ما سبب تكون جزر هاواي

لماذا تأسست جزر هاواي؟ هي مجموعة جزر تقع في المحيط الهادئ وتعتبر جزءاً من الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر جزر هاواي من الوجهات السياحية الشهيرة في العالم لما تتمتع به من مناظر طبيعية رائعة ونشاطات مائية فريدة. سوف تتعلم معلومات مفصلة عن جزر هاواي.

ما هي جزر هاواي؟

تقع جزر هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية وتعتبر من أكثر المناطق الجغرافية عزلة في العالم، وقد تشكلت قبل 75 مليون سنة تقريباً وتبرز كمجموعة جزر تقع في شمال المحيط الهادئ. تتميز جميع جزر هاواي الرئيسية بارتفاع أراضيها عن سطح البحر، مما يجعلها وجهة فريدة ومثيرة للاستكشاف والسياحة.

لماذا تأسست جزر هاواي؟

تشكلت جزر هاواي من نقطة ساخنة تقع في منتصف صفيحة المحيط الهادئ.تشكلت جزيرة هاواي الكبرى نتيجة النشاط البركاني لخمسة براكين رئيسية، وهذه البراكين هي مونا كيا، وماونا لوا، وهوالالاي، وكوهالا، وكيلويا، وماونا لوا، وقد تشكل بركان مونا لوا أكثر من نصف الجزيرة. تتميز جزر هاواي بمجموعة واسعة من التضاريس، بما في ذلك الهضاب الضبابية والمنحدرات الصخرية الناتئة في المحيط، والمناطق الساحلية الاستوائية، وصحاري الحمم البركانية، وغابات السرخس والخيزران. بالإضافة إلى ذلك، تتميز جبال جزر هاواي بتنوعها البيئي والجغرافي، بما في ذلك قمة مونا كيا المغطاة بالثلوج أحيانًا.

ماذا كانت تسمى جزر هاواي عند اكتشافها؟

وعندما تم اكتشاف جزر هاواي الـ18، سُميت جزر ساندويتش على اسم البحار البريطاني جيمس كوك، الذي كان رئيس مجلس اللوردات في بريطانيا في ذلك الوقت. أطلق الكابتن البريطاني جيمس كوك هذا الاسم على الجزر في عام 1778. وصل المستكشف إلى الجزر خلال رحلته الثالثة إلى المحيط الهادئ، لكن تم تغيير اسم الجزر فيما بعد إلى جزر هاواي عندما أصبحت مملكة هاواي هي السلطة المهيمنة في تلك المنطقة. هذا الاسم مشتق من كلمة “جزر هاواي”. في لغة هاواي الأصلية، تعني كلمة “هاوا” مكان العائلة العظيمة أو موطن الأرواح العظيمة.

البراكين في جزر هاواي

تحتوي جزر هاواي على مجموعة من البراكين النشطة، منها

  • بركان كيلاويا النشط هذا البركان، الذي كان مسرحًا للعديد من الانفجارات البركانية، يثور بانتظام كل 4 سنوات تقريبًا. حدث أكبر ثوران في عام 1823 واستمر لسنوات عديدة حتى عام 1924.
  • بركان هاليكالا النشط يقع في جزيرة ماوي ويعرف أيضاً ببركان ماوي الشرقي، ويقع معظم هذا البركان تحت سطح البحر ويعتبر من أكبر البراكين من حيث الحجم.
  • بركان ماونا لوا النشط وهو من أكبر البراكين في العالم من حيث الحجم ويغطي نصف مساحة الجزيرة التي يقع عليها.

مقالات مختارة

ننصحك بقراءة المقالات التالية التي قد تهمك

أخيراً؛ تم الكشف عنها لماذا تأسست جزر هاواي؟وكذلك عرض تفصيلي لما كانت تسمى جزر هاواي عند اكتشافها.