زلزال مصر اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023

الزلازل في جميع أنحاء العالم

ويأتي هذا الزلزال بعد زلازل هزت مختلف أنحاء العالم، بعد ساعات قليلة من وقوع زلزال بقوة 6.2 على مقياس ريختر على سواحل نيوزيلندا التي شهدت زلزالا قويا.
وكانت هناك أيضا زلازل قوية في بعض البلدان أمس. ووقع زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر بالقرب من جزر إيزو في اليابان، كما شهدنا زلزالا آخر بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر في أفغانستان. كل هذه الأحداث وقعت بعد أيام من الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب وأدى إلى مقتل آلاف الأشخاص وإصابة الكثيرين.

زلزال في مرسى مطروح

زلزال في مصر

وبالإضافة إلى هذه الزلازل، تتعرض مصر أيضًا للزلازل بين الحين والآخر. ولا يزال زلزال عام 1992 من أقوى الزلازل التي ضربت البلاد، حيث بلغت قوته 5.8 درجة على مقياس ريختر. وتسبب هذا الزلزال في تدمير العديد من المنازل وخسائر في الأرواح والعديد من الإصابات. وتقوم هيئة الزلازل المصرية بمراقبة هذه الظاهرة الطبيعية بعناية من خلال شبكة من المحطات الموزعة بعناية لضمان المراقبة والإنذار المبكر.

موقف مصر من التصنيف الدولي للزلازل

وفيما يتعلق بالتصنيف العالمي لمصر كأحد المناطق المعرضة للزلازل، فلا بد من التأكيد على أن مصر تختلف تمامًا عن المناطق الواقعة ضمن أحزمة الزلازل المعروفة عالميًا، حيث أنها بعيدة تمامًا عن هذه الأحزمة الزلازل السبعة المعروفة عالميًا.

لكن لا بد من الإشارة إلى أن قرب مصر من بعض المناطق التي يحدث فيها نشاط زلزالي، مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر، يجعلها عرضة لبعض الزلازل متوسطة القوة. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى مرونة استعداد المجتمع المصري الحالي لمواجهة هذه الصدمات وتقليل الخسائر الناجمة عنها.