أضرار القطط الشيرازي على الأطفال

أضرار القطط الشيرازي على الأطفال، القطط الشيرازي هي إحدى السلالات الجميلة والمحبوبة في عالم الحيوانات الأليفة. ومع ذلك ، قد تكون لها بعض الأضرار الناجمة على الأطفال. فمن المعروف أن القطط تحمل بعض البكتيريا والطفيليات التي يمكن أن تسبب تهيج الجلد والتحسس لدى الأطفال الذين يعانون من حساسية. بالإضافة إلى ذلك ، قد تعاني الأطفال من حالات التهاب الجيوب الأنفية والربو نتيجة لوجود القطط في المنزل. قد تسبب القطط أيضًا حوادث الخدش والعضات التي يمكن أن تتسبب في إصابات جلدية وعدوى. لذا ، يجب على الآباء والأمهات أخذ هذه الأضرار بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار بتربية القطط الشيرازي في المنزل.

أضرار القطط الفارسية على الأطفال

فحص الخبراء مجموعة من الأضرار المحتملة التي قد يتعرض لها الأطفال نتيجة تربية القطط في المنازل. وفيما يلي نتعرف على أبرز أضرار القطط الفارسية على الأطفال:

1- حساسية القطط

من الممكن أن يصاب الطفل الصغير بحساسية القطط، والتي تنتج عن وجود بعض البروتينات الصغيرة في لعاب أو بول أو جلد القطة الجاف. حساسية القطط بمجرد ملامستها لها.

ومن الممكن أيضًا أن تقوم قطة من خارج المنزل بحمل العفن وحبوب اللقاح إلى داخل المنزل، وهناك أعراض لهذه الحساسية مثل احمرار الجلد حيث تلعق القطة، واحمرار العيون، وانسداد وسيلان الأنف، والحكة والعطس.

2- داء المقوسات

تعاني بعض القطط من مرض يسمى داء المقوسات، وهو نتيجة لنوع من الطفيليات يسمى التوكسوبلازما جوندي. يوجد في اللحوم النيئة أو تربة المنزل، ومن الممكن أن ينتقل إلى القطة ومن هناك إلى الطفل أو إلى الناس بشكل عام عن طريق ملامسة برازها، ومن أعراض هذا المرض الحمى. ضيق في التنفس وبعض الأعراض العصبية مثل عدم القدرة على التنسيق.

3- مرض خدش القطط

من الممكن أن يتعرض الطفل الصغير للخدش من قبل القطة، وهذا يمكن أن يتسبب في دخول البكتيريا التي تحملها القطة تحت جلد الإنسان، ومن أعراض هذا المرض ظهور نتوءات على الجلد بعد أيام من عض القطة أو خدشها، وبعد أسابيع قد تظهر عقدة ليمفاوية حمراء ومنتفخة ودافئة في مكان الإصابة.

أضرار القطط في المنزل

إن أضرار تربية القطط كثيرة، ومن أبرز هذه الأضرار ما يلي:

  • الإصابة بالأمراض الفطرية الهربس.
  • التهاب ملتحمة العين.
  • التهابات الحلق واللوزتين.
  • الالتهابات المعوية.
  • لدغات القط.
  • العدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري.
  • عدوى داء الكلب.

الآثار الضارة لشعر القطط على الأطفال

يعد انتشار شعر القطط في المنزل من أكثر المشاكل شيوعًا خاصة لدى مربي القطط الفارسية، لأن الشعر ينتشر ويتطاير في كل مكان تقريبًا، مثل الأسرة والكراسي والبطانيات والسجاد وغيرها من الأثاث المنزلي.

مما يجعل الطفل أكثر تعرضاً للشعر وبالتالي تزيد فرصة الإصابة بالحساسية الناجمة عن شعر القطط، والتي من أعراضها السعال أو العطس الزائد وسيلان الأنف والعيون الدامعة واحمرار العيون.

فوائد تربية القطط في الإسلام

إن تربية القطط في الإسلام لها أجر عظيم، كما أن إطعامها وسقايتها والعناية بها أجر عظيم، والدليل على ذلك ما جاء في هذا الحديث الشريف:

“عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “في كل كبد رطبة أجر”.

رواه البخاري، المصدر: صحيح البخاري.

كما نصت الشريعة الإسلامية على أن القطط حيوانات داجنة طاهرة لا يوجد فيها نجاسة ولا أذى، وقد حذر الشرع وحرم قتل القطط أو إيذائها بأي شكل من الأشكال.

كيفية منع الضرر القط

  • حافظ على رعاية القطة جيدًا.
  • إعطاء القطة التطعيمات التي تحتاجها وهي في حالة أفضل.
  • تمشيط الشعر يوميا لمنع تساقط الشعر الزائد وانتشار الشعر في المنزل.
  • تجنب الاتصال المباشر مع بول أو براز القطط.
  • تطهير البثور الناتجة عن خدش أو عض القطة.

وللحد من ضرر القطط الفارسية على الأطفال، يجب على أصحاب القطط أن يدركوا أن هذه المخلوقات تحتاج إلى رعاية واهتمام واهتمام لوقايتهم من الإصابة بالأمراض، التي يمكن أن تنتقل إليهم وإلى أطفالهم.

أضرار القطط الشيرازي على الأطفال، بشكل عام، قد تكون القطط الشيرازي صحبة رائعة للكثير من الأشخاص. ومع ذلك، يجب على الآباء والأمهات أن يكونوا حذرين عندما يتعلق الأمر بتواجد هذه القطط حول الأطفال. فبالرغم من جمالها ولطافتها، إلا أن القطط الشيرازي قد تسبب بعض المشاكل للأطفال مثل الحساسية والربو والتهاب الجلد. لذلك، يجب أن يتم رصد أعراض إصابة الطفل بأي من هذه الأمراض والتحقق منها مع طبيب الأطفال. تأكد من مراقبة الأطفال والحفاظ على نظافة المنزل والقطط لتقليل أي مخاطر صحية محتملة.