الجمعية العامة للأمم المتحدة.. كل ما تريد معرفته في 10 حقائق

دورة استثنائية تعقدها الجمعية العامة للأمم المتحدة، مع انطلاق جلسات رفيعة المستوى تناقش التحديات الأكثر إلحاحا حول العالم.

ويحضر هذه الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة ممثلو وفود 193 دولة عضو في المنظمة الدولية، ويرأسها مرشح دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، السفير دينيس فرانسيس، الذي يتمتع بخبرة أربعين عاما في المجال الدبلوماسي خدمة.

وفيما يلي، تستعرض «» 10 حقائق عن هذا الحدث السنوي، الذي يبدأ الجزء الرفيع منه اليوم الثلاثاء:

1ما هي الجمعية العمومية؟

تعد الجمعية العامة المنتدى الرئيسي لجميع أعضاء الأمم المتحدة البالغ عددهم 193 دولة لمناقشة القضايا الدولية وفقا لميثاق المنظمة الدولية.

2التأسيس

تأسست عام 1945 بموجب ميثاق الأمم المتحدة، باعتبارها أهم هيئة استشارية وتمثيلية وصانعة للسياسات في المنظمة الدولية.

3الاجتماع السنوي

في شهر سبتمبر من كل عام، يجتمع زعماء العالم في مقر الأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة القضايا الأكثر إلحاحا

4تاريخ الافتتاح

وتفتتح الدورة الـ78 للجمعية العامة في 5 سبتمبر/أيلول، ويبدأ الجزء الرفيع المستوى -المعروف رسميا باسم “المناقشة العامة”في 19 ويستمر حتى 26 من الشهر نفسه.

5ماذا يحدث أثناء المناقشة العامة؟

المناقشة العامة ليست في الواقع نقاشا. وتتناوب الدول الأعضاء في إلقاء الكلمات التي تتضمن ملفات تتضمن قضية تهمها، ولها حق الرد إذا لزم الأمر.

6موضوع الدورة الثامنة والسبعين

سيكون الموضوع “إعادة بناء الثقة وإشعال التضامن العالمي: تسريع العمل بشأن خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة لتحقيق السلام والرخاء والتقدم والاستدامة للجميع”.

7ما هي الدولة التي تتحدث أولاً خلال المناقشة العامة؟

منذ السنوات الأولى للجمعية العامة، كانت البرازيل أول دولة تتحدث، لأنه وفقا للأمم المتحدة، لا يبدو أن أحدا هو أول من يتكلم، وقد أصبح هذا تقليدا حتى يومنا هذا، وتأتي أمريكا في المرتبة الثانية بعد ذلك. البلد المضيف. أما الباقي فيتبع خوارزمية معقدة تعكس مستوى التمثيل، والتوازن الجغرافي، والترتيب الذي يتم به تسجيل طلب التحدث، واعتبارات أخرى.

8ما هي مدة الخطب؟

يُطلب من المتحدثين إبقاء خطاباتهم أقل من 15 دقيقة، لكن قادة العالم غالبًا ما يستغرقون وقتًا أطول.

9ما هي أطول كلمة ألقيت على الإطلاق؟

أطول خطاب حتى الآن كان للزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو، الذي تحدث لمدة أربع ساعات ونصف الساعة، في عام 1960 (ولكن ليس خلال المناقشة العامة).

10كيف أراقب كلامي؟

يمكن متابعة جميع اجتماعات الجمعية العامة مباشرة وعند الطلب على تلفزيون الأمم المتحدة عبر الإنترنت.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxMTo6NGYg

جزيرة إم آند إم

في