10 ملفات على طاولة أسبوع المناخ في نيويورك

في الفترة من 17 إلى 24 سبتمبر 2023، سيناقش أسبوع المناخ في نيويورك 10 قضايا ملحة تتعلق بالعمل المناخي، من الغذاء إلى التمويل والطاقة.

يعد أسبوع المناخ في مدينة نيويورك أحد أكبر الأحداث المناخية السنوية في العالم، حيث يجمع ما يقرب من 400 حدث ونشاط في الولاية الأمريكية.

ويقام هذا الحدث كل عام، منذ عام 2008، بالتعاون مع الجمعية العامة للأمم المتحدة وتديره مجموعة المناخ، وهي منظمة دولية غير ربحية تهدف إلى تعزيز العمل المناخي، بالتنسيق مع الأمم المتحدة ومدينة نيويورك.

خلال الأسبوع، يجتمع قادة الحكومة ورجال الأعمال وصناع التغيير السياسي وصناع القرار المحلي وممثلو المجتمع المدني من جميع الأعمار والخلفيات، من جميع أنحاء العالم، لدفع التحول وتسريع التقدم في العمل المناخي.

وسيتضمن حفل الافتتاح، وهو الحدث الأكثر شهرة في الأسبوع، إعلانات رئيسية ومناقشات ومقابلات مع قادة دوليين من قطاع الأعمال والحكومة ومجتمع المناخ.

سيجيب الحدث على ثلاثة أسئلة مهمة مرتبطة بثلاث قضايا مناخية رئيسية:

إلى أين ينبغي توجيه الاستثمارات المناخية؟ كيف يمكننا ضمان تنفيذ الحلول لأزمة المناخ القائمة بالفعل؟ كيف يمكن استخدام الإرادة الجماعية لمجتمع المناخ لمواصلة المسار وإلهام ودفع العمل المناخي السريع؟

وبعد الافتتاح سيتوسع برنامج فعاليات الأسبوع ليشمل 10 ملفات وموضوعات رئيسية.

البيئة المبنية

تمثل المباني ما يقرب من 40% من الغازات الدفيئة وثلث الطلب العالمي على الطاقة، ولهذا السبب يهدف الأسبوع إلى مناقشة التوسع في المباني الخالية من الانبعاثات والتي تعمل بالطاقة المتجددة.

ويدرس برنامج البيئة العمرانية التأثير المناخي للمباني والبنية التحتية، ويناقش التحديات الرئيسية التي تفرضها هذه القطاعات، والتي يصعب الحد من انبعاثاتها.

ويناقش أيضًا الطرق التي يمكن من خلالها معالجة هذه الصناعة الصعبة، بل وحتى خلق فرصة للتقدم في العمل المناخي.

تشمل المواضيع، على سبيل المثال لا الحصر، المباني والشحن والتدفئة والتبريد والمباني ذات صافي الصفر وكفاءة الطاقة والطلب على الطاقة.

طاقة

الطاقة، المسؤولة عن ثلثي انبعاثات الغازات الدفيئة، هي أكبر قطاع ملوث في العالم.

ومن أجل خفض الانبعاثات العالمية إلى النصف بحلول العقد المقبل، لا بد من اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للانتقال إلى الطاقة النظيفة، وهو ما يهدف الأسبوع إلى مناقشته من خلال برنامج خاص للطاقة.

يجمع البرنامج خبراء في السياسة والصناعة لمناقشة التعاون العالمي في السعي لتحقيق مستقبل صافي صفر داخل القطاع، من خلال فترة انتقالية عادلة.

تشمل الموضوعات التي يتناولها البرنامج، على سبيل المثال لا الحصر، الطاقة المتجددة، والانتقال العادل والمنصف، وسياسة الطاقة النظيفة، وإزالة الكربون، وجداول الأعمال الاقتصادية الخضراء، والتزامات صافي الانبعاثات الصفرية.

وستدور إحدى جلسات البرنامج حول سؤال مهم يتعلق بتحول الطاقة العالمية، وهو “كيف ينبغي لنا ضمان إمدادات الليثيوم الآمنة والكافية والمستدامة؟” وسيناقش المشاركون في المؤتمر الإنتاج والاستثمار والتنظيم من وجهات نظر متعددة.

العدالة البيئية

تعد العدالة العرقية والاجتماعية والاقتصادية أمرًا أساسيًا للعمل المناخي في جميع المجالات.

تلعب السياسة والاقتصاد دورًا أساسيًا في تحديد من سيكون الأكثر تأثرًا بتغير المناخ، عندما تؤدي القرارات السياسية والاقتصادية إلى ظلم المجتمعات الملونة، والسكان الأصليين، والمهاجرين.

يهدف أسبوع العدالة البيئية إلى توفير مساحة خاصة لأصوات وقصص أولئك الذين يتحملون وطأة تأثيرات المناخ، وفي الوقت نفسه يتم استبعادهم من عملية صنع القرار.

