كليشتشفكا.. خطوة أخرى نحو باخموت وواشنطن ترى النصر بعيدا

وأعلنت أوكرانيا سيطرتها على قرية كليششيفكا بالقرب من باخموت، في حين دافع جنرال أمريكي عن الهجوم المضاد حتى مع اعترافه بأن النصر لا يزال بعيد المنال.

وقال الجنرال ألكسندر سيرسكي، قائد القوات البرية الأوكرانية، إن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على قرية كليششيفكا في الشرق، على الطرف الجنوبي من باخموت، والتي أعلنت القوات الروسية السيطرة عليها في يناير/كانون الثاني.

ورغم افتقارها إلى الأهمية الاستراتيجية، إلا أنها كانت محور قتال عنيف لعدة أشهر، وكانت المعارك هناك تعتبر رمزية أكثر من كونها انتصارا عسكريا.

وأضاف سيرسكي في منشور على تيليجرام: “لقد تم حذف Klischevka”.

كما أكد وزير الداخلية إيهور كليمينكو عبر تيليجرام أنه تمت استعادة القرية بعد قتال عنيف بمشاركة لواء الهجوم الموحد التابع للشرطة الوطنية ولواء الهجوم الثمانين المحمول جواً ولواء الهجوم الخامس.

ومن الصعب التحقق من التقارير الخاصة الواردة من ساحات القتال، فيما لم تعترف روسيا بخسارة القرية.

وتقع كليششيفكا على بعد حوالي 9 كيلومترات جنوب مدينة باخموت، وكان عدد سكانها قبل الحرب حوالي 400 نسمة. وتقع أيضًا على بعد بضعة كيلومترات شمال أندريفكا، التي استعادتها القوات الأوكرانية قبل أيام قليلة.

وتعرضت القريتان لأضرار جسيمة خلال أشهر من القتال حول بخموت.

نشر مدير مكتب الرئيس الأوكراني، أندريه ييرماك، عبر تطبيق “تليغرام”، اليوم صورة مع خمسة جنود أوكرانيين يحملون أعلام أوكرانيا والجيش الأوكراني أمام مبنى تعرض لأضرار بالغة.

وكتب يرماك أن “أوكرانيا تواصل دائما استعادة أراضيها”.

وسقطت بخموت في أيدي الروس في مايو/أيار بعد قتال عنيف استمر عدة أشهر. وعلى مدى أشهر، شنت القوات الأوكرانية هجمات شمال وجنوب المدينة لطرد الوحدات الروسية.

وقال محللون عسكريون أوكرانيون قبل أيام إن تحرير التجمعات السكنية القريبة من باخموت سيسمح للجيش بالتقدم من الجانب الجنوبي في منطقة باخموت والسيطرة على المرتفعات.

وفي الوقت نفسه، قال رئيس أركان الجيش الأمريكي الجنرال مارك ميلي في مقابلة أذيعت يوم الأحد إن الهجوم المضاد الأوكراني “لم يفشل”، لكن الطريق إلى النصر النهائي لكييف في الصراع لا يزال طويلاً للغاية.

وشنت أوكرانيا هجوما مضادا منذ يونيو حزيران بهدف استعادة الأراضي التي تسيطر عليها روسيا بعد تلقي أسلحة من حلفائها الغربيين وتدريب ألوية جديدة.

وقال الجنرال الأمريكي في مقابلة مع شبكة سي إن إن: “أعلم أن بعض المراقبين يؤكدون أن هذا الهجوم فشل. ولم يفشل”.

وأضاف أنه “على الرغم من أن هذا الهجوم بطيء، أبطأ مما كان متوقعا، إلا أنه ظل منتظما”، مؤكدا أن الأوكرانيين لا يزالون “يمتلكون قوة ضاربة كبيرة”.

لكن ميلي أقر بأن تحقيق هدف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المتمثل في “طرد جميع الروس من البلاد” سوف “يستغرق وقتا طويلا”.

ويستقبل الرئيس جو بايدن نظيره الأوكراني في البيت الأبيض الخميس لإجراء مباحثات جديدة بشأن دعم كييف في مواجهة الهجوم الروسي.

وتتزامن هذه الزيارة مع مناقشة الكونجرس الأمريكي حزمة مساعدات عسكرية جديدة لكييف بقيمة 24 مليار دولار.

وسيزور زيلينسكي أيضًا مبنى الكابيتول، حيث سيلتقي بقيادة الجمهوريين والديمقراطيين في الكونجرس.

MmEwMjo0NzgwOjExOjo0Zg==جزيرة إم آند إم إن