذه الأموال لو أن الحكومة اللبنانية قدمت موازنة متوازنة، أي لو كانت نفقاتها مساوية لوارداتها”، معتبرا أن “هذه الأموال أخرت إصلاح الموازنة العامة وشجعت على أن تبقى الحكومة في حالة عجز من خلال اعتمادها على هذه الأموال وإنفاقها على النفقات المفرطة». بدلاً من أن يدفع، على سبيل المثال، جزءاً من ديونه”.

وبحسب مارديني، فإنه “من غير المقبول، بعد مرور خمس سنوات على الانهيار، أن تستمر الحكومة في تقديم موازنة بعجز، لأن هذا العجز يعتبر أساس الكوارث في لبنان”.

واعتبر مارديني أن “لبنان في ورطة بعد صرف هذه الأموال لأنه غير قادر على توفير الخدمات الأساسية بسبب غياب هذه الدولارات”، متخوفا من “أن لا يوجد حل في لبنان ما دامت الحكومة اللبنانية عازمة على توفير الخدمات الأساسية”. للمواطنين كالكهرباء وجمع النفايات والصرف الصحي والمياه، ليستمر الهدر”. “مال.”

تجدر الإشارة إلى أن وزارة المالية اللبنانية بررت صرف أموال صندوق النقد الدولي بالضرورات التي تقتضيها حاجة الدولة إليها. وأوضح مصدر مسؤول في وزارة المالية أن “كل ما انفقته الوزارة من أموال السحب الخاصة موثق بالوثائق، وقدمتها لدعم أدوية السرطان والأمراض المستعصية والمزمنة وغسيل الكلى وشراء القمح، ثم دعم كهرباء لبنان، وشراء الوقود، ومن ثم تسديد القروض للبنك الدولي وغيره”.

سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم إلى 89.000 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

سجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.