الهرس.. متلازمة تطارد الناجين من الزلازل (فيديو)

ولا تتوقف أهوال الزلازل المدمرة عند انهيار المباني والجثث المحاصرة تحت الأنقاض، حيث يعاني الناجون من مآسي مستمرة بما في ذلك متلازمة الهرس.

تؤدي متلازمة الهربس إلى أزمات صحية دائمة يمكن أن يعاني منها الناجون طوال حياتهم. ويؤثر على العضلات والعظام والأنسجة الداخلية ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

الوقت مهم جداً في تقديم الرعاية الأولية بعد الزلازل، لأن الوقت الذي يقضيه المصاب تحت الأنقاض يجلب له أهوالاً يصعب علاجها.

ويقول خبراء الصحة إن متلازمة الهرس هي واحدة من أكثر الإصابات المؤلمة والمميتة بعد الزلازل، ويمكن أن تؤدي إلى سحق العضلات وأنسجة الجلد والأوتار والعظام والأعضاء الداخلية، بحسب “سكاي نيوز”.

ووفقا لخبراء الصحة، فإن الإصابات الناجمة عن متلازمة الهرس تؤدي إلى تلف العضلات المحيطة بالعظام، وهو ما يبشر بإطلاق بروتينات العضلات إلى الأوعية الدموية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إغلاق القنوات المؤدية إلى الكليتين.

كما يتسبب هذا الإطلاق في إغلاق الأوعية الدموية في الرئتين أو الدماغ، وفي الحالات المتقدمة يمكن أن يؤدي إلى الوفاة، كما يؤدي الضغط الناتج عن الحوادث أو تراكم الحطام على جسم الإنسان إلى تلف الأنسجة العضلية أو “الهرس”.

ويقول خبراء الصحة إن الموت لا يتوقف عن مصارعة الناجين من الزلزال تحت الأنقاض، إذ يدخل معهم جولة أخرى بعد إنقاذهم، لذا يتعين على الناجين زيارة الطبيب باستمرار لتشخيص حالات التورم.

بلغ عدد ضحايا زلزال المغرب 2946 قتيلا و5674 جريحا، بحسب آخر حصيلة رسمية صدرت مساء الأربعاء. إنه الزلزال الأكثر دموية الذي يضرب البلاد منذ قرن، والأقوى من حيث الضحايا منذ زلزال أغادير عام 1960.

2a02-4780-11–4f

جزيرة إم آند إم