حقيقة مد اجازة اليوم الوطني السعودي 2023 / 1445 وموعدها

اليوم الوطني السعودي 2023 / 1445 ; تعتبر العطلة الوطنية القادمة هذا العام عطلة ذات موضوع (نحلم ونحقق) وهو من أهم الأعياد التي ينتظرها جميع الناس في المملكة العربية السعودية للاحتفال بهذه المناسبة الوطنية المهمة التي شهدت ميلاد الدولة السعودية الحديثة على يد المغفور له الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله. وفيما يتعلق بموعد العيد الوطني لهذا العام (2023م/1445م) وحقيقة امتداده؛ وهذا موضح بالتفصيل في هذه المقالة.

حقيقة تمديد اليوم الوطني السعودي 2023/1445

ولم تعلن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن تمديد العطلة الوطنية هذا العام، نظرا لكون العطلة الوطنية التي توافق 23 سبتمبر من هذا العام، تصادف يوم السبت، وهو بالطبع يوم عمل عطلة؛ وسيتم تأجيل يوم الإجازة إلى الأحد 24 سبتمبر وتعويضها، وسيعود الطلاب والمعلمون لاستئناف عملهم ودراستهم يوم الاثنين 25 سبتمبر 2023.

تاريخ اليوم الوطني للقطاع الخاص هو 2023

يخضع القطاع الخاص وينظم لبعض القوانين الأخرى في نظام العمل السعودي. وعليه فقد بينت حكومة المملكة العربية السعودية من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه يطبق تنسيب العمالة في القطاعين الخاص وغير الخاص عطلة في القطاع الربحي في اليوم الوطني؛ يعد هذا ضروريًا وإلزاميًا حيث يتم منحهم إجازة رسمية مدفوعة الأجر يوم السبت 23 سبتمبر، مع احتفاظ كل منظمة أعمال خاصة بالحق في منح الموظف أكثر من يوم إجازة، على سبيل المثال أيضًا أخذ إجازة يوم الأحد إذا طلب ذلك.

تاريخ العطلة الوطنية 1445 هجرية

وهذا العام، وبحسب التقويم الهجري، يصادف العيد الوطني يوم السبت 8 ربيع الأول 1445م، ولذلك؛ وستكون العطلة يوم الأحد التاسع 9 من شهر ربيع الأول 1445 م، ويعود موظفو الحكومة والطلاب يوم الاثنين الذي يوافق أيضًا 10 ربيع الأول 1445 م. تقرر تحديد يوم العطلة يوم الأحد بدلاً من يوم السبت لأن يوم السبت هو عطلة عمل أسبوعية لجميع العاملين في القطاع العام وبالتالي؛ كان لا بد من استبدال يوم الإجازة بيوم آخر.