المغرب وحديث "زيارة ماكرون".. استغراب من مبادرة "أحادية الجانب"

وأبدى المغرب “استغرابه” خلال محادثة رسمية فرنسية حول زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى الأراضي المغربية، بدعوة من الملك محمد السادس.

قالت وزارة الخارجية المغربية، اليوم السبت، إن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمغرب “غير مدرجة في جدول الأعمال ولا مبرمجة”، وذلك بعد أن أعلنت عنها وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية الرسمية عن مصدر رسمي بالحكومة المغربية قوله إن “زيارة الرئيس الفرنسي ليست مبرمجة”.

يأتي ذلك بعد أن قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كولونا لقناة إخبارية فرنسية، مساء الجمعة، إن “الرئيس ماكرون تلقى دعوة رسمية من العاهل المغربي الملك محمد السادس لزيارة المملكة المغربية”.

وبحسب وكالة الأنباء المغربية، فقد استغرب المصدر الحكومي المغربي “أن السيدة كولونا قامت بهذه المبادرة الأحادية الجانب ومنحت نفسها الحرية لإصدار إعلان دون استشارة بشأن حق ثنائي مهم”.

وكان المغرب قد أرجأ زيارة ماكرون عدة مرات العام الماضي، فيما شهدت العلاقات بين البلدين فتورا ​​في السنوات الأخيرة، بسبب تأخر فرنسا في الاعتراف بالوضع المغربي للصحراء.

وقال العاهل المغربي في كلمة وجهها للشعب المغربي العام الماضي إن بلاده ترى العالم من خلال “زجاج” الصحراء.

وظهرت التوترات بين فرنسا والمغرب بشكل واضح في أزمة الزلزال الأخيرة، حيث قبل المغرب مساعدات من عدد من الدول مثل الإمارات وإسبانيا وبريطانيا، لكنه لم يستجب لعرض فرنسا بالدعم.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم