ساعات الغموض تنتهي.. الجيش الأمريكي يعثر على الـ"إف-35"

وبعد ساعات من الغموض والبحث المكثف، أعلن الجيش الأمريكي العثور على حطام المقاتلة الشبح F-35.

وفقدت الطائرة الباهظة الثمن منذ نحو 24 ساعة فوق الساحل الشرقي للولايات المتحدة، بعد أن قفز قائدها منها لسبب لم يتضح بعد.

حقل الحطام

وقالت قاعدة تشارلستون العسكرية المشتركة في منشور على منصة إكس (تويتر سابقا): “عثر الجيش، بالتنسيق الوثيق مع السلطات المحلية، على حقل حطام في مقاطعة ويليامزبرغ بولاية ساوث كارولينا”.

ومع اكتشاف هذه الطائرة الحربية المتطورة للغاية، والتي تبلغ تكلفة الواحدة منها نحو 80 مليون دولار، يسدل الستار على عملية بحث واسعة النطاق تشنها السلطات.

وطلبت السلطات من سكان المنطقة مساعدتهم في تحديد موقع هذا الحطام الثمين.

وفتح فقدان هذه الطائرة الباب أمام السخرية والنكات على الإنترنت لما تتمتع به من مزايا كبيرة في التخفي.

F-35 هي مقاتلة من الجيل الخامس مجهزة بتقنيات لتجنب كشف الرادار.

العيوب والأعطال

ومنذ دخول مقاتلة لوكهيد مارتن الخدمة لدى القوات الجوية الأمريكية، تم اكتشاف عيوب في مقاتلات إف-35، تسببت في توقف رحلاتها عدة مرات.

وكان آخر هذه الاضطرابات مشكلة ارتفاع درجة حرارة محرك المقاتلة، مما جعل طائرات الجيش تحتاج إلى صيانة إضافية للمحركات بقيمة 38 مليار دولار على مدى العقد المقبل.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، توقفت شركة لوكهيد مارتن عن إمداد الحكومة الأمريكية بالطائرات، عقب تداول مقطع فيديو لمقاتلة تحوم بالقرب من الأرض قبل أن تهبط وترتد وتتقدم إلى الأمام حتى لامس مقدمها وجناحها الأرض وبدأت بالدوران.

ثم خرج الطيار، الذي كان يجري فحص الجودة لوكالة إدارة عقود الدفاع، بأمان من الطائرة.

في 1 أغسطس 2022، أفادت مجلة Defense News أيضًا أن البنتاغون اكتشف مشكلة في “المقاعد القاذفة” المستخدمة في أسطول مقاتلاته من طراز F-35 Joint Striker.

وفي عام 2020، كشفت مجلة تايم عن عيوب جديدة في مقاتلة إف-35، وهي أن المدفع لا يستطيع إطلاق النار بدقة.

هذا بالإضافة إلى قضايا أخرى تتعلق بالأمن السيبراني والعيوب البرمجية.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxMTo6NGYg M&M Island IN