البنك المركزي المصري يجتمع الخميس.. ما هي سيناريوهات سعر الفائدة؟

ومن المقرر أن يتخذ البنك المركزي المصري قرارا بشأن تحديد سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل.

ورسمت بنوك الاستثمار والاقتصاديون سيناريوهات لقرارات البنك المركزي المتوقعة بشأن أسعار الفائدة.

توقعت بنوك استثمار محلية ومصرفيون سيناريوهين للبنك المركزي المصري، أحدهما رفع أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين 1 إلى 3% خلال اجتماع الخميس لاحتواء التضخم المرتفع، فيما يقترح آخرون سيناريو تثبيت سعر الفائدة. دون تغيير، ويرجع ذلك أساسًا إلى فشل رفع أسعار الفائدة في استيعاب التضخم المرتفع.

أسعار الفائدة في مصر

ويعد اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المنتظر يوم الخميس هو السادس خلال العام، وآخر اجتماع كان في بداية أغسطس الماضي، والذي قرر فيه البنك المركزي زيادة سعر الفائدة بنسبة 1%، ويجمع بين وتبلغ أسعار الفائدة في مصر 19.25% و20.25% للودائع والإقراض على التوالي.

ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفعت معدلات التضخم إلى 39.7% في أغسطس مقابل 38.2% في يوليو السابق، بينما أظهرت بيانات البنك المركزي المصري انخفاضا طفيفا في معدلات التضخم في أغسطس أظهرت ارتفاعا إلى 40.4%. تغير إلى +40.7% مقارنة بيوم التداول السابق.

رفع سعر الفائدة

قال الدكتور ماهر جامع الخبير المصرفي، إنه من المتوقع زيادة أسعار الفائدة في الاجتماع القادم بنسب تتراوح بين 1 و3%، خاصة مع استمرار ارتفاع معدلات التضخم ومخاطر وجود فجوة سلبية في الريال. العائد على الاستثمارات بالجنيه، موضحا أن استخدام سعر الفائدة يعد من أهم أدوات مواجهة تسارع التضخم.

تتخذ البنوك المركزية حول العالم قرار رفع أسعار الفائدة كأحد أدوات السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة، لأن القرار يساهم في تأجيل قرارات الشراء والحصول على الأموال نتيجة ارتفاع التكاليف مما يمكن أن يؤدي إلى تخفيضها. للطلب في الأسواق.

خلال 6 اجتماعات للبنك المركزي المصري على مدار عام ونصف قامت لجنة السياسة النقدية برفع سعر الفائدة بنحو 11% في 6 مناسبات، ومنذ بداية العام قام البنك المركزي برفع سعر الفائدة . بنسبة 3% في مناسبتين، ويحث صندوق النقد الدولي البنوك المركزية على مواجهة التضخم المرتفع من خلال رفع أسعار الفائدة. واستمرار التشديد النقدي.

وأضاف جامع أن قرار البنك المركزي المصري الأخير في أغسطس الماضي برفع أسعار الفائدة ساعد على بث التفاؤل بانخفاض المخاطر وتكلفة التأمين على الاستثمار في الدين الحكومي (أذون وسندات).

وتابع أن قرار رفع أسعار الفائدة سيسهم في زيادة الودائع لدى البنوك والحفاظ على أموال المودعين في مواجهة التضخم المرتفع، خاصة أن العائد الحقيقي الحالي مقارنة بمعدلات التضخم سلبي.

واتفق محمد بدرة، الرئيس التنفيذي السابق لأحد البنوك الخليجية، مع الرأي السابق، مؤكدا أن الهدف سيكون تقليل العائد الحقيقي، وهو سلبي حاليا.

وتوقع بدرة زيادة أسعار الفائدة بنسبة 1%، على أن يتم زيادة سعر الفائدة خلال الاجتماعين المتبقيين للبنك المركزي المصري حتى نهاية العام بنسبة 1% خلال كل اجتماع أيضًا.

وتوقعت لجنة السياسة النقدية، في تقريرها الأخير، أن تبلغ معدلات التضخم ذروتها في النصف الثاني من عام 2023 قبل أن تتراجع إلى معدلات التضخم المستهدفة المعلنة سابقا، مدعومة بالسياسة النقدية التقييدية حتى الآن.

وبحسب تقرير حديث صادر عن مؤسسة فيتش سوليوشنز، من المتوقع أن يقوم البنك المركزي المصري بزيادة سعر الفائدة بنسبة 1% في الربع الأخير من العام الجاري لمواجهة التضخم، مشيراً إلى أن البنك المركزي اتخذ عدداً من القرارات لمواجهة التضخم في الفترة الماضية والتي تضمنت رفع سعر الفائدة بنسبة 11% خلال عام ونصف. وتم زيادة الاحتياطي النقدي المطلوب على الودائع قصيرة الأجل لدى البنوك بنسبة 4% في سبتمبر 2022 ليصل إلى 18%.

ويتبقى للبنك المركزي اجتماعان للجنة السياسة النقدية في العام الحالي بعد اجتماع الخميس في شهري نوفمبر وديسمبر.

سيناريو استقرار أسعار الفائدة

قالت سحر الدماطي، الخبيرة المصرفية، إن اتجاه البنك المركزي سيكون تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير نتيجة عدم وجود تأثير ملموس لرفع أسعار الفائدة على التضخم، على عكس الآثار السلبية لخفض أسعار الفائدة. القرار في السوق.

ومن المرجح أن يحدد البنك المركزي المصري سعر الفائدة، على أن يتم إعادة النظر في رفع سعر الفائدة خلال الفترة المقبلة، خاصة أن البنك المركزي لديه اجتماعين آخرين حتى نهاية العام.

وهناك إشارات إلى حلول البنك المركزي المصري لمواجهة التضخم غير رفع أسعار الفائدة، بما في ذلك تحديد الحدود الائتمانية للقروض الاستهلاكية وزيادة الحد الإلزامي للودائع.

ويتفق تقرير شركة الأهلي فاروس للأوراق المالية، الذي أعدته المحللة المالية إسراء أحمد، مع توقعات الخبيرة المصرفية سحر الدماطي، التي توقعت استقرار البنك المركزي في أسعار الفائدة، رغم استمرار ارتفاع معدلات التضخم السنوية.

وقالت: “على الرغم من الضغوط، نعتقد أن البنك المركزي قد يفضل الضغط على زر الإيقاف المؤقت في اجتماعه القادم في 21 سبتمبر، خاصة لتقييم تأثير رفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس الذي قرره في اجتماعه الأخير في 3 أغسطس”. في التقرير.

وأضافت: “قد يكون سبب زر الإيقاف المؤقت هذا هو التأخير المحتمل في تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهو ما أشار إليه بعض المسؤولين مؤخرًا”.

ومن المقرر أن يعقد البنك المركزي المصري اجتماعه بعد يوم واحد فقط من انتهاء اجتماع آخر للاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لتقرير الفائدة هناك، وسط توقعات بدأت تظهر مؤخرا باستقرار الفائدة هناك خلال هذا الاجتماع. بعد توقعات سابقة برفع الفائدة مرة أخرى.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي، في اجتماعه يومي 25 و26 يوليو، أسعار الفائدة الأمريكية للمرة الحادية عشرة منذ مارس 2022 إلى نطاق يتراوح بين 5.25 و5.5%.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxMTo6NGYg M&M Island IN