"إيغ نوبل".. مسابقة ساخرة تكرّم "أغرب الابتكارات"

وتكافئ نسخة ساخرة من جوائز نوبل “الإنجازات التي تثير الضحك ولكنها تجعل من يسمعها يفكر فيها، مثل اختراع مراحيض قادرة على تحليل البراز”.

وأقيمت الجولة الـ23 لجائزة “إيج نوبل” عبر الإنترنت، وهو اسم يلعب على نطق كلمة “Ignoble” التي تعني “حقير” باللغة الإنجليزية، وتم بثها مساء الخميس.

وقدم الحائزون على جائزة نوبل الحقيقية جوائز “إيج نوبل” التي رافقتها مكافآت مالية قدرها 10 مليارات دولار محلي من زيمبابوي، وهي قيمة تقترب من الصفر بالنظر إلى التضخم الهائل الذي تشهده هذه الدولة الإفريقية.

تم تقديم الفائزين العشرة من قبل المجلة العلمية الفكاهية “حوليات الأبحاث غير المحتملة”.

الحجارة المتسربة

ومنحت جائزة الكيمياء والجيولوجيا إلى جان زالاسيفيتش، عالم الجيولوجيا بجامعة ليستر في إنجلترا، “لشرحه سبب رغبة الكثير من العلماء في لعق الصخور”.

وأوضح الفائز بالجائزة أنه كتب دراسته بعنوان “أكل الحفريات” بعد أن أدرك أن “الجيولوجيين من القرن الثامن عشر اعتمدوا على طعم الحجارة للتعرف عليها بشكل أفضل”.

كرر الكلمات إلى ما لا نهاية

وفي الأدب، حصل فريق دولي على الجائزة “لدراسته للمشاعر التي يشعر بها الأشخاص الذين يكررون نفس الكلمة في كثير من الأحيان”.

وخلص الفريق إلى أن هذا التكرار جعل الأشياء المألوفة فريدة من نوعها، بحيث تغير الإدراك المعرفي للكلمات المعنية من “مألوف” إلى “غير معروف سابقا”.

العناكب الميتة تتحول إلى روبوتات

للحصول على جائزة الهندسة الميكانيكية، تمكن فريق أمريكي من “إعادة إحياء” العناكب الميتة باستخدام أرجلها التي تشبه الكماشة. وأصدر الفريق مقطع فيديو يظهر عناكب ميتة تحرك أرجلها للإمساك بجسم صغير.

وأوضح باحثون من جامعة رايس في هيوستن (الولايات المتحدة الأمريكية) أن هذا العمل من “الروبوتات الميتة” يتضمن استخدام أجزاء حيوانية في الروبوتات.

مراحيض لتحليل البراز

فاز سونغ مين بارك، من جامعة ستانفورد، بجائزة الصحة العامة عن فكرته المتمثلة في إنشاء مراحيض يمكنها تحليل البراز بسرعة.

ويحتوي مرحاض ستانفورد أيضًا على مستشعر “بصمة الشرج”، الذي يمكنه التعرف على الشخص الذي يتم فحص شرجه، وهو ما يشبه برنامج التعرف على الوجه في الهواتف الذكية.

التحدث إلى الوراء

مُنحت جائزة Ig-Nobel للاتصالات للبحث عن الأشخاص الذين يمكنهم التحدث بسرعة إلى الوراء. كما ألقى الفائزون كلمة عكسية بمناسبة فوزهم بالجائزة. واقترحت الخبيرة الاقتصادية إستر دوفلو، الحائزة على جائزة نوبل (الحقيقية) في الاقتصاد، أن يركز الباحثون على هذه الممارسة واسعة الانتشار في فرنسا.

انظر هنا

وفي مجال الطب، مُنحت جائزة إيج نوبل للباحثين الذين درسوا عدد الشعر في أنوف الجثث. وتختلف أعداد القتلى من واحد إلى آخر، لكن بحسب البحث وجد أن فتحة الأنف اليسرى تحتوي في المتوسط ​​على 120 شعرة، مقابل 112 شعرة في فتحة الأنف اليمنى.

طعم كهربائي

وفاز اليابانيان هيرومي ناكامورا وهومي مياشيتا في فئة التغذية بفضل تطوير عيدان الطعام والشرابات الكهربائية للأطعمة والمشروبات، والتي تعمل على تحسين مذاق الأطعمة والمشروبات.

وقال هومي مياشيتا في حفل توزيع الجوائز إن هذا الابتكار “يساعد على زيادة محتوى الملح في الطعام”.

تأثير الملل

مُنحت جائزة IG نوبل للتعليم للباحثين الذين يدرسون التأثير الذي يمكن أن يحدثه المعلمون على طلابهم عندما يبدو عليهم الملل.

أعلن كريستيان تشان الحائز على جائزة نوبل بلهجة بطيئة: “لقد وجدنا أنه عندما يعتقد الطلاب أن معلميهم يشعرون بالملل أثناء التدريس، فإنهم يشعرون بالملل أكثر”.

ابحث عن

كم عدد المارة في الشارع الذين ينظرون إلى الأعلى عندما يرون أشخاصًا آخرين ينظرون إلى السماء؟ وهذا هو موضوع دراسة أجراها باحثون أمريكيون حصلوا على جائزة إيج نوبل لعلم النفس. وفي الختام: كلما زاد عدد الأشخاص الذين ينظرون إلى الأعلى، كلما قلدهم المارة.

الجنس والأنشوجة

مُنحت جائزة IG نوبل للفيزياء للعمل البحثي الذي يحاول قياس ما إذا كان “خليط مياه المحيط يتأثر بالنشاط الجنسي للأنشوجة”.

وأعرب بيتو فرنانديز كاسترو، أحد الفائزين، عن أسفه قائلا: “أعتقد أن هناك إجماعا على أن الأمر لا يهم”. تُمنح جوائز نوبل الحقيقية في أكتوبر.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم