قبيل "COP28".. جهود رائدة للبنوك الإماراتية في التمويل الأخضر

تواصل البنوك الوطنية عملها الرائد على المستوى المحلي والإقليمي لتعزيز التمويل المستدام وإطلاق مبادرات تدعم الحياد المناخي.

ويأتي ذلك تماشياً مع رؤية حكومة الإمارات لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام ومبادراتها الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وبالتزامن مع التحضيرات لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية لاستضافة الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ ( مؤتمر الأطراف 28). ) والتي ستستضيفها دولة الإمارات في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023.

أداء البنوك الوطنية في مجال تمويل المناخ

ومع تزايد أهمية تمويل المناخ لدعم الإجراءات في مواجهة تغير المناخ، سجلت البنوك الوطنية العديد من الإنجازات، بما في ذلك تقديم تسهيلات بمليارات الدولارات للتمويل المستدام والاستثمارات المتعلقة بالتكيف مع تغير المناخ، ودعم الجهود الرامية إلى التحول إلى البيئة الخضراء. الاقتصاد، والمساهمة في القيام بدور رائد في هذا المجال في المنطقة. وهذا يؤكد نجاح القطاع المصرفي الوطني في تحقيق إنجازات ملحوظة في تطوير الحلول المصرفية المستدامة.

وتأتي مبادرات البنوك الوطنية دعماً لجهود دولة الإمارات الرامية إلى ترسيخ مكانة مؤتمر COP28 باعتباره معلماً بارزاً على طريق مواجهة تحديات التغير المناخي، انطلاقاً من التزام البنوك المستمر بتلبية احتياجات الحلول التمويلية المستدامة، من خلال توجيه التدفقات الرأسمالية نحو المشاريع التي تحقق نقلة نوعية.

51.8 مليار دولار.. تمويل أخضر لـ 6 بنوك إماراتية

وبحسب اتحاد مصارف الإمارات، بلغ إجمالي التمويل الأخضر لـ 6 بنوك إماراتية، هي: «أبوظبي الأول»، و«أبوظبي التجاري»، و«الإمارات دبي الوطني»، و«دبي الإسلامي»، و«المشرق»، و«أبوظبي الإسلامي». أو 190 مليار درهم (51.8 مليار دولار) حتى نهاية العام الماضي 2022، حيث تم تخصيص هذه الأموال لمختلف المشاريع في مجال الطاقة المتجددة، وتحويل النفايات إلى طاقة، والتكنولوجيا الخضراء.

ويشارك بنك أبوظبي الأول كشريك استراتيجي في مؤتمر “COP28″، وذلك تماشياً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة الهادفة إلى المساهمة الفعالة في بناء مستقبل مستدام. أولوياتها في مجال الاستدامة، معلنة التزامها بتوفير… تمويل أخضر بقيمة 75 مليار دولار في الفترة ما بين 2022 و2030؛ وتم تمويل أكثر من 20 مليار دولار حتى منتصف عام 2023.

وتتضمن أجندة أبوظبي الأولى لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) ستة محاور تتناول تسريع التمويل المستدام وتعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز رئيسي للتمويل الأخضر. دعم العملاء والشركاء في عملية الانتقال إلى انبعاثات كربونية صفرية؛ ورفع مستوى الوعي بأهمية تطبيق الممارسات البيئية والاجتماعية وإدارة الأعمال في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة؛ تطوير أسواق الكربون من خلال الابتكار في عمليات الإنتاج وتبادل المعرفة والخبرة؛ دعم استعادة النظام البيئي الطبيعي والحفاظ على التنوع البيولوجي؛ تمكين الأفراد، من الطلاب إلى كبار السن، للمساهمة بدور إيجابي في العمل البيئي.

وكان «أبوظبي الأول» أول بنك يصدر سندات خضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 2017، ولا يزال يحتفظ بمكانته في طليعة سوق السندات الخضراء في المنطقة، لأن هذه السندات شكلت أكثر من النصف من نفقاته في العام الماضي.. وكان البنك وقتها حريصا على تحسين محفظته من الحسابات والقروض ومنتجات التمويل الأخضر، لدعم العملاء في تحقيق أهداف الاستدامة، وفي بداية عام 2023 أصبح أول بنك في الشرق الأوسط منطقة شرق وشمال أفريقيا تضع أهدافاً محددة لخفض انبعاثات الكربون بحلول عام 2030 في قطاعات النفط والغاز والفضاء وتوليد الطاقة. .

وفي بداية العام الجاري، انضم بنك أبوظبي التجاري إلى مبادرة “تعهد الشركات المسؤولة تجاه المناخ” التي أطلقتها وزارة التغير المناخي والبيئة، تأكيداً لالتزامه بدعم أجندة العمل المناخي لدولة الإمارات العربية المتحدة ومبادرتها الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي من خلال 2050.

يؤكد أبوظبي التجاري التزامه الكامل بدعم الخطوات الكبرى التي تتخذها دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار الجهود العالمية لمواجهة تغير المناخ، حيث يشكل الانضمام إلى “تعهد الشركات المسؤولة عن المناخ” خطوة مهمة تمهد الطريق أمام البنك للعب دور دور أكبر في تنفيذ أجندة العمل المناخي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي إطار هذا الالتزام، التزم البنك باتخاذ مجموعة من التدابير الخاصة لتسريع توسيع مساهمته في المبادرة الاستراتيجية للحياد. مواصلة الممارسات الحالية التي يعتمدها البنك في قياس انبعاثات غازات الدفيئة. واكشف عنها.

تهدف استراتيجية الحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة الجديدة لمصرف أبوظبي الإسلامي للسنوات الثلاث المقبلة إلى إعطاء الأولوية لتسريع مبادرات التمويل والاستثمار الأخضر. وتم تخصيص 1.7 مليار دولار لتمويل المشاريع المستدامة في إطار التمويل الأخضر.

وفي العام الماضي، قام البنك بتطوير إطار جديد للاستدامة يتكون من 6 ركائز، تحتوي كل ركيزة على مجالات محددة، بما يتماشى مع الأهداف الوطنية، بما في ذلك المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي، ووثيقة الخمسين مبدأ، والخطة الوطنية لتحسين المناخ، دولة الإمارات العربية المتحدة. استراتيجية التنمية الخضراء والرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030. .

ويشارك بنك الإمارات دبي الوطني في “COP28” كشريك داعم للعملية، ويسعى جاهداً للتعاون مع جميع الشركاء بما يسهم في تعزيز الحوار الهادف والبناء واتخاذ التدابير اللازمة للعمل على تحقيق الطموح المشترك لمعالجة تغير المناخ والتحرك نحو مستقبل محايد مناخيا وخالي من الانبعاثات. مع الالتزام بدعم مبادرة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، لقيادة الدولة إلى اقتصاد مستدام قائم على المعرفة.

وكان للممارسات التجارية المستدامة والمسؤولة لبنك الإمارات دبي الوطني تأثير مباشر وهادف على المجتمعات التي يخدمها، وتواصل المجموعة رحلتها الرائدة في بناء مجتمعات أكثر شمولاً وتمكيناً. وقد أخذت زمام المبادرة في المنطقة في تقديم خدمات تداول العقود الآجلة للكربون، مما ساهم في تلبية الطلب المتزايد من الشركات لإدارة انبعاثاتها الكربونية ودعم الاستراتيجية الوطنية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

وفي إطار جهوده الرامية إلى تحقيق الحياد المناخي، وقع بنك الإمارات دبي الوطني مؤخراً على تعهد الشركات المسؤولة تجاه المناخ الذي أطلقته وزارة التغير المناخي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك تماشياً مع الالتزام بدعم جهود إزالة الكربون في الدولة. كما وقعت المجموعة على التزام بتسريع تحقيق الهدف الخامس من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لتعزيز المساواة بين الجنسين في القطاع الخاص المحلي، كما تواصل المجموعة بناء علاقات تعاون هادفة تركز على الاستدامة والابتكار مع الوكالات الحكومية وغيرها. شركات القطاع الخاص في إطار الجهود المبذولة للحد من ظاهرة التغير المناخي.

يؤكد بنك دبي الإسلامي التزامه بلعب دور فعال في تحقيق أهداف الاستدامة طويلة المدى لدولة الإمارات العربية المتحدة، في وقت تستعد فيه الدولة لاستقبال مؤتمر “COP28″، وهو ما أثبته البنك من خلال الجهود الحثيثة التي بذلها لقد أثبتت على مر السنين أن الاستدامة تكمن في قلب استراتيجيتها وقيمها وهدفها. أسسها للمؤسسة، مع التزامه بتحقيق أجندة الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يؤدي إلى هدف الإمارات الأسمى في هذا المجال وهو تحقيق الحياد المناخي في عام 2050، وبالتالي لعب دور فعال في تحقيق أهداف الإمارات على المدى الطويل. أهداف الاستدامة.

ونجح البنك مؤخراً في تسعير الإصدار الثاني من السندات المستدامة بقيمة مليار دولار، والذي تم إصداره بما يتماشى مع إطار التمويل المستدام للبنك، والذي تم تطويره لتسهيل التمويل المتعلق بالمبادرات والمشاريع البيئية والاجتماعية. وتميز هذا الإصدار بمميزات عديدة من بينها الإصدار الأكبر لمؤسسة مصرفية في المنطقة. الشرق الأوسط موجود في أسواق رأس المال الدولية منذ يونيو 2021 وهو أكبر إصدار مستدام على الإطلاق من قبل مؤسسة مالية في الشرق الأوسط. وأظهر هذا الإصدار مرة أخرى ريادة بنك دبي الإسلامي في القطاع المالي الإسلامي والمستدام، حيث شهد إقبالاً واهتماماً كبيراً من المستثمرين من أوروبا وآسيا والشرق الأوسط.

وسيكون المشرق “شريكاً داعماً للعملية” لنسخة هذا العام من مؤتمر “COP28″، بهدف دعم التمويل المستدام والعمل المناخي، والمساهمة في تحقيق نتائج عملية تشمل الجميع، بعد مشاركته الناجحة في “COP27” الماضي. هذا العام، حيث كان المشرق البنك الوحيد الراعي للمؤتمر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتماشياً مع جهود المشرق لتوفير 30 مليار دولار أمريكي من التمويل المستدام بحلول عام 2030؛ وسبق أن ساهمت في النصف الأول من عام 2023، من خلال تقديم تسهيلات بقيمة 20 مليار دولار من التمويل المستدام والاستثمارات المتعلقة بجهود التكيف مع تحديات التغير المناخي في دولة الإمارات وعدد من الدول.

وتؤكد رعاية المشرق لمؤتمر COP28 دعمه الثابت للجهود المبذولة للتصدي لتغير المناخ وضمان مستقبل مستدام، مما يساهم في تحويله إلى نقطة انطلاق لخلق مجموعة واسعة من التأثير الإيجابي الذي تنطوي عليه جهود المضي قدماً نحو غد أفضل. الجميع. وتعكس هذه الشراكة أيضًا التزام المشرق بريادة التغييرات الإيجابية في المجتمعات ودعم الجهود العالمية لمواجهة تحديات المناخ.