أشباح السماء.. تعرف إلى أغلى 7 طائرات عسكرية في العالم

إن انهيار الاتحاد السوفييتي وزوال الحرب الباردة لم ينه أو حتى يبطئ سباق التسلح العالمي.

ففي نهاية المطاف، لا تزال الساحة الدولية مليئة بالأزمات والصراعات في كل منطقة تقريبا.

فالدول الغنية لا تبخل في الإنفاق على تسليحها بالقدر الذي يجعلها في مصاف الدول المتقدمة. والواقع أن الأسلحة المتقدمة من الممكن أن تعطي قيمة سياسية وعسكرية عالية للدول التي تمتلكها، حتى ولو كانت اقتصاداتها متواضعة. ولذلك فلا عجب أن تخصص الدول الفقيرة نسبياً مبالغ طائلة من القليل الذي تملكه، للنفقات العسكرية، حتى يذكر اسمها بكل تقدير في المحافل الدولية.

ويمكن أن تكون النفقات في شراء سلاح للبعض، أو يمكن أن تكون في إنتاجه وتطويره حتى يتمكن من أداء أقوى المهام وأصعبها وأدقها وبتكلفة بشرية محدودة.

ومن أهم الأسلحة التي تفتخر بها الدول الطائرات الحربية. الطائرات المقاتلة هي أكثر الطائرات تقدمًا وقوة وتعقيدًا من الناحية التكنولوجية.

فما هي أغلى 7 طائرات مقاتلة من حيث التكلفة في عام 2023؟

بي-2 سبيريت 2.13 مليار دولار

وبحسب موقع Airforce Technologies، فإن أغلى طائرة مقاتلة في العالم هي الطائرة B-2 Spirit، والتي يبلغ سعرها 2.13 مليار دولار ويتم تصنيعها في الولايات المتحدة.

الطائرة موجودة فقط في القوات الجوية الأمريكية وتم تصميمها لتكون منصة إطلاق صواريخ نووية خلال الحرب الباردة. ولأنها تعتبر أغلى أنواع الطائرات على الإطلاق، فقد حددت الحكومة الأمريكية إنتاجها بواحدة وعشرين طائرة من أصل 135 طائرة تم إنتاجها. وتصل سرعتها القصوى إلى حوالي 973 كم/ساعة. إن الجمع بين كفاءة الإنتاج والتكنولوجيا العالية والحمولة الكبيرة التي يمكن أن تحملها يمنح الطائرة مزايا كبيرة في قائمة القاذفات الإستراتيجية.

إحدى السمات الرئيسية لـ B2 Spirit هي اعتمادها على تقنية التخفي. يبلغ عرض الطائرة 52 مترًا، وطولها 21 مترًا، وارتفاعها 5 أمتار. الحد الأقصى لارتفاع طيران هذه الطائرة هو 15200 متر. تحمل جميع طائرات B-2 لاحقة الروح على اسمها، إلى جانب اسم إحدى الولايات الأمريكية.

إن القاذفة الشبح الأصلية هي في الواقع أغلى طائرة تم بناؤها على الإطلاق. وقدرت صحيفة إيكونوميك تايمز أوف إنديا التكلفة الأولى المعلن عنها لكل طائرة بمبلغ 737 مليون دولار بدولارات عام 1997. ولكن التكلفة ارتفعت عندما تم إدخال الطائرة إلى القوات الجوية للولايات المتحدة. وبلغ متوسط ​​التكلفة الإجمالية للبرنامج 2.13 مليار دولار لكل طائرة.

إف-22 رابتور 350 مليون دولار

وهي مقاتلة شبحية ذات مقعد واحد ومحرك مزدوج، وتعتبر أول مقاتلة من الجيل الخامس ويتم إنتاجها من قبل شركة لوكهيد مارتن لاستخدامها في القوات الجوية الأمريكية. وتم تصميم المقاتلة لمواجهة القوات الجوية الروسية خلال الحرب الباردة بين أمريكا والاتحاد السوفيتي، ومع سقوط جدار برلين، اتسع دور المقاتلة التكتيكية المتقدمة إلى قدرات متعددة المهام مثل مهام الضربة الدقيقة ضد الأرض. الأهداف.

وتتمتع المقاتلة بقدرة عالية على المناورة في الجو، متفوقة على نظيراتها من الجيل الخامس. ويستخدم تكنولوجيا التخفي. تم تصميمها في البداية لتكون مقاتلة تفوق جوي، لكن لديها قدرات إضافية تشمل الهجوم الأرضي والحرب الإلكترونية.

ويبلغ السعر الحالي لطائرة F-22 Raptor حوالي 350 مليون دولار.

بوينغ C-17A غلوب ماستر 340 مليون دولار

ثالث أغلى طائرة هي طائرة C-17A Globemaster التي تصنعها شركة بوينغ الأمريكية، ويصل سعرها إلى 340 مليون دولار. تُستخدم الطائرة C-17 للنقل الجوي الاستراتيجي السريع للقوات والبضائع إلى قواعد العمليات الرئيسية أو القواعد الأمامية العاملة في جميع أنحاء العالم. ويمكنها أيضًا تنفيذ عمليات النقل الجوي التكتيكي والإخلاء الطبي ومهام الإنزال الجوي.

وبالإضافة إلى القوات الجوية الأمريكية التي تشغل طائرات سي-17، تستخدمها المملكة المتحدة وأستراليا والكويت وكندا وقطر والإمارات العربية المتحدة وحلف شمال الأطلسي في عمليات الأجنحة الثقيلة.

B-8A بوسيدون 290 مليون دولار

P-8A Poseidon هي نسخة عسكرية من طائرة Boeing 737-800ERX. من إنتاج شركة بوينغ لصالح البحرية الأمريكية. الهند وأستراليا والمملكة المتحدة والنرويج هم المستخدمون الحاليون للطائرة P-8A، بينما اشترت كوريا الجنوبية ست طائرات في سبتمبر 2018.

قامت الطائرة بأول رحلة لها في أبريل 2009 وتم تقديمها إلى البحرية الأمريكية في نوفمبر 2013. تقوم الطائرة P-8A باكتشاف ومهاجمة غواصات العدو ولديها القدرة على القيام بإجراءات الدعم الإلكتروني، بما في ذلك الدفاع عن النفس مع الإنذار المبكر، وشحن الحظر، والحرب المضادة للسطح / المضادة للغواصات. كما أن لديها صواريخ موجهة بالرادار تطلق من الجو للقتال.

وتبلغ سرعة الطائرة حوالي 926 كم/ساعة، وتستطيع الطيران على ارتفاع 60 مترًا فوق سطح البحر بسرعة 333 كم/ساعة.

VH-71 كيستريل: 241 مليون دولار

الطائرة هي نسخة مختلفة من طائرة AgustaWestland AW101 وتم إنتاجها من قبل شركة Lockheed Martin وBell Helicopter وAugustaWestland لتحل محل أسطول النقل الرئاسي التابع لقوات مشاة البحرية الأمريكية (Sikorsky SH-3 Sea King).

قامت الطائرة برحلتها الأولى في يوليو 2007 بعد عدة تأخيرات وتجاوز التكاليف ومشاكل فنية، بما في ذلك تعديلات واسعة النطاق طلبتها حكومة الولايات المتحدة.

ومع ذلك، تم إلغاء المشروع في يونيو 2009 بعد أن ارتفعت التكلفة الإجمالية لطائرات الهليكوبتر الـ 28 المخطط لها إلى 13 مليار دولار. في يونيو 2011، تم بيع المروحيات إلى كندا مقابل 164 مليون دولار لاستخدامها كقطع غيار لطائرات البحث والإنقاذ أغستاوستلاند CH-149 كورمورانت.

مع القدرة على حمل أربعة من أفراد الطاقم، لديها ثلاثة محركات توربينية قوية للغاية من طراز جنرال إلكتريك CT7-8E بقوة إقلاع تبلغ 1879 كيلووات. يبلغ طول الطائرة 64.14 قدمًا، وعرضها 61 قدمًا، وارتفاعها 21.72 قدمًا، ويبلغ وزنها الإجمالي 34.392 رطلاً.

E-2D Hawkeye المتقدم: 232 مليون دولار

تم تطوير E-2 Hawkeye لأول مرة بواسطة شركة Grumman Aircraft Company (المعروفة الآن باسم Northrop Grumman) لصالح البحرية الأمريكية في أواخر الخمسينيات. قامت بأول رحلة لها في أكتوبر 1960 وتستخدم حاليًا أيضًا في تايوان والمكسيك واليابان وفرنسا ومصر.

تتميز الطائرة ذات المحرك التوربيني المزدوج بنظام إنذار مبكر تكتيكي محمول جواً (AEW) يمكنه العمل في جميع الظروف الجوية، مما يسمح للبحرية الأمريكية بتنفيذ قدرات متقدمة لإدارة المعركة والتحكم فيها.

في أغسطس 2007، حلقت طائرة E-2D Advanced Hawkeye بقيمة 232 مليون دولار لأول مرة وتضمنت العديد من الترقيات التكنولوجية، بما في ذلك القدرة على الاتصال والتنسيق مع جميع السفن الساحلية والبرية والبحرية المفتوحة. وشملت الترقيات أيضًا رادارات المسح النشط الإلكترونية والميكانيكية (APY-9).

لوكهيد مارتن إف-35: 177 مليون دولار

دخلت طائرة F-35 التاريخ باعتبارها أغلى نظام أسلحة تم بناؤه على الإطلاق. تعد التكاليف التشغيلية لأحدث الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس من بين الأعلى في العالم، مما يجعل شراء وصيانة الطائرة باهظ الثمن نسبيًا. اعتبارًا من عام 2022، استمرت تكاليف وحدة الطائرة F-35 في الزيادة بسبب التضخم وانخفاض الكميات وتحسين القدرات.

وفي تقرير نشر نهاية مايو/أيار 2023، كتب مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية (GAO) أن “البرنامج يعزو الزيادة في تكاليف المشتريات إلى سنوات إضافية من التكاليف المتعلقة بإنتاج الطائرات والمحركات، إلى جانب تكاليف المعدات، الدعم الفني ودعم البيانات.”

إن الإصدارات A وB وC من طائرات F-35 هي، لجميع المقاصد والأغراض، طائرات مختلفة. أغلى طائرة هي الطائرة F-35B، المصممة للإقلاع القصير والهبوط العمودي.

بسعر حوالي 177 مليون دولار للوحدة الواحدة، فهي أغلى طائرة في هذه القائمة.