سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 17 سبتمبر 2023.. صدمة صندوق النقد

استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، فيما أنهى وفد صندوق النقد الدولي زيارته للبنان مؤكدا عودته في نيسان 2024.

رأى وفد صندوق النقد الدولي الذي زار لبنان أن عدم اتخاذ إجراءات الإصلاحات الضرورية بسرعة سيثقل كاهل الاقتصاد بشكل كبير، وأشار إلى أنه بعد مرور 4 سنوات على بداية الأزمة، لا يزال لبنان يواجه تحديات اقتصادية ضخمة، مع انهيار الاقتصاد البنك. القطاع، وتدهور الخدمات العامة، وتراجع… البنية التحتية، وتفاقم ظروف الفقر والبطالة، واتساع فجوة التفاوت الاقتصادي.

وأشار في بيان إلى أنه على الرغم من بعض الاستقرار الأخير نتيجة تخفيض ديون القطاع الخاص والسياحة الموسمية، إلا أن التوقعات لا تزال صعبة وغير مستقرة، نظرا إلى أن القرارات الأخيرة التي اتخذها مصرف لبنان هي خطوة أولى مرحب بها لكن الحل الدائم يتطلب قرارات سياسية واسعة النطاق من البرلمان والحكومة لاحتواء العجز الخارجي والمالي والبدء في إعادة هيكلة النظام المصرفي والشركات الحكومية الكبرى.

وشددت البعثة للسلطات وأعضاء البرلمان على ضرورة تنفيذ برنامج إصلاحي شامل بشكل عاجل.

وجاء في البيان الختامي لصندوق النقد الدولي ما يلي:

“لم يقم لبنان بالإصلاحات الضرورية بسرعة، وسيكون لذلك تأثير على الاقتصاد لسنوات قادمة. إن الافتقار إلى الإرادة السياسية لاتخاذ قرارات صعبة ولكن حاسمة لإطلاق الإصلاحات يترك لبنان في وضع ضعيف مع عدم كفاية القطاع المصرفي والضعف الاقتصادي”. خدمات عامة، وبنية تحتية أقل، وظروف أقل”. الفقر والبطالة، واتساع فجوة الدخل. ولا يزال التضخم في خانة العشرات، مما يفرض ضغوطا إضافية على الدخل الحقيقي، واستمرار انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي في النصف الأول من العام، بما في ذلك من خلال تمويل برنامج الموازنة العامة. عمليات مصرف لبنان شبه مالية والعجز الكبير في الميزان التجاري.

وأضاف البيان، أن “موسم الذروة في قطاع السياحة أدى إلى زيادة تدفق العملات الأجنبية في أشهر الصيف. وعلى الرغم من أنه من غير المرجح أن يستمر هذا الأمر، إلا أنه يعطي الانطباع بأن الاقتصاد قد تغلب على أزمته. إلا أن دخل السياحة والتحويلات النقدية منخفضان”. لا يكفي لتعويض الأزمة.” “العجز التجاري الكبير ونقص التمويل الخارجي. المسار الحالي للميزان الخارجي ليس مستداما.”

وعن قرارات مصرف لبنان الأخيرة، قال إن “القرارات الأخيرة التي اتخذتها القيادة الجديدة لمصرف لبنان بالتخلص تدريجياً من منصة مصرفية، وإنشاء منصة تداول شفافة وذات سمعة طيبة للعملات الأجنبية، توقف استنزاف الأموال”. إن احتياطيات العملات الأجنبية والحد من التمويل النقدي وزيادة الشفافية المالية هي خطوات في الاتجاه الصحيح. وبالنظر إلى هذا التقدم، هناك الآن فرصة لإجراء إصلاحات شاملة لتعزيز الحوكمة والمساءلة والعمليات التجارية لمصرف لبنان وفقا لقرارات مصرف لبنان. أفضل الممارسات الدولية. علاوة على ذلك، يجب توحيد جميع أسعار الصرف الرسمية وفقًا لسعر السوق، مما سيساعد على القضاء على فرص التحكم في الأسعار وتحقيق الربح الذي يثقل كاهل المالية العامة. “.

وشدد في البيان على تنفيذ استراتيجية واضحة وخلق مساحة للإنفاق الاجتماعي والبنية التحتية، مشددا على أن خطة إعادة هيكلة القطاع المصرفي غير موجودة حتى الآن.

دكتور. رأى نبيل فهد، نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان، أن إعلان بعثة صندوق النقد الدولي عدم عودتها إلى لبنان حتى نيسان/أبريل 2024، يبعث برسالة سلبية إلى لبنان بسبب عدم قدرته على تنفيذ الإصلاحات احتفالاً قبل عام ونصف تم توقيع أول اتفاقية مع صندوق النقد الدولي ولم يحدث شيء خلال هذه الفترة. فترة والآن البلاد في مشكلة دستورية بسبب غياب رئيس الجمهورية وحكومة كاملة الصلاحيات

واعتبر أن “رسالة صندوق النقد الدولي إلى اللبنانيين تقول: قوموا بواجباتكم، أقروا القوانين المطلوبة في مجلس النواب، وابدأوا بخطط الإصلاح، وخطط التوازن المالي، وخطة التعافي حتى نعود في نيسان 2024”.

وأكد فهد أن تنفيذ كل هذه الخطوات أولا يتطلب إعمال الحق الدستوري، حتى يتمكن صندوق النقد الدولي من التعامل مع حكومة فعالة ويعود مجلس النواب إلى دوره على مستوى التشريع.

سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم إلى 89.000 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

سجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

2a02-4780-11–4f

جزيرة إم آند إم