"مكافحة الإرهاب".. هل بدأت جولة جديدة في ناغورني قره باغ؟

أعلنت أذربيجان، الثلاثاء، أنها شنت “عمليات لمكافحة الإرهاب” استهدفت القوات الأرمينية في منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها.

نعم، سمع صحافي في وكالة فرانس برس دوي انفجارات في العاصمة ستيباناكيرت، مما يثير تساؤلات حول بدء جولة جديدة من الحرب في المنطقة المتنازع عليها.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان إنها “بدأت عمليات مكافحة الإرهاب في المنطقة”، مضيفة أنها استخدمت “أسلحة عالية الدقة في الخطوط الأمامية وفي الأعماق” في إطار هذه العمليات.

وقالت أذربيجان إنها أبلغت روسيا وتركيا بعمليتها التي بررتها بمقتل 4 من رجال الشرطة والمدنيين في انفجار لغمين في ناغورنو كاراباخ، متهمة الانفصاليين الأرمن بالمسؤولية عن هذه الأعمال “الإرهابية”.

من جانبه، قال النائب الأرمني تيغران أبراهاميان على فيسبوك، إن “أذربيجان فتحت النار على عدة مواقع عسكرية في كاراباخ”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت أذربيجان، الثلاثاء، مقتل 4 من رجال الشرطة والمدنيين في انفجار لغمين في إقليم ناغورنو كاراباخ الانفصالي.

وقالت أجهزة الأمن الأذربيجانية في تقريرين منفصلين إن رجال الشرطة الأربعة قتلوا عندما انفجر لغم بسيارتهم على الطريق المؤدي إلى بلدة شوشا التي تسيطر عليها أذربيجان في ناجورنو كاراباخ. كما قُتل المدنيان. جراء انفجار لغم في نفس المنطقة.

وذكر المصدر نفسه أن عناصر الشرطة قتلوا عند الساعة 04:30 بالتوقيت المحلي (00:30 بتوقيت جرينتش) في نفق بمنطقة خوجاوند عندما كانوا في طريقهم إلى موقع انفجار لغم مضاد للدبابات في سيارة. استشهد مواطنان في نفس المنطقة.

وأضاف أن المواطنين القتيلين كانا موظفين في خدمة الطرق الأذربيجانية.

واتهمت أجهزة الأمن الأذربيجانية مجموعة من “المخربين” الانفصاليين الأرمن بزرع ألغام وارتكاب عمل “إرهابي”.

وتنتشر العديد من الألغام في منطقة ناجورنو كاراباخ التي كانت مسرحا لحربين بين أرمينيا وأذربيجان في أوائل التسعينيات ومن ثم في خريف عام 2020.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxMTo6NGYg M&M Island IN