ويهدف أيضًا إلى التعلم من المجتمعات الأكثر ضعفًا والسماح لها بالقيادة، وتركيز العدالة البيئية في جميع محادثات المناخ.

تشمل موضوعات البرنامج، على سبيل المثال لا الحصر، تعلم السكان الأصليين وأفضل ممارسات الأمم الأولى وتأثيرات المناخ ولاجئي المناخ.

مواصلات

يعد قطاع النقل أسرع المساهم نمواً في تغير المناخ، حيث يمثل ربع (23٪) من الانبعاثات العالمية.

يمكن لأنظمة النقل التي تعمل بالطاقة الكهربائية مكافحة تغير المناخ وتحسين جودة الهواء.

يستكشف برنامج النقل لأسبوع المناخ في نيويورك الفوائد التي تعود على العالم من تحويل أنظمة النقل إلى أنظمة نظيفة وفعالة.

ويوضح البرنامج أيضًا طرقًا لتوسيع نطاق الابتكار لبناء مستقبل أنظف وخالي من الكربون في هذا القطاع، بدءًا من تطوير الأنظمة الكهربائية لوسائل النقل العام وحتى بناء البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية.

تشمل موضوعات البرنامج، على سبيل المثال لا الحصر، السيارات الكهربائية (EVs)، والمركبات عديمة الانبعاثات (ZEVs)، والنقل العام، وسياسة المركبات الكهربائية، وتلوث الهواء وتأثيرات جودة الهواء، والصحة.

الشؤون المالية

إن التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون يمكن أن يعزز الاقتصاد ويخلق الملايين من فرص العمل، وهو أمر أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى حيث تعمل البلدان والمدن على إعادة بناء اقتصاداتها بعد الوباء العالمي.

يركز برنامج التمويل على الفرص المالية لتحديد وتخفيف المخاطر المناخية كجزء من التعافي الأخضر.

كما يوفر أيضًا عدسة لاستكشاف المبادرات وخرائط الطريق للقطاع المالي العام والخاص لمعالجة تغير المناخ ومناقشة التنمية المستدامة.

تشمل موضوعات البرنامج، على سبيل المثال لا الحصر، تمويل المناخ والاستثمار والوظائف والانتعاش الاقتصادي الأخضر.

معيشة مستدامة

يمكن أن تكون الإجراءات الفردية والجماعية وتغييرات نمط الحياة جزءًا ديناميكيًا من العمل المناخي، بدءًا من اختيار الفنادق الصديقة للبيئة وأماكن العطلات والأزياء وحتى تناول الطعام في المطاعم منخفضة النفايات.

تجمع الحياة المستدامة مجموعة متنوعة من الأحداث لإلهام الجميع ليكونوا جزءًا من الحل، ومشاركة النصائح حول كيف يمكن أن تكون الحياة اليومية للناس صديقة للكوكب وصديقة للبيئة.

ستتبادل لجنة من خبراء الموضة، الذين يمثلون جوانب متعددة من الصناعة، الأفكار حول الطرق العديدة لمعالجة تغير المناخ وتحسين الاستدامة في الصناعة، بما في ذلك حلول السياسات والمواد المبتكرة والتصميم المستدام والممارسات التجارية المسؤولة.

تشمل موضوعات البرنامج الحياة المستدامة ومنخفضة النفايات، والغذاء المستدام، وهدر الطعام، والاقتصاد الدائري، وتعبئة الشباب.

طبيعة

تلعب الطبيعة دورًا أساسيًا في رفاهية ووجود جميع الأنواع من المحيطات إلى الغابات.

يتناول برنامج الطبيعة أهمية الحفاظ على النظم البيئية والتنوع البيولوجي للأرض واستعادتهما.

ويهدف إلى بناء علاقة أعمق بين البشر والطبيعة واستكشاف دور البشر في بناء عالم طبيعي أفضل للمستقبل.

تشمل موضوعات البرنامج النظم البيئية والمحيطات والحفاظ على البيئة وأنماط الطقس وأفضل الممارسات المحلية والحفاظ على الأنواع (النباتات والحيوانات) وجودة التربة.

وسيركز الحدث الرئيسي، الذي يحمل عنوان “اقتصاديات الأمازون”، على مناقشة دور الأمازون وكيف يمكن أن تكون إعادة التشجير حلاً فعالاً من حيث التكلفة لالتقاط انبعاثات الكربون، بالإضافة إلى مناقشة السياسات المتعلقة بكيفية مكافحة إزالة الغابات وحماية غابات الأمازون.

سياسة

إن السياسة ضرورية لتسريع ودعم العمل المناخي، وتشكل أدواتها إطار العمل للتأثير على الشركات والبلدان والأفراد للعمل بشأن المناخ وتسريع الانتقال إلى صافي الصفر.

ويأخذ برنامج السياسات بعين الاعتبار السياسات على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

ويناقش دور السياسة في دعم العمل المناخي، بدءًا من الإعفاءات الضريبية للسيارات الكهربائية وحتى لوائح التصنيع الوطنية.

وتشمل المواضيع السياسة الوطنية والإقليمية والمحلية والدولية، وأفضل القرارات والتشريعات، ودور وأهمية السياسة.

صناعة

تعد صناعات الأسمنت والصلب حاليًا أكبر مصادر انبعاثات الكربون في العالم، تليها البلاستيك والألمنيوم.

ويقدم برنامج الصناعة خلال الأسبوع الفرصة لمناقشة كيف يمكن لهذه الصناعات تقليل استهلاك الطاقة الصناعية وتحسين الكفاءة.

ويناقش البرنامج الاقتصاد الدائري وأهميته بالنسبة للقطاع الصناعي، ودوره المتوقع في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من القطاعات الصناعية الكبرى مثل البلاستيك والصلب والألمنيوم والأسمنت بنسبة 40% على مستوى العالم.

تشمل موضوعات البرنامج الاقتصاد الدائري الصناعي، والصناعات الثقيلة مثل الأسمنت والألمنيوم والبلاستيك والصلب النقي والتصنيع.

وتسلط إحدى فعاليات البرنامج الضوء على الوعود الصافية الصفرية للشركات، والتحديات الرئيسية التي تواجه هذه الوعود.

ستدرس هذه المناقشة كيفية تقييم التعويضات القائمة على الطبيعة بشكل فعال، بالإضافة إلى العواقب القانونية الناشئة بالنسبة للشركات التي لا تحقق هذه الأهداف، من بين أسئلة أخرى.

الطعام

ويساهم النظام الغذائي العالمي حالياً بنسبة 21% إلى 37% من إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة، ولا تزال مساهمة الزراعة في تغير المناخ لا تحظى بالتقدير الكافي.

تعتبر النظم الإيكولوجية الأرضية واستراتيجيات التجديد حاسمة بالنسبة للحوار المناخي.

لذا فإن أسبوع الغذاء في نيويورك يستكشف كيف يمكننا تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن إنتاج الغذاء والزراعة، مع التركيز على الغذاء المستدام، واستصلاح الأراضي.

تشمل موضوعات البرنامج الزراعة والحراجة الزراعية والغابات، وسفر الطعام، ونفايات الطعام، والزراعة المتجددة، وإدارة الأراضي، وعزل الكربون، والأنظمة الغذائية الصديقة للمناخ، واستصلاح الأراضي، والحفاظ على التربة الصحية.

وسيجمع أحد الأحداث خبراء من خلفيات واسعة في النظم الغذائية لاستكشاف الابتكارات والاستراتيجيات الرائدة التي ستحول مستقبل الغذاء العالمي إلى مستقبل تعاوني وشامل ومستدام، مع معالجة الأسباب الجذرية لمشاكل النظام الغذائي اليوم.

أسبوع نيويورك وCOP28

رحبت هيلين كلاركسون، الرئيس التنفيذي لمجموعة المناخ، بكلمات الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والرئيس المعين لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، والتي وعد فيها باستضافة عدد تاريخي من رؤساء البلديات والقادة المحليين في المؤتمر. مؤتمر المناخ القادم، لإشراك جميع شرائح المجتمع في التعامل مع أزمة المناخ.

وقال الجابر خلال الاجتماع الوزاري السابع للعمل المناخي، في بروكسل، يوليو الماضي: “إن تغير المناخ هو التحدي المشترك الأكبر بالنسبة لنا، ولن ننجح في معالجته إلا من خلال إشراك كل شخص وكل جيل وكل ركن من أركان المجتمع”. .

وأعرب كلاركسون عن أهمية هذا الالتزام في دفع التغيير، قائلاً: “مع زيادة الانبعاثات وإغلاق نافذة العمل المناخي بسرعة، من الواضح أنه يجب علينا بذل كل جهد لإيجاد حلول فعالة حقًا. الاعتراف بإمكانات الحكومات المحلية للقيادة “. التغيير على نطاق واسع مرحب به للغاية.”

وأضافت: “من المرجح أن يعكس التقييم العالمي الأول لهذا العام ما نعرفه بالفعل: أن تغير المناخ موجود، ونحن بحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة”.

ووعد كلاركسون بأن يكون أسبوع المناخ في نيويورك بمثابة منصة طموحة لدفع العمل المناخي قبل مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28).

وتابعت: “يجب أن يكون مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) بمثابة لحظة للحكومات على جميع المستويات لاغتنام زمام المبادرة وإظهار ما يمكننا تحقيقه إذا عملنا معًا. يمكننا عكس التيار إذا عملنا بطموح وتصميم، ولكن علينا أن نفعل ذلك الآن.” .

MmEwMjo0NzgwOjExOjo0Zg==جزيرة إم آند إم إن